الرئيسية » أخبار محلية » ميقاتي: اطلعت على سير العمل وأكدت وجوب التقيد بأحكام القانون
الرئيس نجيب ميقاتي

ميقاتي: اطلعت على سير العمل وأكدت وجوب التقيد بأحكام القانون

الرئيس نجيب ميقاتي

جال رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي يرافقه وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ووزير الإتصالات نقولا صحناوي قبل ظهر اليوم في مركز المراقبة والتحكم الخاص باعتراض المخابرات الهاتفية التابع لوزارة الداخلية في سنترال العدلية – بدارو، حيث كان في استقباله رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة ادارة السير والآليات والمركبات فرج الله سرور والمدير العام للاستثمار والتجهيز في وزارة الاتصالات ناجي اندراوس الذي قدم شرحا عن آلية عمل وطريقة اعتراض الجهاز لعمليات التخابر.

بعد ذلك انتقل ميقاتي وشربل الى غرفة العمليات المشتركة للتحكم المروري التابعة لوزارة الداخلية في منطقة النهر حيث استمعا الى شرح مفصل من منسق مشروع النقل الحضري لمدينة بيروت الكبرى العميد جوزف الدويهي ومن ممثل مجلس الإنماء والاعمار المهندس إيلي الحلو عن آلية عمل ومهام غرفة العمليات المشتركة والتي تتخلص بوضع الدراسات العملية الهادفة الى تفعيل عمل الأجهزة المختصة بشؤون المرور لتعزيز السلامة المرورية على الطرق، وضع المقترحات وتحديث برامج دورات تدريب عناصر السير في قوى الأمن الداخلي لمواكبة التطور في هذا المجال، إعداد الاحصاءات المرورية عن الحوادث والمخالفات ونشرها وتعميمها، التنسيق مع القيادات العسكرية والأمنية في سبيل حفظ السلامة المرورية ومعالجة الأزمات والطوارىء التي تهدد السلامة العامة على الطرقات، إدارة غرفة العمليات المشتركة المجهزة بكاميرات مراقبة وإشارات تنظيم المرور بما يكفل إدارة حركة السير وحل الأزمات المرورية على الطرقات وحفظ السلامة العامة، قمع مخالفات المرور المضبوطة بواسطة رادارات الشرطة وكاميرات تجاوز الإشارة الحمراء من خلال الجهاز الالكتروني المرتقب تجهيزه قريبا، إعلام وتوجيه وإرشاد المواطن مروريا بواسطة وسائل الإعلام علما انه سيتم تجهيز هذا المركز ببث إذاعي مركزي لهذه الغاية في وقت قريب”.

وتابع ميقاتي الشرح الميداني بواسطة الخرائط والشاشات المرقمة المرتبطة بأجهزة التحكم التقنية داخل غرفة العمليات، وتفقد مقسم عدادات الوقوف حيث استمع الى شرح من المدير العام ل”شركة يونيفرسال بارك ميتر” شفيق سنو عن آلية عمل العدادات لتنظيم الوقوف في منطقة بيروت الإدارية وطريقة العمل بنظام GPRS والترابط المباشر بين العدادات وغرفة العمليات لتحديد المواقع والمخالفات وأعطال الآليات ميدانيا.

ميقاتي

في ختام الجولة قال ميقاتي: “الهدف من الجولة اليوم هو الاطلاع عن كثب على الاجراءات المتخذة خلال الاعياد للتخفيف من أزمة السير في منطقة بيروت الكبرى خصوصا وإيجاد الحلول السريعة لأي عرقلة سير، وقد تبين لنا خلال النقاش أن مراقبة حركة السير تساعد في تخفيف أزمة السير لكن الحل الجذري للمشكلة يحتاج الى وضع رؤية مستقبلية لتوسيع المسارب والطرق وخصوصا عند مداخل العاصمة ومخارجها بعد أن بلغ عدد المركبات المسجلة أكثر من مليون و200 الف مركبة على مساحة طرقات ضيقة وكثافة سكانية كبيرة. وكنت عقدت اجتماعا مع رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر هذا الاسبوع وزودته بالتوجيهات اللازمة للبدء قريبا بتنفيذ المخطط الجديد لتوسيع شبكة الطرق”.

أضاف: “بالنسبة إلى زيارتي ل”مركز المراقبة والتحكم الخاص باعتراض المخابرات الهاتفية”، حرصت على زيارة المركز شخصيا لاطلع على سير العمل فيه بموجب القانون الرقم 140 الذي وضع آلية واضحة لمراقبة الاتصالات الهاتفية بموجب طلب محدد من وزير الداخلية او وزير الدفاع الوطني. لقد زودت المعنيين بالتوجيهات اللازمة عن وجوب التقيد بأحكام القانون وعدم تجاوز آلياته الواضحة للحفاظ على حقوق المواطنين الشخصية”.

استقبالات

وظهرا، استقبل ميقاتي في السرايا وزير الاعلام وليد الداعوق وعرض معه شؤون وزارته. ومن الزوار الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي طنوس نعمة.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *