الرئيسية » أخبار محلية » اختتام مهرجانات طرابلس الدولية بأمسية ثقافية
على هامش مهرجانات طرابلس الدولية التي اختتمت الاسبوع الماضي، أقيمت أمسية ثقافية لـ"الحكواتي" في شارع الجديد في حي القبة في طرابلس. حضر الأمسية رئيس اتحاد بلديات الفيحاء

اختتام مهرجانات طرابلس الدولية بأمسية ثقافية

على هامش مهرجانات طرابلس  الدولية التي اختتمت الاسبوع الماضي، أقيمت أمسية ثقافية لـ”الحكواتي” في شارع الجديد في حي القبة  في طرابلس.

حضر الأمسية رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد الجمالي، رئيس جمعية طرابلس السياحية العميد سمير شعراني، وأعضاء مجلس ادارة الجمعية  وهيئات ثقافية ونقابية وحشد من أهالي المدينة.

واستعرض قائد فرقة “الحكواتي” الطرابلسية الفنان نزيه قمر الدين سلسلة حكايات في قالب مشوق لأحداث مرت على طرابلس والعالم العربي، كما استعرض أحداث تاريخية قديمة، كسيرة بني هلال، وعبلة وعنتر. وأعاد الفنان قمر الدين وفرقته الطرابلسية أدبيات الحياة اليومية في الفيحاء. وقد تجاوب الحضور مع الحكواتي الذي استمر عرضه حتى ساعات الصباح الأولى.

رئيسة لجنة المهرجانات في جمعية طرابلس السياحية الدكتورة هند الصوفي قالت: “إن حفلة “الحكواتي” في القبة مهمة كثيراً، كونها أقيمت في منطقة شعبية مهمشة، ولأنها تتناول فكرة كانت رائجة في الحياة اليومية الطرابلسية، و”الحكواتي”فن من الفنون الإسلامية المهمة جداً في  التاريخ، وفي الأساس لم يكن لدينا مسرح آخر غير مسرح “الحكواتي”، الذي كان يجول من منطقة إلى أخرى ومن بلدة إلى بلدة ليخبر الناس القصص والروايات، وكذلك  فرقة “صندوق الفرجة”.

أضافت: “فن الحكواتي أصبح  قيد الإندثار، ونحن نهدف من خلال إفامة مهرجانات طرابلس إلى المحافظة على هذه الفنون وإعطائها الأهمية اللازمة. وبعد نزيه قمر الدين من المواهب الجادة في المدينة، ويهمنا أن نطور آدائه ونساعده على التجدد حتى نتمكن من تقديمه ليس فقط على مسارح طرابلس وإنما على المسارح العالمية. ومن هذا المنطلق قد دعونا شباب من أصل طرابلسي يعيشون في باريس ولديهم جمعية لدعم تراث مدينة طرابلس لرؤية فرقة “الحكواتي”، عسى أن يقيموا لها الحفلات هناك. وكما قدمت طرابلس “كورال الفيحاء” فهي قادرة على تطوير الفرق الموسيقية والفنية الأخرى أمثال “الحكواتي”، فهذه الفرق تشكل تراثنا وثقافتنا ويجب أن نطورها ونصدرها إلى العالم، وستكون هذه الفرق رسول هام من طرابلس إلى العالم، ينقل الصورة الحقيقية للفيحاء إلى الخارج”.

وختمت: “أشكر الصحافة في طرابلس التي كانت داعمة  للمهرجانات، ونتمنى أن تبقى على الدوام في نجاح مستمر، حتى نتمكن وإياها وبالتعاون مع هيئات المجتمع المدني من تحويل هذه المهرجانات إلى مهرجانات عالمية مئة في المئة”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *