الرئيسية » أخبار محلية » محاضرة عن استخدام الطاقات المتجددة “الخضراء”حفاظا ً على البيئة
لمناسبة يوم البيئة العربي نظم مركز التدريب والتطوير في نقابة المهندسين المدعوم من النقابة وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية بموجب بروتوكول تعاون موقع من كلا الطرفين، محاضرة تحت عنوان "الطاقات المتجددة" والتي تعرف بالطاقات الخضراء، حاضر

محاضرة عن استخدام الطاقات المتجددة “الخضراء”حفاظا ً على البيئة

 

taka khadra2لمناسبة يوم البيئة العربي نظم مركز التدريب والتطوير في نقابة المهندسين المدعوم من النقابة وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية بموجب بروتوكول تعاون موقع من كلا الطرفين، محاضرة تحت عنوان “الطاقات المتجددة” والتي تعرف بالطاقات الخضراء، حاضر فيها الدكتور مروان جركس الاستاذ في الجامعة اللبنانية الفرنسية ومدير الانتاج في شركة “صابون ” بحضور حشد من المهندسين ومهتمين.

بداية رحب مدير مركز التدريب والتطوير ورئيس اللجنة العلمية في نقابة المهندسين طرابلس  الدكتور بشار الحسن بالحاضرين واشار الى اهمية الحفاظ على البيئة باستعمال الطاقات المتجددة.

وتحدث الدكتور مروان جركس عن  انواع الطاقات المتجددة وعدد انواعها منها الطاقة الهوائية والطاقة الشمسية، والطاقة المائية والطاقة الجيولوجية وطاقات الكتل الحيوية،  ثم عرض لامثلة عملية التي تقوم بها بعض الدول التي تستخدم هذه الطاقات، وما يمكن ان ينتج عنها من طاقة كهربائية بالكيلو واط / الساعة (ك و / س). وما يمكن ان يكون لها من اثار ايجابية على الصعيد المادي والبيئي والجمالي، وعلى صعيد الانتاج.

وركز على امكانية الانتاج الفردي لهذا النوع من الطاقة وخاصة فيما يتعلق بتوليد الطاقة الكهربائية وامكانية مشاركة عدد من الاشخاص المستفيدن منها من اجل تأمين الاستمرارية في الانتاج، واشار الى ان هذه الطاقات تسمى متجددة لانها تتجدد في الطبيعة تلقائيا ً وبشكل دائم.

وتحدث عن تجربة معمل الصابون الواقع في منطقة القلمون والذي ينتج الطاقة الكهربائية عن طريق المراوح الهوائية، والطاقة الشمسية لتسخين المياه من اجل تخفيف استهلاك المازوت الذي يسبب اضرار بيئية وصحية.

ولفت الى ضرورة ان تعمم هذه التجربة او استخدام الطاقة الخضراء في لبنان كونها تشكل عاملا ً مهما في الحفاظ على البيئة وعلى صحة الانسان مع الاخذ بعين الاعتبار ان الايام المشمسة في لبنان والمنطقة العربية بشكل عام  تصل الى ثلاثمائة يوم في السنة.

ثم كانت كلمة لرئيس لجنة البيئة في اتحاد المهندسين العرب المهندس عامر حداد الذي عرف باللجنة وانشطتها وركز على اهمية ترشيد استعمال الطاقة اثارها في الحفاظ على بيئة نظيفة.

وفي الختام اعلن مدير المركز الدكتور الحسن ان المركز سيقيم دورة عن المباني الخضراء   Green Building”” في نقابة مهندسي طرابلس خلال شهر تشرين الثاني بالتعاون مع شركة  “ترمو ترايد”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *