الرئيسية » أخبار محلية » القومي شريك أساسي في صياغة المجالس البلدية
عكار تواجه “المستقبل” و”14 آذار” حتى كسر العظم
يبدو من الحراك السياسي الذي تشهده عكار ان المنطقة متجهة الى فرز سياسي على غرار ما حصل في الانتخابات النيابية مع تعديلات طفيفة تقتضيها ظروف اللعبة الانتخابية خاصة وان الاستحقاق البلدي له صلة مباشرة بالعائلات وبحجمها في البلدات عدا عن روح التنافس

القومي شريك أساسي في صياغة المجالس البلدية
عكار تواجه “المستقبل” و”14 آذار” حتى كسر العظم

يبدو من الحراك السياسي الذي تشهده عكار ان المنطقة متجهة الى فرز سياسي على غرار ما حصل في الانتخابات النيابية مع تعديلات طفيفة تقتضيها ظروف اللعبة الانتخابية خاصة وان الاستحقاق البلدي له صلة مباشرة بالعائلات وبحجمها في البلدات عدا عن روح التنافس التي تتحكم بالتحالفات بغض النظر عن الانتماء السياسي في بعض الاحيان.

ولان نتائج المحافظات الاخرى خاصة البقاع الغربي شكلت صدمة لتيار المستقبل ومعه  بقايا قوى 14 آذار فأن الجهود لدى تيار المستقبل و14 آذار منصبة على تعويض الخسارة في عكار ولأجل ذلك فإن وسائل عدة ومتنوعة تتوسلها هذه القوى الامر الذي اعاد التنافس بين نهجين وخطين الى واجهة الحدث السياسي الانتخابي في عكار.

المصادر السياسية العكارية ترى ان المشهد الانتخابي العكاري منقسم بين بلدات حققت التوافق اوذاهبة اليه حتى التزكية،وبلدات ذاهبة الى التنافس الحاد بين لائحتين تجسدان التنافس بين المعارضة والموالاة اي بين 8 و14آذار.

ويلعب التموضع السياسي الجديد على الساحة اللبنانية دورا مهما في مسار العملية الانتخابية الى درجة ان بعض القوى باتت تعيد حساباتها على ضوء التطورات السياسية التي تشهدها الساحة اللبنانية عموما.

لكن لا يمنع ذلك حراك سياسي لبعض نواب المستقبل في عكار سواء في البلدات المحمدية او المارونية بهدف اثبات حضورهم الشعبي وللتأكد من تأثيرهم على الناخب العكاري في حين يستنجد آخرون بقصر قريطم للتدخل في هذه البلدة اوتلك.

والمعروف ان في عكار قوى سياسية وحزبية فاعلة خاصة حضور  الحزب السوري القومي الاجتماعي في معظم البلدات العكارية التي يلعب فيها دورا توافقيا بينما يقود في بلدات اخرى معارك تنافسية حادة في مواجهة تيار المستقبل وبقايا 14 آذار الى درجة “كسر العظم” حيث يبذل تيار المستقبل جهدا استثنائيا لوقف التدهور الشعبي الذي يشهده ولاثبات حضوره معتبرا ان الاستحقاق البلدي في عكار يشكل بالنسبة محطة  استنهاض لصفوفه.

فالحزب السوري القومي الاجتماعي يخوض الانتخابات البلدية في كثير من البلدات مشاركة مع حلفائه من قوى المعارضة وابرز البلدات حلبا، برقايل،فنيدق، تكريت، منيارة، شدرا، الشيخ طابا، الحاكور، عدبل، جبرايل،  ببنين، رحبه، بقرزلا، القرقف، المقيبلة، وغيرها من البلدات والقرى.

حتى الآن تحقق التوافق في بلديات بينو، جبرايل، الحاكور، المقيبلة،

فبلدة بينو رعى الرئيس عصام فارس عبر فريق عمله في لبنان التوافق فيها كما رعى التوافق في جبرايل.. في تتجه بلدة رحبه نحو التوافق بعد تذليل العقبات والتوصل الى توافق بين كافة فرقاء واطياف البلدة.

اما ام المعارك فيبدو انها ستكون في بلدات عدة منها القبيات وبرقايل وفنيدق وحلبا.

ففي القبيات معركة حادة بين لائحة الرئيس الحالي عبدو عبدو المدعوم من النائب هادي حبيش ولائحة مدعومة من النائب السابق مخايل ضاهر متحالفا مع المحامي جوزيف مخايل حيث تم الاتفاق على ان يترأس هذه اللائحة مدير عام وزارة التربية السابق جورج نعمة.

في شدرا تحالف التيار الوطني الحر الذي يشكل الاكثرية فيها مع القوميين الاجتماعيين بمواجهة لائحة مدعومة من القوات اللبنانية، ويتم التداول باسم رؤوف البيطار كمرشح توافقي في لائحة المعارضة لكنه أبدى استعداداً بالانسحاب لصالح الاتفاق على مرشح يتم التوافق عليه ما بين التيار الوطني الحر والقوميين.

وهنا ترى المصادر ضرورة وضع خطة مشتركة بين التيار الوطني الحر والحزب القومي لمواجهة تحالف القوات اللبنانية و14 اذار بغية سد الثغرات التي تستفيد منها القوات.

في حلبا المعركة محتدمة بين لائحتين خاصة بعد دخول قوى سياسية ونواب المستقبل على خط تشكيل لائحة في حلبا للامساك ببلدية عاصمة المحافظة، التي تعتبر مركز استقطاب كل القوى والتيارات السياسية.

وتعاني هذه اللائحة “المستقبلية و14 آذارية” من مشكلة في الوسط المسيحي في حلبا بعد استشهاد 11 قوميا اجتماعيا في المجزرة الشهيرة في مقر الحزب القومي في حلبا واحد الشهداء من ابناء البلدة.

في بقرزلا أيضاً لائحة محسوبة على المعارضة يرأسها جوزيف داغر ولائحة اخرى برئاسة نبيه الحلبي المتحالف مع الرئيس الاسبق للبلدية الياس سابا، وتعتبر الاوساط ان لائحة الحلبي اتخذت طابعا قواتيا لانضمام احد عناصر القوات ظافر نعمة الى هذه اللائحة.

في رحبة خطوات التوافق باتت قريبة جدا حيث ستتشكل لائحة برئاسة المهندس سجيع عطية بعد الاتفاق عليه من قبل كافة القوى السياسية والاحزاب والعائلات في البلدة.

في منيارة يواجه الرئيس الحالي انطوان عبود متحالفا مع التيار الوطني الحر الذي جرى اعلان عن التحالف رسميا منذ ايام قليلة معركة حادة مع مرشح القوات اللبنانية والكتائب في البلدة رغم ان الحضور الاوسع في منيارة هو للتيار الوطني الحر والوزير السابق يعقوب الصراف والحزب القومي. حيث اكد الوزير الصراف دعمه لائحة انطون عبود.

في فنيدق تم التوصل الى توافق بين العائلات الكبرى وبدعم من الحزب القومي والنائب السابق وجيه البعريني على تشكيل لائحة تكون الرئاسة فيها مداورة بين عبد الاله زكريا لثلاث سنوات وخالد طالب لثلاث سنوات اخرى، وحظيت هذه اللائحة رضى النائب السابق محمود المراد وذلك في وجه لائحة الرئيس الحالي الذي بات وضعه حرجاً للغاية في هذه المعركة التي باتت الارجحية محسومة لصالح تحالف زكريا ـ زهرمان ـ كنعان ـ طالب ـ وبقيت العائلات الاخرى.

ومن المتوقع ان تكون فنيدق ام المعارك حيث سترسم الاتجاه العام لسياسة المنطقة عدا عن انها ستكون المؤشر حول واقع القوى على الساحة العكارية.

في تكريت اكثر من لائحة تتجه للاعلان منها لائحة المستقبل التي يتولى تشكيلها العميد المتقاعد عمر العلي ولائحة المعارضة التي يتولى فيها المفاوضات والمناقشات والمتابعة منفذ عام عكار في الحزب القومي محمود الحسن بهدف التوافق بين العائلات “الافخاذ السبعة” على مرشح هو الدكتور احمد نعمان وبالتحالف مع المرشح احمد ديب على ان تكون الرئاسة مداورة، وهناك رغبة عامة في تكريت بابعاد السياسة عن العمل البلدي والعائلي. بحيث يتم الخيار ما بين العائلات.

وقد حصلت في تكريت حسب بعض المصادر خلافات داخل تيار المستقبل مما يعرقل تشكيل لائحتهم.

ببنين، في هذه البلدة التي تعتبر أكبر البلدات العكارية من حيث الكثافة السكانية يوجد حضور قوي لتيار المستقبل ومنها نواب وقيادات هذا التيار لكن، في ببنين وجود بارز للحزب القومي وحزب البعث والجماعة الاسلامية وفيها لائحتان الاولى يرأسها الرئيس الحالي الدكتور هيثم المصري ولائحة ثانية ستكون برئاسة الرئيس السابق للبلدية المحامي عدنان الرفاعي. والاحزاب قد تلعب دورا ترجيحيا لصالح عدنان الرفاعي. حيث تعتبر ان الرئيس الحالي المصري هو شقيق منسق تيار المستقبل في عكار حسين المصري. ولوحظ ان النائب خالد الضاهر مربك في بلدته فاندفع الى تمويه هذا الارباك بالتداخل العلني في دعم لوائح خارج ببنين كحلبا وبرقايل والقرقف وفنيدق وتكريت ومشتى حسن ومشتى حمود.

في برقايل يلعب الحزب القومي دورا في تشكيل لائحة المعارضة التي يترأسها الرئيس الحالي عبد الحميد الحسن في وجه اللائحة المدعومة من تيار المستقبل.

في القرقف تشكلت لائحة الرئيس الشهيد رفيق الحريري المدعومة من تجمع عائلات البلدة التي ضمت 

محمد عبد الواحد الرفاعي، محمد علي الرفاعي، عبد الحميد التلاوي، محمد الطحش، عمار محمد الرفاعي، احمد خالد الرفاعي، مصطفى احمد الرفاعي، احمد محمد الرفاعي، حسن محمود الرفاعي، نبيل عبد السلام الرفاعي، لؤي عبد الغفور الرفاعي، خضر عبود الرفاعي. مختارين: محمد علي الغريب وصلاح عمر الرفاعي،

اعضاء مجلس الاختياري: رشا محي الدين الرفاعي احمد محمد الرفاعي 

.

محمد عبد الواحد الرفاعي، محمد علي الرفاعي، عبد الحميد التلاوي، محمد الطحش، عمار محمد الرفاعي، احمد خالد الرفاعي، مصطفى احمد الرفاعي، احمد محمد الرفاعي، حسن محمود الرفاعي، نبيل عبد السلام الرفاعي، لؤي عبد الغفور الرفاعي، خضر عبود الرفاعي. مختارين: محمد علي الغريب وصلاح عمر الرفاعي،

اعضاء مجلس الاختياري: رشا محي الدين الرفاعي احمد محمد الرفاعي.

في حين تشكلت لائحة اخرى برئاسة الشيخ يحيى الرفاعي مدعومة من النائب خالد الضاهر. 

في دير دلوم، من المتوقع ان تكون لائحة تزكية برئاسة الرئيس الحالي جرجي كوراني وهو من الحوب السوري القومي الاجتماعي مع تحالف العائلات في البلدة.

وكانت بلدية المقيبلة قد أعلن التوافق على تشكيلتها برئاسة عبد الله فياض. وكان للحزب القومي دور في تشكيلتها.

 ادونيس الشمالي

   

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

13 تعليق

  1. إبن عكار

    رجاء يا استاذ أدونيس، قليل من الجهد والمصداقية، فنحن أبناء عكار نتطلع إلى أي خبر أو جريدة أ و مجلة لنتابع بالدقيقة أخبار الإنتخابات البلدية في منطقة عكار، وقد لفتني ما كتبته عن بلدية بقرزلا عن إنضمام (القواتي) الاستاذ ظافر نعمة للائحة المحامي نبيه الحلبي.. أنا أصدقك القول أن تكون كل كل كل بقرزلا قوات لبنانية ما عدا الاستاذ نعمه الذي لم ينتم في كل حياته لأي حزب سياسي وهو ابن بيت عريق ومعروف في بقرزلا، فيرجى التدقيق في المعلومات قبل رميها جذافاً وشكراً.

  2. نحن نشهد بان هناك تنافس قوي في فنيدق ونحن بيت زكريا من ضمن تحالف العائلات وابرز الداعمين له.ولكن نحن لم ولن نتلقى دعم من الحزب القومي الغير موجود اصلا في فنيدق والمعركة محض عائلية .ونبقى على خطى الشهيهد الرئيس رفيق الحريري .وعلى الوعد مع الشيخ سعد الحريري

  3. نرجو توخي الدقة بنقل هكذا أخبار
    ففي فنيدق مثلاً لا يوجد أي منتسب إلى الحزب القومي السوري
    فكيف يمكن أن تدعم لائحة هناك؟

  4. عزام الرافعي

    فقط اريد التعقيب على هذا الموضوع من زاوية المبالغه الذي يحمله فعندما قرأت هذا المقال شعرت ان كل اهالي عكار ينتمون الى الحزب السوري القومي الاجتماعي وهذا الحزب لا يمثل 2 بالمئه من اهالي عكار غريب …..

  5. hamed zakaria

    نرجو من إدارة التحرير تصويب الخطأ الكبير الذي ورد في الخبر عن لوائح فنيدق ..
    فلائحة الاستاذ عبدالاله وخلدون طالب ليست مدعومة من الحزب القومي .. لأنه باختصار لا يوجد حزب قومي في فنيدق والكل يعرف ذلك .. هذا تزوير للحقيقة .. بل اللائحة مدعومة من الدكتور الشيخ محمد بكار زكريا وعائلات فنيدق بكل توجهاتها السياسية ومن ضمنهم النائبان وجيه البعريني ومحمود المراد

  6. نود التنبيه أنه صدر عن مدير تحرير صدى عكار بيان وضح فيه الأمر وهو موجود الآن على صفحة عكار على الفيس بوك .

  7. بيان توضيحي من مكتب التحرير في جريدة وموقع صدى عكار عن المقال الذي كتبه الأستاذ أدونيس الشمالي ,جاء فيه :
    (نود التوضيح ان الخطأ الوارد في المقال غير مقصود ونعلم ان اللائحة حرى ترتيبها برعاية الشيخ الدكتور محمد بكار زكريا وبتوافق عائلات فنيدق بما فيها النائبان السابقان البعريني والمراد سيما اننا نعلم ان عائلات زكريا وزهرمان وكنعان وطالب وبقية العائلات المحترمة في فنيدق قد اتفقت فيما بينها على الرئاسة مداورة بين الاستاذ عبد الإله زكريا والمختار خلدون طالب المعروف باستقلاليته وان اجتماعات عدة جرت من اجل ضم الجميع بجهود بذلها الشيخ الدكتور زكريا حيث تم التوصل الى هذه الصيغة ونتوجه نحن في ادارة جريدة وموقع صدى عكار من جميع العائلات في فنيدق بالتهنئة على توافقهم وعلى امل ان تكون معركة ديموقراطية ثم يهمنا القول انه تصلنا اراء ومواقف متعددة ولا يعني اننا نتبنى اي رأي سوى اننا نعرضه فقط ولذلك اقتضى التوضيح

  8. محمد الرفاعي

    ولاكن جميعانعلم أن الإنتخابات البلدية أو الإختيارية في عكار لآ تتخذ الطابع السياسي وإنما تتخذ الطابع العائلي البحت و شكراً

  9. محمد زكريا

    نرجو من كل اهلنا في بلدة فنيدق الحبيبه وخاص في هذاشباب فنيدق الكرام ان يتكرم ويتحلا كل منهم بروح الحكمه والعكل الناضج على أن لآينجر احد من الشباب وراء الشعارات الكذابه المخاديعه من اجل التوضيح الى كل من تسول له نفسه في عكار ان يرمي نار الفتنه في بلدتنا فنيدق اقول لهم في كل شغف وحب الى اهلي بفنيدق نحن نفتخر جميعنا بكل شخص من فنيدق وان كان راعي في ارضنا القموعه الجميله ولي التوضيح اكثر نحن بفنيدق اهل ان هذهالانتخانات لن تفرق بيننا ابد اننا في بلدتنا فنيدق لن ننتمي الى اي احد كان غير فنيدق هذا ما داخل فنيدق نحن اهل ونفتخر بكل انسان بفنيدق من امثال الدكتور محمدبكار زكريا او الشيخ سميح عبد الحي اوالنايب وجيه البرينه اوالنايب محمود المراد اوالنايب الحلي الدكتور خالد زهرمان وغيرهم من الرجال بفنيدق ام البطال من امثل النقيب عبدالكريم محمد زكريا
    والحاج وليد البعرينه ويوجد بفنيدق الكثير من الرجال الرجال الرجال من كل العالات والاهل نحن بفنيدق لن ننجر ولن نسمح الى اي حزب ان يخرب ويزرع نار الفتنه بين الاهل والاخوه ذالك بفطل الله ورجال فنيدق هم الرجال الرجال الرجال الرجال

  10. محمد زكريا

    توضيح الى اهلنا في عكار ان سماحة الدكتور الشيخ محمد بكار زكريا هوا من اشرف شرفاء عكار ولن يفعل الى اهلنا في عكار وفنيدق الا فعل الخير

  11. ظافر نعمة

    حضرة مسوؤل التحرير في صحيفة “صدى عكار”المحترم
    تحية و سلام
    لقد ورد في صحيفتكم الغراء بتاريخ 20-5-2010 خبرامفاده انه بدخول السيد ظافر نعمة الى لائحة السيد نبيه الحلبي قد اتخذت اللائحة طابعا قواتيا
    ان هذا الخبر عار عن الصحة جملة و تفصيلا
    كل ما في الامر ان اللائحة مكونة من مختلف عائلات بقرزلا
    و اني شخصيا لم اكن يوما حزبيا و بخاصة “قواتيا” لاني من بيت معروف بوطنيته وعروبته

    لذلك ارجو تصحيح الخبر عملا بقانون المطبوعات

    ظافر نعمة

  12. محمد كنعان

    صحيح أن في فنيدق حيثية الحزب القومي حيثية ضعيفة لكن كل أبنائ فنيدق يعرفون الحيثية الكبيرة للأستاذ محمود الحسن منذ ما يزيد عن سنين طويلة وأنا ابن فنيدق أعرف ما هي القوة التي يتمتع بها هذا الرجل على الأرض في فنيدق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *