الرئيسية » أخبار محلية » الزهايمر: أسبابه وعلاجه في مركز الصفدي الثقافي لمناسبة اليوم العالمي للمسنين
لمناسبة اليوم العالمي للمسنين، طرح مدير عام مؤسسات جمعية الخدمات الاجتماعية الدكتور عبد الرزاق أبيض نقاشاً حول مرض الألزهايمر، مبيناً أسبابه، أعراضه وأهمية التشخيص المبكر لهذا المرض وعلاجه، وذلك بتنظيم من وحدة الألزهايمر في جمعية الخدمات الاجتماعية

الزهايمر: أسبابه وعلاجه في مركز الصفدي الثقافي لمناسبة اليوم العالمي للمسنين

الدكتور عبد الرزاق ابيض
الدكتور عبد الرزاق ابيض

لمناسبة اليوم العالمي للمسنين، طرح مدير عام مؤسسات جمعية الخدمات الاجتماعية الدكتور عبد الرزاق أبيض نقاشاً حول مرض الألزهايمر، مبيناً أسبابه، أعراضه وأهمية التشخيص المبكر لهذا المرض وعلاجه، وذلك بتنظيم من وحدة الألزهايمر في جمعية الخدمات الاجتماعية في طرابلس بالتعاون مع مؤسسة الصفدي، وحضور النائب السابق الدكتور عبد المجيد الرافعي وعقيلته، رئيس جمعية الخدمات المهندس سؤدد رعد، مديرة المكتب الصحي في مؤسسة الصفدي السيدة هناء أفيوني، أمين سر الاتحاد اللبناني ضد السرطان الدكتور جميل الحلبي، وحشد من المهتمين.

افتتح اللقاء بكلمة للمهندس رعد حول جمعية الخدمات الاجتماعية وأهدافها “في خدمة الإنسانية بالعمل الخيري لتخفيف الوطأة عن العجزة والمحتاجين”، ثم تحدث عن “وحدة الألزهايمر الاولى من نوعها في لبنان والعالم العربي لتقديم الرعاية والعناية بمن اعتنى بنا، والمؤلفة من 13 سريراً ومصممة خصيصاً لرعاية ومعالجة مرضى الألزهايمر، كما أننا نعتني بالمقيمين المصابين بأنواع أخرى من أمراض فقدان الذاكرة وعدم السيطرة على السلوك والتصرف”.

أبيض: غذاء وأسلوب حياة صحيين قد يوفران الحماية من الزهايمر

أما الدكتور أبيض، فقد استهل محاضرته بتقديم وصف علمي للزهايمر “بأنه أكبر أسباب الخرف شيوعاً، وهو يؤدي إلى موت الخلايا الدماغية”. واعتبر أن “المرض يصيب حوالي 5% من الرجال، و6% من النساء، ممن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً، وتزداد لتصبح حوالي 30% لمن تجاوزت أعمارهم 90 عاماً، ومع تقدم العمر، وأنه في حال عدم الإصابة فوق الـ 95 سنة، يتخطى المسن مرحلة إمكانية الإصابة بالمرض”. ثم تناول الأعراض المرافقة لظهوره “تدهور في الذاكرة، ثم تتطور الحالة بفقدان التمييز، بالاضافة الى زيادة الهلوسة وينتهي الأمر بالخرف”. لكنه اعتبر أن “الكشف المبكر عن مرض الزهايمر يساعد على سرعة البدء في علاج المشكلة قبل أن تتطور. وقد شهدت الأعوام القليلة الماضية، تطوراً في طرق تشخيص المرض في وقت مبكر، مع التركيز على أهمية علاج الأعراض النفسية للمرضى”. لافتاً إلى أنه “لا علاج نهائياً للمرض، ولكن الأبحاث مستمرة.  كما أن وجود نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين قد يوفران حماية للفرد من الخرف، ولا سيما عدم التدخين، قد تؤدي إلى تقليل احتمال الإصابة بالزهايمر.

ثم جرى نقاش أجاب فيه الدكتور عبد الرزاق أبيض عن استفسارات الحضور حول هذا المرض.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *