الرئيسية » أخبار محلية » الدكتور محمود سليمان يوقع علماء وحدويون مجاهدون
اقامت بلدية عكار العتيقة والمكتبة العامة في البلدة، ندوة حول كتاب"علماء وحدويون مجاهدون" للاستاذ الجامعي وعضو اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور محمود محمد سليمان. حضر الندوة مسؤول الشؤون الدينية في

الدكتور محمود سليمان يوقع علماء وحدويون مجاهدون

 

اقامت بلدية عكار العتيقة والمكتبة العامة في البلدة، ندوة حول كتاب”علماء وحدويون مجاهدون” للاستاذ الجامعي وعضو اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور محمود محمد سليمان.

حضر الندوة مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي اللبناني الدكتور اسعد السحمراني، ممثل اتحاد الكتاب اللبنانيين نبيل خبازي، رئيس البلدية خالد بحري والاعضاء، وحشد من مدراء الثانويات والمدارس ومثقفين ومهتمين وفعاليات من البلدة والجوار.

قدم الندوة احمد الملحم متحدثا عن مزايا الكاتب واهمية كتابه الذي ” يتمحور حول كوكبة من اخيار الامة بل الامم ومن عظمائها ، رواد في الاصلاح والتقدم وبناة حقيقيون للحضارات الانسانية”. 

كلمة المؤسسات التربوية في عكار العتيقة القاها مدير الثانوية كامل الشعار كشف فيها ان الكاتب الدكتور محمد سليمان يقوم بالتنقيب في بلدة عكارية لينفض الغبار عن عالم وحدوي مجاهد فيها.

كلمة اتحاد الكتاب اللبنانيين القاها الاديب نبيل خبازي الذي اعتبر ” ان العلماء المجاهدين الوحدويين، منارات بناها العرب على شواطىء الوطن الكبير، فاذا لم نهتد بنورها في كل آن، لفقدنا الذاكرة واصبحنا عمي بكم تقودنا ايادي من ينوون تدميرذاكرتنا، لجعلنا قطعانا ليس لنا من دأب وغاية سوى الاكل والنوم وحماية الرأس”.

خبازي اضاف:”عندما نستعرض حياة وتجارب هؤلاء العلماء في القرون الوسطى الذين هدرت دماؤهم او سجنوا اوعذبواوخاضوا الحياة في الدعوة للوحدة بين ابناء الامة الواحدة والدين الواحد ،كما بين الانسانية جمعاء ، على امتداد ساحة من بحرقزوين مرورا بالعراق وسوريا الى جنوب لبنان وبعلبك ، نستعرض جهادهم في سبيل ما ذكرنا، تخجل من نفسك ومن علمك”.

تابع:” هؤلاء هم المجاهدون، في البداية، ضد الصنمية والوثنية ، ثم ضد الدول التي كانت تحتل ارضنا قبل الدعوة الاسلامية وبعدها ضد الاستعمار بكل ظلمه وجبروته، كما وان معرفة تاريخنا المشرف، ليست من اجل التفاخر الفارغ، وليست للمباهاة والعنجهية الجاهلة، بل استذكارالعظيم منه، هي ما يمكن ان يجعلنا نسعى بدأب وعقل لبناء حاضرنا من اجل مستقبل اولادنا واحفادنا والاجيال القادمة”.

وتوجه خبازي باسم اتحاد الكتاب اللبنانيين الى المؤلف سليمان “لتجميع المزيد من شتات الذاكرة فيمن بقي لنا من ماض مشرق لرفد الحاضر والمستقبل خاصة في مجال العلماء والفلاسفة والمجاهدين للوحدة”.

 

كلمة بلدية عكار العتيقة  القاها رئيسها خالد بحري  رحب فيها بالحضور في هذه الامسية الثقافية العلمية في رحاب مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في عكار العتيقة. اذ لايكاد يمر اسبوعا واحدا الا والمركز لديه العديد من النشاطات المنوعة.

واعرب بحري عن السعادة بالكتاب الجديد وبمؤلفه الدكتور محمود سليمان( ابن عكار العتيقة) الذي لايعرف حدودا ، حتى وصل الامربه ليكون احد المشاركين في تحرير موسوعة الادباء والعرب المسلمون الصادرة عن جامعة الدول العربية.

اخيرا توجه مؤلف الكتاب الدكتور محمود حمد سليمان بالشكر لكل المنتدين ولرئيس المجلس البلدي والاعضاء ولكل الفعاليات والضيوف على بلدة عكار العتيقة.

وتوجه الى الطلاب مشجعا اياهم على التمسك بالعلم والبحث والعمل في ميادين المعرفة لأنها الحل الوحيد لأزماتنا الوطنية والاهتمام بالعلم والحضارة تبني الاوطان وليس بالجهل والتخلف.

بعد ذلك وقع الدكتور محمود حمد سليمان كتابه الصادر عن منتدى المعارف.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *