الرئيسية » تحقيقات » إزرع ولا تقطع .. في عكار إقطع لتتدفأ…
مع حلول فصل الشتاء في كل عام ترتفع وتيرة الأعتداء على الأشجار الحرجية في عكار، بحثا عن " حطب " للتدفئة .. ورواد قطع الأشجار معظمهم من تجار الفحم والخشب الذين ينشطون في كل موسم غير عابئين بالطبيعة ولا بالبيئة في قطع عشوائي للأشجار

إزرع ولا تقطع .. في عكار إقطع لتتدفأ…

 

مع حلول فصل الشتاء في كل عام ترتفع وتيرة الأعتداء على الأشجار الحرجية في عكار، بحثا عن ” حطب ” للتدفئة .. ورواد قطع الأشجار معظمهم من تجار الفحم والخشب الذين ينشطون في كل موسم غير عابئين بالطبيعة ولا بالبيئة في قطع عشوائي للأشجار ودون ترخيص رسمي يستند الى قواعد وأصول معروفة في وزارة الزراعة.

وعلمت البناء أن دائرة الزراعة في الشمال تلقت – حتى الآن – 70 طلبا للسماح بقطع الاشجار وفق الاصول المتبعة وهذه الطلبات بانتظار موافقة وزير الزراعة ،

وأوضح المصدر المختص أن القانون رقم 85 الصادر عام 1995 نظم عملية قطع الاشجار وتشحيلها متضمنا منع قطع الاشجار الصمغية والصنوبرية واحراج الدولة والبلديات والافراد.. اما التشحيل فيكون فقط في حال وجود اشجار يابسة او تحمل امراضا او حشرات فيسمح بقطعها وغرس اشجار بديلة عنها شرط ابقاء جزء رئيسي من الشجرة الام في حال الموافقة على الرخصة.

achjar maktou3aوذكرت المصادر أنه تم تنظيم اكثر منى سبعين محضر ضبط منذ بدء الموسم في مختلف مناطق الشمال وان اعمال التحطيب طاولت مساحة 200 دونم من الاراضي الحرجية .

وعكار اليوم تشهد احراجها حركة قطع ناشطة وتحطيب تمهيدا للبدء بانشاء ” المشاحر ” لصناعة الفحم وخاصة من اشجار السنديان المنشرة بكثافة في احراج عكار.

شاهد أيضاً

مبنى عصام فارس البلدي فيها من اهم القصور البلدية في عكار.. برج العرب حركة عمران ومشاريع بلدية قيد الانجاز ورئيس البلدية ينشط لرفع الحرمان

عند مدخل عكار الجنوبي وما إن تعبر محلة العبدة حتى تطالعك البلدة التي نمت بشكل ملحوظ وباتت تزدحم بالمحلات والمؤسسات المتخصصة بشتى الميادين.انها برج العرب التي اسستها عشائر عربية عريقة رايتها الشهامة والنخوة وكرم الضيافة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *