الرئيسية » أخبار محلية » الوزير منيمنة عرض الإستعدادات اللوجستية للإمتحانات الرسمية
عقد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة مؤتمراً صحافياً خصصه للحديث عن الإمتحانات الرسمية والإستعدادات لها ومصيرها في ظل مقاطعة التصحيح، وذلك في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، مديرة التعليم الإبتدائي شارلوت المقدسي، مدير التعليم

الوزير منيمنة عرض الإستعدادات اللوجستية للإمتحانات الرسمية

عقد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة مؤتمراً صحافياً خصصه للحديث عن الإمتحانات الرسمية والإستعدادات لها ومصيرها في ظل مقاطعة التصحيح، وذلك في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، مديرة التعليم الإبتدائي شارلوت المقدسي، مدير التعليم الثانوي محي الدين كشلي، رئيس دائرة الإمتحانات حسان ملك ،ممثلة إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأخت آنجال نادر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وتحدث الوزير منيمنة فقال:”أهلاً وسهلاً بكم وسنتحدث عن إستعدادات الوزارة للإمتحانات الرسمية في الشهادة المتوسطة والثانوية العامة، وقد سعينا لتوفير أجواء سليمة لإمتحانات نزيهة ومنضبطة وهادئة، سيما وأن الثانوية هي مرحلة مهمة للإنتقال إلى الجامعة , وآمل أن نوفق في إجراء أفضل إمتحانات لأنها مفصل رئيس في حياة المتعلم. إن ورشة الإمتحانات ورشة كبيرة تهتم بها كل إدارات الوزارة. ويشارك فيها 105:000طالب ولدينا هذه السنة زيادة وتبلغ الأعداد في المتوسط ستين ألف تلميذ وفي الثانوية 44:000 وسيكونون موزعين على 398 مركزاً في كل المناطق وقد زاد عدد هذه المراكز لتأمين الراحة للمرشحين. وهناك مركز خاص لأصحاب الإحتياجات الخاصة وهي صعوبات مختلفة. وهناك أيضاً إمتحانات في مركز سرطان الأطفال في مركز سانت جود في الجامعة الأميركية . هذا العمل الكبير يتم بمشاركة كل الإدارة التربوية والتفتيش والأمن الداخلي والصليب الأحمر وكهرباء لبنان. لأن لكل مؤسسة دورها في ضبط محيط الإمتحانات والعناية بها . ونطلب من الأهالي الإبتعاد نحو خمسين متراً على الأقل عن مراكز الإمتحانات. وطلبنا من التفتيش القيام بمهامه بكل شدة ، وأتوقف هنا عند الغش المتعلق أولاً بالطالب إذ يظن البعض أن من يؤمن المساعدة للطالب بالغش، بأنه يخدمه، ولكن الحقيقة أنه يغش المرشح بذاته لأن هذا المرشح سيصطدم بحقيقة كونه غير قادر على تجاوز إمتحانات الدخول إلى أي جامعة ، وسينعكس ذلك على مستقبله لجهة فرص العمل التي ستصبح ضيقة أمامه. إن الغش عملية تضليل، وإن الإعادة تكون الحل الأفضل من الترفيع بواسطة الغش. وهذا العام سنعاقب مرتكب الغش فوراً ومباشرة عن طريق إبعاد المراقب عن عمليات الإمتحانات، وقد أبعدنا هذا العام كل المراقبين الذين شكك التفتيش بأدائهم في الإمتحانات السابقة، وإتخذنا أقصى العقوبات بحق من تعاون معهم من رؤساء مراكز ومرشحين . لقد أعلنا شرعة حقوق المرشح وواجباته، والمرحلة الثانية هي التصحيح وسعينا إلى توفير المزيد من شروط الراحة للمصحح من كهرباء وتهوية وتبريد، وحددنا غرفة طوارئ في الوزارة لتلقي أي أجواء غير مرضية أو شكاوى وملاحقتها والبت بها لإجراء إمتحانات تعكس مستوى الشهادة الحقيقي”.

سئل: تتحضرون للإمتحانات في ظل رفض الأساتذة التصحيح، فما هي البدائل؟.

أجاب: إن ممارسة حق الأساتذة بالإضراب هو حق شرعي. إنما التصحيح عملية مختلفة تماماً. وأرفض أخذ الطلاب بجريرة خلاف الأساتذة مع الإدارة حول الدرجات. إن وقف التصحيح هو إضاعة لسنة دراسية كاملة، لأن إمتحانات الدخول في الخارج والداخل تتم باكراً وإن أي تأخير بإصدار النتائج يهدد كل شباب لبنان ولا أحد يمتلك هذا الحق، وتتحمل النتائج قيادة رابطة الأساتذة الذين رفضوا الحل المطروح. إن أي زيادة رواتب للثانوي ستنعكس على الأساسي وعلى أقساط الطلاب في التعليم الخاص وطرحنا مشروعاً بثلاث درجات وبأربع درجات، والحكومة لن تسمح بأي تعطيل للإمتحانات وهناك عدد من القوى السياسية يرفض تعطيل التصحيح.

سئل: ما هي الخطوات الإحترازية؟.

أجاب: أتأمل أن تكون قد تمت التسوية وتم التصحيح لأن المسابقة أمانة بيد الأستاذ.

سئل: هل تراهنون على خروقات في جو الأساتذة ، وهل أن بيان أساتذة تيار المستقبل هو البداية؟.

أجاب: الرابطة مجموعة قوى سياسية وهناك قوى سياسية لن تقبل بمقاطعة التصحيح ، ويمكن أن نصل إلى تسوية وقد تبلغنا ذلك من أكثر من طرف. وهذه القوى فصلت بين المقاطعة وبين تأييدها للمطالب.

سئل: رشح أن الرئيس بري مع ثلاث درجات. أجاب : علمت أن الرئيس بري ليس مع مقاطعة التصحيح. وهناك قوى سياسية أخرى أيضاً ليست مع المقاطعة.

سئل : تدور شائعات عن ترجيحات للأسئلة.

أجاب: الأسئلة تصدر عن كمبيوتر بنك الأسئلة بصورة أوتوماتيكية وعشوائية وتدقق بها لجان المواد للتأكد من المدة المطلوبة للإجابة ومن مطابقتها للمنهج ، ويتم ذلك قبل الإمتحان بساعتين ، وبالتالي فإن كل ما يشاع عن ترجيحات لسؤال معين هي محض أخبار مختلقة ربما يكون هدفها كسب المال .

معلومات عن الإمتحانات الرسمية

ووزعت وزارة التربية معلومات عن الإمتحانات الرسمية جاء فيها :

” تبدأ الإمتحانات الرسمية لدورة العام 2010 العادية على الشكل التالي:

– الشهادة المتوسطة: يوم الاثنين في 7 حزيران 2010 وتنتهي في 10 حزيران ضمناً. – شهادة الثانوية العامة: 1- فرعي العلوم العامة وعلوم الحياة: تبدأ في 11 حزيران وتنتهي في 16 حزيران ضمناً. 2- فرعي الإجتماع والإقتصاد والآداب والإنسانيات: تبدأ في 18 حزيران وتنتهي في 23 حزيران ضمناً.

باريم التصحيح

1- الشهادة المتوسطة: يبدأ في 8 حزيران وينتهي في 11 حزيران ضمناً. 2- شهادة الثانوية العامة: يبدأ في 17 حزيران وينتهي في 22 حزيران ضمناً.

1- أعداد المرشحين: – المجموع العام لعدد المرشحين للشهادة المتوسطة: 59727 (غير نهائي) – المجموع العام لعدد المرشحين لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة: 44022 (غير نهائي) – موزّعين على الشكل التالي: – علوم الحياة 15008 – علوم عامة 5279 – آداب وإنسانيات 2750 – إجتماع وإقتصاد 20985

” المجموع العام لأعداد المرشحين: – للشهادة المتوسطة + الثانوية العامة بفروعها الأربعة للعام 2010 =103749

2- مجموع عدد مراكز الإمتحانات الرسمية للعام 2010 هو: 389 موزّعيـن علـى الشكـل التـالـي: 25 علوم عامة 62 علوم حياة 81 إجتماع وإقتصاد 11 آداب وإنسانيات 210 متوسطة

المراكز الجديدة التي اختيرت للمرة الأولى، هي: 23 موزّعين على الشكل التالي: محافظة بيروت عدد واحد محافظة الشمال عدد 5 محافظة البقاع عدد 3 محافظة الجنوب عدد 4 محافظة النبطية عدد واحد محافظة جبل لبنان عدد 9

3- عُممت على كافة المراكز الأخذ بعين الإعتبار التلامذة حاملي بطاقة من مركز الرعاية الدائمة (أمراض السكري) وكذلك حاملي بطاقات الإعاقة الصادرة عن وزارة الشؤون الإجتماعية في لبنان. – مركز الإحتياجات الخاصة للشهادة المتوسطة يضم 137 حالة من ذوي الإعاقات: السمعية + البصرية + الجسدية + أمراض مختلفة + صعوبات تعلمية. – مركز الإحتياجات الخاصة لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة يضم 61 حالة من ذوي الإعاقات: السمعية + البصرية + الجسدية + أمراض مختلفة + صعوبات تعلمية. – مركز الأمراض السرطانية في مستشفى الجامعة الميركية (سان جود): – للشهادة المتوسطة يضم: 10 حالات – لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة يضم: 20 حالة 4- التنسيق مع: – التفتيش المركزي، لا سيّما وأنه تمّ الأخذ بعين الاعتبار كامل التوصيات من حيث إقصاء المراقبين المخالفين أو اختيار مراكز الامتحانات. – قوى الأمن الداخلي لضبط عملية الدخول إلى مراكز الإمتحانات الرسمية، ونقل الأسئلة إلى مراكز الامتحانات. – الصليب الأحمر اللبناني للحالات الطارئة. – مؤسسة كهرباء لبنان لتأمين الكهرباء على مدى 24/24 ساعة في دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي.

5- صدور عدّة تعاميم لتنظيم سير الامتحانات الرسمية منها: – شرعة حقوق المرشح. – منع إدخال المأكولات والمشروب إلى غرف الإمتحانات الرسمية، أو إستعمال الهاتف الخليوي في غرف الامتحانات. – تعاميم إلى رؤساء المراكز والمراقبين وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى كتب وجهت إلى خدمة الطوارىء بالتنسيق مع الصليب الاحمر اللبناني لصالح مركز إمتحانات ذوي الإحتياجات الخاصة.

6- تشكيل غرفة عمليات لامتحانات الشهادات الرسمية مؤلفة من: – رئيس اللجان الفاحصة – دائرة الإمتحانات الرسمية – رابطة التعليم الثانوي الرسمي – رابطة التعليم الإبتدائي الرسمي – ممثل عن نقابة المعلمين في لبنان – إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة موظف من قبل دائرة الإمتحانات الرسمية يُسجّل في سجل خاص كافة الإتصالات والشكاوي والمراجعات على أرقام الهواتف: 789891/01 – 789892/01

نشاط الوزير

الوحدات: وترأس الوزير منيمنة إجتماعاً لرؤساء الوحدات في الوزارة ووضعهم في أجواء الخطة الشاملة التي أقرها مجلس الوزراء خصوصاً لجهة تمهين المعلم وتمهين الإدارة والشهادات المطلوبة وأكد أننا في إتجاه لإعطاء إدارة لمدرسة المزيد من الصلاحيات. ولفت إلى أن الإعتمادات مؤمنة للخطة من الخزينة ومن الهبات. واعتبر أن تعاون الإدارة عملية أساسية في تنفيذ هذه الخطة وتوفير شروط المتابعة لها، وإعادة النظر بعدد من الهيكليات الإدارية لتواكب تطور المشاريع. وطرح الإداريون الغبن اللاحق بهم لأن التركيز يكون دائماً على الجانب التعليمي. وأشاروا إلى حجم العمل الضخم الذي يتناول 30 ألفاً من أفراد الهيئة التعليمية وآلاف الإداريين وتحدثوا عن فرق الرواتب والإحساس بالإحباط والغبن لجهة الرواتب والتعويضات. وأبرزوا الخلل الهائل في الرواتب بينهم كرؤساء إداريين يعاونهم أفراد من الهيئة التعليمية يقبضون ضعف راتبهم. ورد الوزير موضحاً أن الحكومة عندما رفعت مستوى الإداريين في الفئة الثالثة وضعتهم بمستوى راتب الأستاذ الثانوي. ما يعني أن الدولة كانت حريصة على إنصافكم. ثم أخذ الثانويون ست درجات فعاد الخلل. وتعلمون أن الحكومة لا تملك الإمكانات المالية. ولكن يجب أن نجد حلاً لهذا الموضوع على مستوى كل القطاع العام، ووعد بنقل هذه الشكوى إلى المعنيين.
المعاهد الفنية
واجتمع الوزير منيمنة مع وفد من نقابة المعاهد الفنية الخاصة التابعة للتعليم المهني والتقني برئاسة النقيب مارون غانم في حضور مستشار الوزير الدكتور صبحي أبو شاهين ، وإطلع على المطالب التي رفعوها في كتاب رسمي. وقال غانم إن العوائق التي توضع أمام الطلاب ناتجة عن النظرة الدونية نحو التعليم المهني .ونحن نريد أن تكون معاهدنا متخصصة. وأن يؤخذ في الإعتبار نجاج خريجي التعليم المهني في سوق العمل.
وأوضح لهم الوزير منيمنة أنه سيأخذ في الإعتبار هذه الإقتراحات ومنها تسمية الشهادات لتواكب تطور سوق العمل ، لافتاً إلى أن التعليم المهني على طاولة البحث راهناً. وإننا سنعزز التعليم المهني والتقني، ونضع الإطار الوطني للمؤهلات لتوصيف المهن والشهادات وفق خطة عمل منهجية. ونعد مشروع قانون جديد يلحظ كل المسائل التي تتطلب الحل، وعندما يصل المشروع إلى مرحلة متقدمة سنرسل لكم نسخة ونستمع إلى رأيكم.
ثم استقبل الوزير منيمنة سفير لبنان لدى سلطنة عمان عفيف أيوب وعرض معه متابعة علاقات التعاون التربوي مع الجانب العماني سيما وأنه تم توقيع إتفاقية تعاون مع وزارة التربية العمانية ، كما إطمأن منه على أوضاع السلطنة بعد الإعصار الذي تعرضت له مؤخرا .

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. انا شاب من الشمال احب العلم لا رب نجحني في شهادة البريفة لاني مشوق لها ليس لي حظ فيها يارب انجح انا وكل الشعب لبناني بلله عليكم الدعاء ليييييييي وللعالم اجمع سلام يا احلى لبنان حماك الله يا معالي الوزير حسن منيمنة “الطالب ابو حزيفة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *