الرئيسية » أخبار محلية » الصفدي بحث مع أبي نصر قانون تملّك الأجانب
الوزير محمد الصفدي

الصفدي بحث مع أبي نصر قانون تملّك الأجانب

الوزير محمد الصفدي

وقّع وزير المال محمد الصفدي اليوم اتفاقاً مع مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي هادي العربي اليوم الأربعاء تحصل بموجبه الدولة اللبنانية على هبة من البنك ومرفق البيئة العالمي (GEF) بقيمة مليون و50 ألف دولار لتمويل انشاء محطة أرضية لاستقبال الصور الفضائية يومياً من التابع الأميركي (MODIS) في المجلس الوطني للبحوث العلمية. وشارك في التوقيع الأمين العام للمجلس معين حمزة.

وسيتيح هذا المشروع توفير آلية لرصد الحالة المائية للغطاء النباتي وحرارة الأرض والحرائق يومياً. وتستفيد وزارات الطاقة والمياه، والزراعة، والبيئة من انشاء هذه المحطة.

ويتيح تحليل الصور الفضائية مراقبة الجفاف الناتج عن تغير المناخ وانعكاساته على الموارد المائية والإستثمار الزراعي. وتؤمن الصور الفضائية معلومات تتعلق بالتوازن المائي والحراري اللذين ينعكسان سلباً أو إيجاباً على إنتاجية المحاصيل الزراعية. كذلك يمكن تتبع التقلبات في معدلات الحرارة والأمطار وتوقع تأثر تغيير المناخ على الموارد المائية في المنطقة، بما فيها لبنان، مما يسمح بتحديد المناطق اللبنانية الأكثر تعرضا لتأثير تغير المناخ، وتبعاً لذلك تطوير برامج المعالجة والمواجهة. ويسمح التابع الأميركي “موديس” ايضاً بتخريط مواقع الحرائق حين حدوثها وتحديد احتمالات حدوث الحرائق بشكل يومي.

وسيتولى المجلس الوطني للبحوث العلمية تنفيذ المشروع الذي تبلغ مدته أربع سنوات، والذي يتفق مع أولويات البحث العلمي الواردة في برنامجه لسياسات البحوث والتكنولوجيا والإبداع ومع مهام مركز الإستشعار عن بعد التابع له.

ويندرج انشاء المحطة ضمن مشروع التعاون الاقليمي لادارة أفضل للموارد المائية وبناء القدرات الذاتية، الذي تشارك فيه مراكز الاستشعار عن بعد في كل من الأردن ولبنان ومصر وتونس والمغرب.

من جهة أخرى، استقبل الصفدي بعثة من وكالة “ستاندرد اند بورز” للتصنيف تزور لبنان لاجراء تقويم لوضعه المالي والاقتصادي والائتماني.

والتقى الصفدي النائب نعمة الله أبي نصر وجرى بحث في مشروع تعديل قانون تملّك الأجانب.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *