الرئيسية » أخبار محلية » بلدية طرابلس تشارك في مؤتمر منظمة المدن العربية الخامس عشر بالكويت
شاركت بلدية طرابلس في فعاليات مؤتمر منظمة المدن العربية الخامس عشر الذي انعقد في مدينة الكويت من 3 الى 5 تشرين الاول 2010 بوفد مكون من رئيس البلدية د. نادر الغزال وعضو المجلس البلدي، رئيس لجنة البيئة والحدائق د. جلال حلواني.

بلدية طرابلس تشارك في مؤتمر منظمة المدن العربية الخامس عشر بالكويت

 

شاركت بلدية طرابلس في فعاليات مؤتمر منظمة المدن العربية الخامس عشر الذي انعقد في مدينة الكويت من 3 الى 5 تشرين الاول 2010 بوفد مكون من رئيس البلدية د. نادر الغزال وعضو المجلس البلدي، رئيس  لجنة البيئة والحدائق د. جلال حلواني.

 

انعقد المؤتمر تحت رعاية سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تحت عنوان “مدن المعرفة ومستقبل الشباب” ، وقد قام سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بافتتاح المؤتمر العام في قصر بيان، وشارك فيه نحو 600 شخص من اكثر من نحو 400 مدينة عربية تنتسب الى المنظمة. ومن ابرز المحاور التي تخللها جلسات المؤتمر : محور مدن المعرفة الاقتصادية والشباب ومحور التنمية الاقتصادية وتحسين نوعية الحياة ومحور التوعية والتثقيف البيئي ومحور تقنيات ذكية وخدمات إلكترونية ومحور التراث والشباب، وهي محاور تتناول جملة موضوعات تصب في خدمة مسيرة التنمية المستدامة في المدن العربية.

 

تجدر الاشارة الى أن انعقاد مؤتمر المدن العربية الخامس عشر في الكويت يتزامن مع التطورات المتسارعة التي  تشهدها المدن لجهة تحقيق برامجها ومشاريعها التنموية مع ما يستلزم ذلك من إعداد لكوادر والأجهزة البلدية في مجالات التدريب وإدارة الموارد البشرية والطبيعية والمحافظة على البيئة وتسهيل الحركة المرورية ومواجهة النمو الديموغرافي الذي تشهده الكثير من مدن العالم ومن بينها المدن العربية.

 

هذا وقد حضر الوفد الاجتماعات المقررة على جدول الأعمال، وشارك في مناقشات غالبية الجلسات، كما ان د. نادر الغزال حضر اجتماع المكتب الدائم لمنظمة المدن العربية والذي يحضره أكثر من ثلاثين مدينة عربية وتعتبر مدينة طرابلس من المدن الرئيسية التي تشارك في اجتماعاتها. وقد تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع المهمة المدرجة على جدول الأعمال مثل الأمور الإدارية والفنية والمالية إضافة إلى اعتماد محاضر مجالس الأمناء ومنها مجلس أمناء المعهد العربي لإنماء المدن وأمناء مؤسسة التراث والمدن التاريخية العربية وأمناء إدارة صندوق تنمية المدن العربية وأمناء مؤسسة جائزة منظمة المدن العربية وأمناء مؤسسة مركز البيئة للمدن العربية وأمناء المنتدى العربي لنظم المعلومات. هذا وقد وافق المكتب على طلب مدينة حلب السورية باستضافة المؤتمر السادس عشر للمنظمة والمقرر في عام 2013 حيث ينص النظام على إقامة المؤتمر كل 3 سنوات في إحدى المدن العربية.

 

كما عرض د. نادر الغزال في احدى جلسات المؤتمر للخطوات الاولية ولاستراتيجية اتحاد بلديات الفيحاء التي اتخذها للانضمام لبرنامج الامم المتحدة الهادف لتمكين المدن من مجابهة الكوارث، وقد تناولت الجلسة  ايضا عرض تجربة مدن حلب وعمان.

 

وقد شارك رئيس لجنة البيئة والحدائق د. جلال حلواني في اجتماع مجلس أمناء مركز البيئة للمدن العربية وقد تمت مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالبيئة واتخذت حيالها القرارات المناسبة. كما كان لحلواني مداخلة في محور التوعية والتثقيف البيئي حيث اكد على اهمية بدء التوعية والتثقيف البيئي من الصغر وضرورة ادراج العلوم البيئية في المناهج المدرسية وسن قوانين رادعة لمعاقبة الملوثين وحماية البيئة من التدهور.

ويأتي أهمية انعقاد المؤتمر في الفترة الحالية بناء على الدور الذي يقوم به الشباب في تنمية المجتمعات من خلال الأفكار الجديدة والخلاقة وطرح المواضيع المهمة التي يتبنونها ونظرا لدور تقنية المعلومات في التأثير على حياة الشباب لاسيما بوجود التقنيات الحديثة وتوافرها في كل مكان. يشكل محطة هامة على طريق مواكبة تطوير المدن العربية اضافة الى مناقشة مستجدات الفقر الحضري والازمة المالية العالمية وتحسين مستويات المعيشة وخلق فرص عمل للشباب.‏

 

وأوصى المؤتمر في ختام اعماله مؤسسات المنظمة بالتوسع بالبرامج ومشروعات التأهيل التي تساعد المدينة العربية في التفاعل مع محيطها وتطوير مجتمعها، كما أوصى المدن الأعضاء بالتآخي مع مدينة القدس وحث المشاركون الأمانة العامة للمنظمة على الاستمرار في جعل القدس وما تتعرض له من تعديات وانتهاكات اسرائيلية أولوية عربية في جميع المؤتمرات واللقاءات والمحافل الاقليمية والدولية.

 

ووقعت المنظمة على هامش المؤتمر أربع اتفاقيات مع كل من بنك الاستثمار الاوروبي واستراتيجية الامم المتحدة الدولية للحد من الكوارث وجمعية الصداقة الصينية العربية اضافة الى منظمة التراث العالمي.

 

كما دعا المؤتمر مؤسسة مركز البيئة للمدن العربية الى الاهتمام بقضية ندرة موارد المياه العذبة وتحدياتها الصعبة في المدن العربية.‏

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *