الرئيسية » أخبار محلية » تشييع فايز جريج في بلدته بينو
شيعت منطقة الجومة وبلدة بينو ـ قبولا، عميد رؤساء بلديات عكارالسابق، الفنان والشاعر فايز جريج (98عاما) في مأتم مهيب شارك فيه النائب

تشييع فايز جريج في بلدته بينو

شيعت منطقة الجومة وبلدة بينو ـ قبولا، عميد رؤساء بلديات عكارالسابق، الفنان والشاعر فايز جريج (98عاما) في مأتم مهيب شارك فيه النائب نضال طعمة ومدير اعمال عصام فارس في لبنان المهندس سجيع عطية وحشد من رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة والجوار وعائلة الفقيد.

وقد اقيمت الصلاة لراحة نفسه في كنيسة القديس ثاودورس التيروني في بينو، وترأسها راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور وعاونه لفيف كبير من الكهنة.

وبعد الانجيل المقدس القى منصور عظة تناول فيها مزايا الفقيد الكبير”التي جعلت الكلمة الالهية في حياته الاستقامة والفضيلة، لذلك اختاره الناس رئيسا لبلدية بينو بالتزكية”.

وتابع منصور: “صارت عنده الكلمة الالهية، حياة للخلاص، واستطاع ان يكون حرامن كل العبوديات. ومثلما رأيت انه رسام وفنان وشاعر وكاتب وصاحب مواهب عديدة. استطاع ان يؤلف كتبا. ليس في ناحية معينة بل كتب كتبا عن حياته وحياة البلدة وأرخها بالالوان، كما أرخها بالكلمات. كل هذه المواهب كان يملحها ويجعلها منارة بمحبته. التي هي العطية الاهم من الله. ولأن يسوع المسيح هو المحبة، فمن تقبل كلمته تقبل كلمة يسوع المسيح كاملا”.

اضاف : نعم ايها الحبيب الصالح، لقد تاجرت بالوزنات تجارة حسنة، التي ولدت لك فادخل الى فرح ربك الذي اعد لك ولأمثالك قبل انشاء العالم”.

وشكر المتروبوليت منصور لدولة الرئيس عصام فارس اهتمامه وعنايته بالمناسبة وبكل شؤون البلدة والمنطقة.

بعد ذلك القى ابراهيم طعمة كلمة باسم اهالي البلدة والعائلة ومما قاله:”انالكلام عن فقيدنا الكبير متشعب وواسع، نظرا لدوره وعطائه في مجالات مختلفة، وافضل تعريف به، ورد في بيت شعري من نظمه في العام 2000ويقول:

عشق الجمال هوايتي                 وهويتي قلم وريشة

فايز جريج عشق الجمال بمعناه الانساني والايماني الواسع، فهو صاحب ايمان قوي وراسخ بربه يسوع المسيح، جعله يحب الآخرالمختلف دينا وعقيدة ومتسامحا معه”.

اضاف: “عشق فايز جريج جمال بلدته وأحب الناس فيها، وتفانى في خدمتهم وخدمة الكنيسة،

و في سنه الخامسة و الثمانين حقق اجماعا قل نظيره في البلدة بتزكيته رئيسا للمجلس البلدي في العام 1998 فنال بحق لقب عميد رؤساء بلديات عكار. توج هذا الحدث، علاقة مميزة من الاحترام والتقدير مع دولة الرئيس عصام فارس، الذي رغب بتكريم فايز لدوره الرائد، وعلى كل المستويات في بينو وقدتجسد هذا التكريم برعاية دولته لاصدار نادي الارشاد والتضامن” في البلدة كتاب ” فايز جريج، الفنان، الشاعر ، الانسان” الذي سيعلن يعلن في احتفال خاص، ويتناول سيرة حياة فايزجريج، رساما وشاعرا، وتجسدت رغبة دولة الرئيس فارس بتكريم فايز حتى في رحيله، من خلال هذا المأتم المهيب”.

ووجه طعمة، تعازي دولة الرئيس فارس الى نجل الفقيد الدكتور جرجس والى العائلة واهالي البلدة، كما رد بشكر من الدكتور جرجس لفارس على تعزيته ومحبته الكبيرين.

بعد ذلك تقبل ممثل فارس المهندس سجيع عطية و العائلة التعازي في قاعة مخائيل فارس في الكنيسة.

ثم وري جثمان الفقيد في الثرى في مدافن العائلة.

 

نبذة عن حياة فايز جريج

 

من مواليد بلدة بينو في عكار في العام 1912

حاز على شهادة الهاي سكول من المدرسة الانجيلية في طرابلس في العام 1930

درس الرسم عند الفنان الكبير مصطفى فروخ في العام1934

تزوج في العام 1956 من نسيبته ليلى موسى رزق منها وخيده الدكتور جرجس

في العام 1998 فاز بالتزكية رئيسا لبلدية بينو ـ قبولا ولقب ب”عميد رؤساء بلديات عكار” كونه الاكبر سنا.

انتاج فايز في الرسم قارب 400 لوحة وله اعمال في النحت…

نظم فايز الشعر متأثرا بعمالقة الشعر العربي منذ الجاهلية، واستمر ينظم الشعر ختى قبيل وفاته في 21 الجاري..

انجزنادي الارشاد والتضامن كتابابرعاية دولة الرئيس عصام فارس، يعرف بفايز ويوثق انتاجه الفني والشعري وسوف يصدر الكتاب خلال احتفال خاص تكريما لذكراه.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *