الرئيسية » أخبار محلية » وضع حجر الاساس لمشروعي المياه ولصرف الصحي في البداوي ودير عمار والمحمرة
تم وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء شبكة لمياه الشفة وأخرى للصرف الصحي في بلدات البداوي ودير عمار (قضاء المنية ـ الضنية) والمحمرة (قضاء عكار)، في حفل أقيم في قاعة بلدية دير عمار بمشاركة المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية

وضع حجر الاساس لمشروعي المياه ولصرف الصحي في البداوي ودير عمار والمحمرة

تم وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء شبكة لمياه الشفة وأخرى للصرف الصحي في بلدات البداوي ودير عمار (قضاء المنية ـ الضنية) والمحمرة (قضاء عكار)، في حفل أقيم في قاعة بلدية دير عمار بمشاركة المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية العربية الإقتصادية عبد الوهاب أحمد البدر وممثله في لبنان محمد الصادقي، والقائم بأعمال السفارة الكويتية في بيروت جاسم الجاسم، إضافة إلى حضور رئيس إتحاد بلديات المنية مصطفى عقل، ورؤساء بلديات دير عمار أحمد عيد، البداوي ماجد غمراوي والمحمرة نديم تلاوي، وفاعليات من البلدات المعنية.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والكويتي وكلمة ترحيبية، ألقى عيد كلمة شكر فيها دولة الكويت على “مساعدتها البلديات الثلاث في تنفيذ مشاريع إنمائية بامتياز نعجز عن تنفيذها بسبب ضعف الإمكانات المالية، وهي مشاريع تضع يدها على الجرح بالنسبة لما نعانيه في هذه المنطقة من تلوث بيئي وصحي وما ينتج عنه من أضرار”.

ثم تحدث رئيس بلدية البداوي ماجد غمراوي فأكد أن “هذا المشروع حيوي لطالما إنتظره سكان هذه المناطق لما له من أهمية على المستوى الإجتماعي والصحي، وتبلغ كلفته الإجمالية 6 ملايين دولار وينتظر أن ينجز خلال 18 شهراً”.

تلاه تلاوي الذي رأى أن “هذه المشاريع تأتي لتلبي حاجات الأهالي التي هي بأمس الحاجة إليها، وتجنبها أخطاراً صحية وبيئية عديدة، وهي مشاريع إنتظرناها طويلاً بعدما كان حزام الحرمان يلف هذه المناطق منذ سنوات، وهي مشاريع جاءت من دولة عرفت بصفات ومزايا ترجمتها إنسانياً في علاقتها مع لبنان ومختلف دول العالم”.

بعد ذلك ألقى البدر كلمة قال فيها: “نجتمع اليوم لنضع لبنة أخرى في صرح التعاون بين الكويت ولبنان، من خلال منحة دولة الكويت لإعادة إعمار لبنان التي سعينا بمشاركة المسؤولين اللبنانيين إلى إنتقاء أفضل المشاريع وأكثرها تحقيقاً للعيش السليم والأمن للإنسان اللبناني، بغية تحقيق إزدهار، وتنمية إجتماعية وإقتصادية للجميع”.

وأضاف: “إن تنفيذ مشاريع المنحة يتم بأيد لبنانية، وبتعاون تقني بين الفنيين في الصندوق الكويتي ومجلس الإنماء والإعمار،  مما يحقق الهدف المنشود في إعادة بناء لبنان، وتأكيد أواصر الصداقة بين شعبي البلدين. ويشرفني أن أؤكد لكم أن المساهمة في هذا المشروع الهام الذي بدأ تنفيذه اليوم، والإتفاقيات التي وقعت يوم امس ليست إلا جزء من برنامج التعاون الذي نسعى إلى متابعته، لتأكيد أواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين اللبناني والكويتي”.

وقال: “بالرغم من التأخير البسيط في البدء بتنفيذ هذا المشروع، فإننا نأمل أن يحقق عند إنجازه بعد سنوات ثلاث بإذن الله، الهدف المباشر والمرجو منه للحصول على مياه شرب نقية وصحية في منطقة البداوي لتغطية الطلب المستقبلي. ولا يخفى على الجميع بأن تنفيذ مثل هذه المشاريع يتفق مع مبادىء الألفية الحديثة بالتركيز على مشاريع البنية الأساسية المفيدة بيئياً والمثمرة إجتماعياً”.

وختم: “أرجو أن يتكلل هذا المشروع بالنجاح والتوفيق ليكون مثلاً آخر لأواصر الصداقة المتينة بين شعبي بلدينا، مردداً قوله سبحانه وتعالى: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”.

وبعد تقديم درعين تذكارين إلى البدر والصادقي، ووضع حجر الأساس للمشروع، أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

 

  

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *