الرئيسية » أخبار محلية » إعلان عصام فارس عزوفه عن الترشح دفع القوى العكارية للبدء ببلورة تحالفاتها

إعلان عصام فارس عزوفه عن الترشح دفع القوى العكارية للبدء ببلورة تحالفاتها

جهاد نافع

شكل عزوف الرئيس عصام فارس عن المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مساحة للقوى والتيارات السياسية كي تعمل لبلورة تحالفاتها الانتخابية بعد ان كانت تنتظر موقفه لتبني على اساسه تظهير التحالفات واللوائح، حيث كان الجميع يعول على ترشيح فارس رافعة شعبية معنويا وماديا.
بعد عزوف فارس بدأت الخطوات الاولى لتظهير شكل التحالفات المحتملة على الساحة العكارية، خاصة محاولات تظهير التحالف المحتمل بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر وقد اشارت مصادر الى ان هذا التحالف لم يحسم حتى الان، ودونه عقبات وعراقيل كون التيارين يتمتعان برصيد شعبي لا يستهان به في محافظة عكار بالرغم من تراجع التيار الازرق الشعبي علامات الاستفهام التي تسجلها الشرائح الشعبية العكارية حول اداء نواب الكتلة الزرقاء منذ العام 2005 والى اليوم. وان هذا الاداء لم يؤت ثمارا انمائيا في عكار بل كانت هذه المحافظة مهمشة وتحول نوابها مجرد موظفين في التيار الازرق. وادى ذلك الى تراجع خدماتي في ظل التهميش السياسي لعكار وارتفاع نسبة البطالة والتعامل الكيدي من بعض النواب مع ابناء المنطقة. بينما حافظ التيار الوطني الحر على رصيده الشعبي على الساحة العكارية عامة وفي الاوساط المسيحية خاصة الى حين بدء الترشيحات الداخلية للطامحين الى المقاعد المسيحية في عكار. ومنذ ان تقدم عدد من الطامحين ترشيحاتهم داخل التيار العوني وحصول استبعاد لناشطين عونيين واقتصار نتائج الانتخابات الداخلية على اختيار مرشحين واحد عن المقعد الماروني واخر عن المقعد الارثوذكسي نتج عن ذلك ازمة داخلية من شأنها ان تنعكس سلبا على حضور التيار العوني في الانتخابات النيابية ما لم يتم معالجة هذه الازمة قبل موعد الاستحقاق الانتخابي.
الى جانب هذه الحالة الداخلية للتيار العوني فان تظهير التحالف بين تيار المستقبل والتيار العوني يعاني من عقدة المقعد الماروني الذي يحرص الرئيس سعد الحريري على حفظ هذا المقعد لصالح النائب هادي حبيش وهو الثابت الوحيد بين نواب الكتلة في عكار. فيما يجد التيار العوني نفسه في موقع الحضور الشعبي الواسع القوي وان من شأن هذا الحضور ان يؤمن له الفوز بمقعدين، المقعد الماروني والمقعد الارثوذكسي. ولاجل ذلك ترى مصادر سياسية ان الامور قد تذهب في اخر المعطيات الى ذهاب التيار الازرق لتشكيل لائحته بمعزل عن التيار العوني ويذهب التيار العوني الى تشكيل لائحته بتحالف مع اقطاب من شخصيات عكارية لها وزنها الشعبي. كالنائب السابق وجيه البعريني او نجله وليد البعريني.
لكن من هو المرشح من ال البعريني؟
منذ يومين انعقد لقاء في منزل رئيس بلدية فنيدق احمد عبدو البعريني ضم وجوه وفعاليات ال البعريني لمناقشة الانتخابات وطرح في الاجتماع فكرة ان القاعدة الشعبية ترشح نجل البعريني الحاج وليد البعريني وان هذه القاعدة تصر على مرشحيها وليد مع اعتبارها بشخص النائب السابق وجيه البعريني كمرجعية وشخصية وطنية ليبقى المشرف العام لال البعريني وللتجمع الشعبي العكاري.
لكن النائب السابق وجيه البعريني ابدى رأيا بأن مراجعاته لتيارات سياسية واحزاب ابدت رأيها بأن يكون وجيه البعريني مرشحا في الدورة النيابية المقبلة. وبناء عليه اعلن وجيه البعريني اعلن انه سيترشح للانتخابات. وتجري حاليا اتصالات ستتبلور خلال الاسبوع المقبل فاما ان يترشح النائب السابق وجيه البعريني ويترشح ايضا نجله وليد نزولا عند ضغط القاعدة الشعبية التي بكرت بترشيحه منذ العام 2013. واما ان يبادر النائب السابق وجيه البعريني الى تسوية الوضع وعقد مؤتمر صحافي يعلن فيه عزوفه عن ترشحه ودعمه لنجله وليد في حال اصرار الاخير على الاستمرار بالترشح.
وترى اوساط عكارية ان حظوظ وجيه البعريني في هذه الدورة متقدمة حسب القانون النسبي الجديد وترتفع هذه النسبة وفق التحالفات المحتملة في حال فشل التحالف بين التيار العوني وتيار المستقبل فعندئذ سيكون التحالف بين التيار العوني والبعريني الذي سيكون مرشحا لتجمع القوى والاحزاب الوطنية والقومية في عكار التي تضم كافة الاحزاب في فريق 8 اذار مع القوى الاسلامية المنضوية تحت لواء هذا الفريق كحركة التوحيد بشقيها وجمعية المشاريع الخيرية.
وتجري اجتماعات لقوى واحزاب سياسية اخرى فحزب الكتائب اقرب الى التحالف مع النائب خالد الضاهر الذي ينسق مع تيار الواء اشرف ريفي في عكار وقد ينضم الى هذا الحلف القوات اللبنانية في حال لم تتحالف مع تيار المستقبل. وتجري مساعي لضم مرشح تختاره الجامعة المرعبية التي لديها مرشحين كثر منهم من هو اقرب الى التيار الازرق ومنهم من هو اقرب الى تيار اللواء ريفي. وقد عزف النائب معين المرعبي عن الترشح.
ومن المتوقع ان تتشكل لائحة من تحت شعار المجتمع المدني وابرزهم العميد جورج نادر عن المقعد الماروني وشارك المذكور في لقاءات ضمت عدة احزاب ناشطة في عكار في مكتب الحزب الشيوعي حضرها حزب الطليعة الاشتراكي والتنظيم الناصري وفعاليات من المجتمع المدني.

الديار

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *