الرئيسية » أخبار محلية » ببنين بوابة عكار المنسية
رئيس البلدية: نعمل لأجل نهضة ببنين ووحدة ابنائها

ببنين بوابة عكار المنسية
رئيس البلدية: نعمل لأجل نهضة ببنين ووحدة ابنائها

بلدة ببنين هي بوابة قضاء عكار.. عكار المنسية.. التي ما تزال خارج خارطة الوطن، تعتبر مجالس البلديات فيها النافذة الوحيدة التي تخفف من هذا الحرمان القسري..

تعتبر بلدية ببنين من البلديات العريقة، لكنها بقيت تعاني من أدنى مقومات الحياة طيلة سنوات، الى حين انتخابات عام 2004، حيث بدأت البلدة منذ هذا التاريخ تشهد التغيير في معالمها، تحسنت طرقاتها وانتهت مشكلة المياه الملوثة، وها هي الاحياء تتصل ببعضها البعض، عدا عن المشاريع الانمائية والاستثمارية التي تساهم في رفع الظلم والحرمان عن البلدة وتوفير فرص العمل أمام الشباب.

رئيس بلدية ببنين ـ العبدة الدكتور هيثم المصري على موعد مع استحقاق جديد، يثبت فيه مرة اخرى مدى جديته في العمل البلدي، خاصة وانه خلال السنوات الست الماضية استطاع تحقيق العديد من المشاريع الانمائية لبلدة ببنين.

في حديث شامل لـ “صدى عكار” يشرح الدكتور هيثم المصري مدى الصعوبات التي واجهتها البلدية خاصة وانها من البلدات الاشد حرمانا وونسيانا وان البلدية حاولت تنفيذ العديد من المشاريع ومع هذا تحتاج البلدة الى بذل الجهو لتقديم المزيد من هذه المشاريع، وقال:

“نعمل على تشكيل لائحة يكون للعنصر النسائي دور فيها، واستمرار ترشحنا من اجل نهضة ببنين ووحدة ابناؤها، حيث يتألف مجلس البلدية من 18 عضوا، يبلغ عدد سكان ببنين 22600 نسمة، ويصل عدد الناخبين حسب لوائح الشطب الى 11  الف ناخبا، يقترع منهم حوالي 6600 ناخب. وببنين مصنفة من بين اكبر البلدات من حيث العدد السكاني.

طيلة ترؤسنا المجلس الحالي حققنا انجازات انمائية عديدة أهمها: أن أهالي ببنين باتوا يعرفون أن هناك بلدية ويمكن اللجوء اليها، حيث تحولت الى مرجعية فعلية بكل تفاصيل الحياة العامة.

أضاف: ما تعهدنا به عام 2004 نفذ بالكامل، من صيانة الطرقات وتعبيدها، وشق طرقات جديدة، ووصل المناطق ببعضها البعض، بحيث أصبح من النادر وجود طريق لا نهاية له دون الاتصال بطريق آخر، ووصل الاحياء ببعضها البعض وتأمين عدة مداخل للبلدة، فبات الوصول الى ببنين من عدة قرى. مع انشاء وصيانة شبكة مياه للبنى التحتية والصرف الصحي على مسافة 90%، كذلك دخل مصطلح الارصفة الى ببنين الذي لم يكن موجوداً، وانشاء آبار ارتوازية في مختلف الاحياء للمساعدة في حل مشكلة مياه الشفة، مع وضع خزانات للمياه في البيوت، ونعمل حاليا بالتعاون مع مصلحة المياه على ضخ المياه الى المنازل وتمديد شبكة مياه للشفة. كذلك أنشأنا حديقة عامة، ومركز للدفاع المدني، ومركز لوزارة الشؤون الاجتماعية، اضافة الى تجهيز السنترال واعتماده مركزا للدفع. أيضا قمنا باستئجار مبنى لاقامة مستوصف طبي بالتعاون مع وزارة الصحة، وانشاء ملعب رياضي لكرة القدم (قيد الانجاز)، اضافة الى انشاء قصر رفيق الحريري البلدي وتجهيزه، وتعزيل مرفأ الصيادين (قيد الانجاز)، انشاء مركز لصيانة المراكب وتامين رافعة لدفعها من المرفأ، وانشاء مكتبة عامة، وكمبيوتر وانترنت (قيد الانجاز)، وتجهيز قاعة للمناسبات العامة، ومستوصفات خاصة من ماكينات للتنظير والاسنان وهي قيد الاستكمال.

أضاف المصري: كذلك تم تمديد شبكة انارة، مع انشاء أقنية مياه لتصريف مياه الامطار ويعتبر من اكبر المشاريع واضخمها ميزانية. ايضا تم ترميم المدارس الرسمية وتجهيزها وما يزال العمل جار في هذا المشروع. كذلك افتتحت البلدية أهم مطعم لبيع كافة انواع ثمار البحر ويلبي كافة طلبات المناسبات، وهو اول مطعم من نوعه في عكار وقد أدرجت ببنين من خلاله على الخارطة السياحية.

وبلغ قيمة تعزيل المرفأ مبلغ مليون و100 الف دولار وذلك على (undp)

كذلك تم تبليط الاسواق الداخلية بالحجارة السوداء على مساحة 1800 م والباقي من البلاط الابيض، وشراء قطعة ارض قرب الجامع القديم مع تجهيز الساحة وتبليطها، انشاء مقبرة جديدة.

كذلك يضم برنامج البلدية سنويا اقامة دورات تقوية لطلاب الشهادات الرسمية وهذه الدورات بدأت منذ عام 2005 وما تزال مستمرة، عدا عن مساهمة البلدية في حملات التلقيح والجميع يعرف ان كلفتها باهظة جدا.

ويجري حاليا العمل في مستديرة العبدة على اقامة نصب لشهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في حرب المخيم ضد الارهاب وهو بتمويل من الجيش اللبناني.

ومن المشاريع المستقبلية التي تساهم في تعزيز سوق ببنين التجاري انشاء سوق خضار للعرض المباشر وهو قيد التنفيذ، كذلك يتم حاليا تجهيز المسلخ وتأهيله لانتاج اللحوم البيضاء. ويجري العمل حاليا على تزفيت طرقات بمساحة 52 الف متر مربع.

ويقول المصري ان برنامجه الانتخابي يضم العديد من المشاريع الانمائية أهمها:

أولا الاستمرار في نهج البناء، من خلال انشاء ست حدائق، واستكمال حيطان الدعم، بناء مدينة صناعية ومجمع للحرفيين، واستكمال تجهيز المكتبة العامة، وانهاء المرحلة الثالثة من المسلخ. اضافة الى تجهيز مركز الشؤون الاجتماعية بطبابة الاسنان وذلك بالتعاون مع الجامعة اللبنانية ووزارة الشؤون الاجتماعية، واستكمال الطرقات الداخلية وتلبيس حجر لكل المباني على الطريق العام ووسط البلدة وهذا المشروع قيد الانجاز. كذلك يجري العمل على انشاء مقبرتين جديدتين في الحارة الشرقية والمنطقة الغربية.

وعدد مخاتير البلدة 8 مخاتير لببنين ومختار واحد لبلدة العبدة، ومن البلدة مفتي عكار الدكتور اسامة الرفاعي والنائب الحالي خالد الضاهر والنائب السابق مصطفى هاشم.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *