الرئيسية » أخبار محلية » الصفدي: حكومة الوحدة الوطنية قدمت صورة جيدة عن لبنان
استقبل الأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية كلود غيان في قصر الإليزه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وعقد معه اجتماعاً موسعاً تم خلاله بحث العلاقات الفرنسية - اللبنانية على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية. وأكد غيان للوزير الصفدي على التزام فرنسا تجاه لبنان في ما يخص حفظ السلام في

الصفدي: حكومة الوحدة الوطنية قدمت صورة جيدة عن لبنان

استقبل الأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية كلود غيان في قصر الإليزه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وعقد معه اجتماعاً موسعاً تم خلاله بحث العلاقات الفرنسية – اللبنانية على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأكد غيان للوزير الصفدي على التزام فرنسا تجاه لبنان في ما يخص حفظ السلام في الجنوب من خلال قرار مجلس الأمن 1701 وأثنى على موقف الحكومة اللبنانية مشدّداً على أن الأمور عادت إلى مسارها الصحيح.

أما الوزير الصفدي فقد شكر لفرنسا دعمها للبنان في المحافل الدولية مؤكداً الحرص على تعزيز العلاقة المميزة مع باريس وتطوير الشراكة الاقتصادية لتكون دوماً في موقع متقدم يتناسب مع حجم العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين.

من جهة ثانية حل الوزير الصفدي ضيفاً على الأكاديمية الدبلوماسية الدولية بدعوة من أمينها العام جان كلود كوسران الذي أثنى على الرؤية السياسية والاقتصادية للوزير الصفدي. وأمام مجموعة من الدبلوماسيين والصحافيين ورجال الأعمال والخبراء الاقتصاديين، عرض الصفدي تطور الوضع في لبنان منذ الانتخابات النيابية في العام الماضي مؤكداً أنه على الرغم من الصعوبات، نجحت حكومة الوحدة الوطنية في تحقيق خطوات أساسية أهمها تقديم صورة جيدة عن لبنان وتعزيز الاستقرار السياسي والأمني، مما جعل النمو الاقتصادي يحقق للسنة الرابعة على التوالي معدلات مرتفعة وصلت إلى 8 % سنوياً.

وقال الصفدي: “تمكنت الحكومة من وضع سياسات عامة واضحة في عدد من القطاعات أبرزها الكهرباء والاتصالات والتربية”.

ورداً على سؤال دعا الصفدي إلى تطوير الإنتاجية الاقتصادية في كل من لبنان وسوريا لتحقيق التكامل الاقتصادي بينهما ولاسيما في المجال الصناعي كما دعا إلى قيام مشاريع صناعية مشتركة بين البلدين.

وأجاب الصفدي عن سؤال يتعلق بمدى قدرة الصيغة السياسية على قيادة لبنان نحو الأفضل فأجاب: “لا شك أن الطائفية السياسية مشكلة كبيرة وأن النظام يحتاج إلى تطوير للخروج من معادلة الفيتو السلبي الذي تمتلكه الطوائف وتمارسه من خلال الدستور”.

وأضاف: “نحتاج إلى تقييم التجربة الدستورية منذ الطائف حتى اليوم لكنها خطوة حساسة يجب درسها بهدوء بعيداً عن التشنجات السياسية ولا بد من اختيار الوقت المناسب لذلك”.

وقال الصفدي: “إن اللبنانيين ولاسيما منهم جيل الشباب يملكون إرادة حقيقية لتحقيق الإصلاحات المطلوبة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً” وأضاف: “إن الحكومة انطلقت في مشروع تحديث النظام التعليمي لأنه الأساس في تحقيق النهضة الإنتاجية” وأضاف: “بعد إقرار قانون تكنولوجيا المعلومات يصبح بالإمكان إقامة الحكومة الإلكترونية التي تحدّ من الفساد وتسرّع النشاطات الاقتصادية وشدد على ضرورة تنفيذ مشروع وطني متكامل للمواصلات يفتح المناطق اللبنانية على بعضها البعض ويساعد على تحقيق التنمية للمناطق خارج العاصمة وإعطاء كل منها هوية اقتصادية تولّد فرص العمل وتحرّك الإنتاج.

وقد شارك في الحوار مع الوزير الصفدي هيرفيه دو شاريت رئيس غرفة التجارة العربية – الفرنسية كما حضر سفير لبنان في باريس بطرس عساكر وسفراء عدد من الدول العربية والأوروبية.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *