الرئيسية » أخبار محلية » اطلاق المرحلة الثالثة من حملة اولادي جنسيتي حق لهم
عقد "اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة"، اليوم، مؤتمرا صحافيا بعنوان "صرخة المرأة اللبنانية: لانهم اولادي جنسيتي حق لهم"، حيث أطلق المرحلة الثالثة

اطلاق المرحلة الثالثة من حملة اولادي جنسيتي حق لهم

fffff1
عقد “اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة”، اليوم، مؤتمرا صحافيا بعنوان “صرخة المرأة اللبنانية: لانهم اولادي جنسيتي حق لهم”، حيث أطلق المرحلة الثالثة من حملته من اجل اقرار حق المرأة اللبنانية في اعطاء جنسيتها لاطفالنا، وذلك في نقابة الصحافة اللبنانية، في حضور حشد من فاعليات المجتمع المدني والمحاميات والهيئات النسائية والسيدات اللبنانيات المتزوجات من اجانب.
افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم كلمة نقيب الصحافة محمد البعلبكي الذي أكد تبنيه مشروع المساواة بين اللبنانيات واللبنانيين بمنح جنسيتهم لاولادهم وبناتهم، وانضم الى المطالبات والمطالبين باقراره.
ورحبت منسقة اللقاء عزة مروة بالمشاركين، وقالت: “هناك حوالي 18 الف سيدة لبنانية متزوجة من اجانب في المناطق اللبنانية.
وأعلنت عضو مكتب اللقاء الدكتورة ماري الدبس، انه “كما في كل دعوة لتعديل القانون انقسم اللبنانيون على اساس سياسي تارة، وطائفي تارة اخرى. ونود ان نلفت الى ان عدد النساء اللبنانيات المتزوجات من فلسطينين لا يتجاوز 4% من أصل 18 الف سيدة. ونقول ايضا ان المواقف العنصرية بأي غلاف تلف فهي مسيئة وتتناقض مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي نتغنى باننا اول من وقعوا عليه”.
اضافت: “ان اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة يؤكد انه سيتابع تحركه من اجل تعديل المادة الاولى من قانون الجنسية ليصبح نصها: “يعد لبنانيا كل شخص مولود من اب لبناني او من ام لبنانية”.
وقالت: “ان تحركنا المقبل سيتخذ عدة اتجاهات، وهي العمل على تقديم اقتراح لتعديل قانون الجنسية، القيام بزيارات الى رؤساء الكتل النيابية وسائر النواب والقيام بأوسع حملة في المناطق اللبنانية كافة، والعودة الى توقيع العرائض التي سبق واطلقناها، واطلاع الرأي العام على تعديل القانون وأسبابه الموجبة والتجمع امام المراكز الرسمية والمسؤولة”.
وتوجهت الدبس الى نقابتي الصحافة والمحررين ووسائل الاعلام من اجل دعم ومساندة المشروع، مشيرة الى اننا “سنتوجه الى طلب لقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بصدد تعديل قانون الجنسية كي يصبح عادلا ومساويا بين المواطنين والمواطنات اللبنانيات.
وفي نهاية المؤتمر الصحافي، قدمت سيدات لبنانيات متزوجات من اجانب شهادات حية تظهر الظلم الواقع عليهن وعلى اولادهن بسبب استثنائهن من منح جنسيتها اللبنانية لاولادهن.


شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *