الرئيسية » أخبار محلية » مبنى عصام فارس البلدي فيها من اهم القصور البلدية في عكار.. برج العرب حركة عمران ومشاريع بلدية قيد الانجاز ورئيس البلدية ينشط لرفع الحرمان

مبنى عصام فارس البلدي فيها من اهم القصور البلدية في عكار.. برج العرب حركة عمران ومشاريع بلدية قيد الانجاز ورئيس البلدية ينشط لرفع الحرمان

عند مدخل عكار الجنوبي وما إن تعبر محلة العبدة حتى تطالعك البلدة التي نمت  بشكل ملحوظ وباتت تزدحم بالمحلات والمؤسسات المتخصصة بشتى الميادين.انها برج العرب التي اسستها عشائر عربية عريقة رايتها الشهامة والنخوة وكرم الضيافة.. هذه البلدة شهدت خلال العقدين الماضيين حركة ازدهار، واعمار، فانتشرت المحلات التجارية والمؤسسات الكبيرة والمتوسطة على طول خط الطريق العام، اضافة الى المؤسسات الحكومية والتربوية، حتى الزراعة ما تزال تشكل شريانا اساسيا لمعظم سكان البلدة..لا يل أن نشروع ري نهر البارد يعبر البلدة ليسقي سهل عكار كله.

قبل سنوات قليلة كانت برج العرب احد نماذج الحرمان الصارخ الى أن تأسست فيها البلدية وكان عارف شخيدم اول رئيس لبلديتها فجهد على انماء بلدته حتى  باتت اليوم تشهد نهضة عمرانية، فما خلت ساحة او حي الا وارتفعت فيها الابنية والبيوت والمحلات التجارية والحركة الانمائية فيها على قدم وساق.

رئيس بلدية برج العرب الشيخ عارف شخيدم يتحدث الى “صدى عكار” عن هذه التحولات في بلدته خلال مدة قصيرة، فيقول ” ان اول انجاز شهدته بلدته كان بناء القصر البلدي الذي موله الرئيس عصام فارس، هذا المبنى النموذجي الذي يضم قاعة كبيرة تتسع لاكثر من الف شخص، خصصت لكل المناسبات.

ايضا يتحدث شخيدم عن انجازات بلديته من تعبيد الطرقات وتوسيعها وربط الاحياء بعضها بالبعض الآخر، وشق طرقات زراعية داخل البلدة وصولا الى بلدات مجاورة، كوادي الجاموس، ومار توما، وبرقايل، وغيرهم اضافة الى رش المبيدات بشكل متواصل.

وعملت البلدية على تركيب انارة عامة، وحيطان دعم، وتنفيذ بعض المشاريع المتعلقة بالصرف الصحي في الحارات الداخلية.

اضافة الى اقامة النشاطات الثقافية بالتعاون مع هيئات تربوية ومؤسسات وجمعيات ودعم كل الدورات التربوية التي تقام للطلاب، مع رعاية الرحلات الكشفية والالعاب الرياضية، والاحتفالات الدينية وغيرها.

وفي هذا الصدد يطالب شخيدم الحكومة العتيدة العمل على تنفيذ اوسع المشاريع      ا الانمائية في محافظة عكار المحرومة برمتها، وخاصة مشروع الصرف الصحي الذي يتطلب ميزانية هائلة تعجز البلديات عن تكاليفها، وانشاء شبكة مياه شفة، واقامة جسور مشاة على الطريق العام لتفادي الحوادث وازدحام السير الخانق.

ايضا تطرق شخيدم الى انجازات قام بها مجلس بلديته من تصوين مدافن البلدة وانشاء الملاعب الرياضية..

ورأى شخيدم كونه نائب رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع ان الاتحاد له اهميته في دعم صندوق البلديات من الناحيتين المعنوية والمادية، خاصة وان الاتحاد يساهم في تمويل المشاريع الانمائية، وكان ابرزها شق طريق زراعية وانشاء شبكة صرف صحي اضافة الى دراسة حاجات البلدة التي سيدعمها الاتحاد.

في البداية يقول شخيدم ان الاتحاد كان يضم 7 بلدات عكارية، وحاليا تقوم اربع قرى الانضمام اليه ليصبح عدده 11 بلدية. والبلديات الجدد هم: برقايل، جديدة القيطع، وادي الجاموس، والحميرة.

وتحدثت شخيدم عن معاناة الاهالي بسبب تلوث مياه نهر البارد الذي يسبب الامراض والاوبئة، حيث يستفاد من مياهه جزء كبير من سهل عكار، اضافة الى عشرات الهكترات، مؤكدا  ان تلوث النهر عائد الى رمي النفايات بشكل دائم، وان المطلوب اليوم اعداد برامج توعية تهدف الى حماية الاطفال من التلوث. ايضا يحتاج النهر الى اقامة رادع وتصوين بعد سقوط 13 طفل فيه، حيث قضى نحبهم، وفي هذا الصدد يذكر شخيدم ان البلدية قامت بتصوين 600 م من مساحة النهر بتمويل البنك الدولي عبر وزارة الطاقة والمياه عام 2000 وما يزال بحاجة الى 1000م.

واعتبر شخيدم ان الجور الصحية التقليدية تسبب بتلوث الابار الارتوازية، لذلك يعتبر ان مشروع الصرف الصحي ليس حلم برج العرب وحسب وانما حلم كل العكاريين، لذلك يعول على اهتمام من الحكومي بشؤون عكار لا تشهده من قبل.

ويعود اسم البلدة نسبة الى موقعها المشرف على سهل عكار، حيث كان يعيش فيها قبائل عربية.

أول بلدية استحدثت في البرج كان عام 1998 ويتألف مجلس بلديتها من تسعة اعضاء هم:

عارف شخيدم رئيسا، بسام شخيدم نائبا للرئيس، حسين صبيح امينا للصندوق، المحامي عماد الجبلي، مقبل حمد، ايمان شخيدم، مصطفى حمد، خالد احمد شخيدم، احمد خالد شخيدم، اعضاء.

ومختار واحد للبلدة يدعى فاروق خالد الجبلي.

ويبلغ عدد سكان البلدة حوالي 6500 نسمة وعدد ناخبيها حوالي 800 ناخبا، ذلك ان معظم سكان البرج نفوسهم خارج البلدة.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. هل موجود خطط إنمائيه لمنطقة عكار ألعريضه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *