الرئيسية » أخبار محلية » تكريم الموسيقي توفيق سكر في مركز الصفدي في طرابلس

تكريم الموسيقي توفيق سكر في مركز الصفدي في طرابلس

احتفلت “مؤسسة الصفدي” بالتعاون مع “كورال الفيحاء” بتكريم الموسيقي اللبناني توفيق سكر، تقديرا له على مسيرة فنية استمرت 90 عاما حفلت

الفنان توفيق سكر يتسلم درع التكريم من ممثلة مؤسسة الصفدي بحضور زوجته وخوري وصادق وتاسلكيان
الفنان توفيق سكر يتسلم درع التكريم من ممثلة مؤسسة الصفدي بحضور زوجته وخوري وصادق وتاسلكيان

بالإنجازات، لعل أبرز محطاتها تطوير الإرث الفني اللبناني الديني والفولكلوري، والمساهمة في نهضة الكونسرفتوار الوطني للموسيقى-الكونسرفتوار، وتأسيسه الأوركسترا الوطنية لرفع مستوى الأداء الموسيقي في لبنان.

الحفل الذي اقيم في مركز الصفدي في طرابلس استهل بالنشيد الوطني، وحضره إضافة إلى ممثلة “مؤسسة الصفدي” سميرة بغدادي، ممثل نقابة الفنانين المحترفين النقيب السابق إحسان صادق، الفنان هتاف خوري وحشد كبير من أهل الفن والثقافة ومهتمون، تضمن أداء مميزا لجوقة الفنان توفيق سكر بقيادته، إضافة إلى أداء لكورال الفيحاء بقيادة المايسترو باركيف تاسلكيان، اختتم بأداء للكوراليين معا وبقيادة سكر، في أغنية “تحت الزيتونة”.

افتتحت بغدادي الحفل بكلمة باسم “مؤسسة الصفدي”، مرحبة بالحضور “في هذا اللقاء المميز مع الفن الأصيل، ونحن نستعيد أعمال أحد عمالقة الموسيقى اللبنانية بل العربية والعالمية، عنيت به الموسيقار المبدع توفيق سكر. ولا بد لنا عند ذكرنا للفن الأصيل، من أن نتشارك في إحياء هذا الحفل مع “كورال الفيحاء”، هذه الفرقة التي بقيادة المايسترو باركيف تاسلكيان، حملت على عاتقها الفن الجاد، والتراث العربي العريق، لتسير به نحو العالمية، فتميزت بالرقي والإبداع الفني مستعيدة مجد طرابلس الفني والموسيقي”.

أضافت: “لطالما عرفت مدينة طرابلس بأنها مدينة الثقافات، هذه المدينة التي أكدت ولا تزال رغم كل الصعوبات والمحن، أنها مصرة على الحياة، وأن رسالتها الدائمة، هي السلام والمحبة واحترام الآخر”، مشيرة الى اننا “في مؤسسة الصفدي، من خلال حرصنا على تكريم عمالقة الفن الأصيل في بلدنا، وهم كثر، نفخر بأن يشكل “مركز الصفدي الثقافي”، مساحة للإبداع والمبدعين في مختلف الحقول المعرفية والثقافية والفنية”.

وقالت: “سبق أن كان لنا موعد مع تكريم متميز للفنان الكبير وديع الصافي، والعملاق الراحل توفيق الباشا ومع كوكبة من الرواد اللبنانيين التي رفعت اسم لبنان والعرب عاليا وصنعوا أمجادا يشهد لها التاريخ!”.

وختمت: “موعدنا اليوم، مع آخر موسيقيي “عصبة الخمسة” الموسيقار توفيق سكر، إبن بشري، والذي ولد في طرابلس الحبيبة، فعمل خلال مسيرته الفنية الحافلة، على تطوير الإرث الفني اللبناني الديني والفولكلوري، وساهم مساهمة كبيرة في نهضة الكونسرفتوار الوطني للموسيقى-الكونسرفتوار، ولا ننسى تأسيسه الأوركسترا الوطنية لرفع مستوى الأداء الموسيقي في لبنان”.

خوري
واعتبر الفنان خوري ان “توفيق سكر كالصخرة التي بنيت عليها كل المدرسة الموسيقية اللبنانية”، وقال: “ليس من السهل أن نتكلم على إنسان أعطى من حياته، بل كل حياته للموسيقى في لبنان، تسعون عاما من الأمل والحب والنضال، والكثير من الخيبات التي جعلته في كل مرة أقوى من كل الأسماء والأشياء، عميقا متسامحا مع كل من تعاطى معه”.

وتطرق إلى بصماته الفنية في المعهد الوطني العالم للموسيقى-الكونسرفتوار في لبنان، والى أعماله المتنوعة والمتعددة، ومنها سمفونية الأرز، موسيقى الحجرة، أهمها الوتريات وأعمال للكورال، موسيقى للمسرح والراديو والتلفزيون… وأعمالا على آلة البيانو وأخرى أكاديمية… ونوه بممارسته الأكاديمية.

صادق
بدوره، تحدث صادق مشيرا الى ان المكرم “حمل شعلة مشعل الرسالة ليساهم بارتقاء الفن الموسيقي فاستحق بجدارة ان يسكن وجدان الأوفياء ممن واكبوا تاريخه الإنساني والفني المشرف”. وقال: “في مراجعة استطلاعية لسيرته الذاتية تتضح لنا أهمية شخصيته الأدبية والفنية والوطنية”.

وختم: “توفيق سكر أنت في حساب المدركين لأهمية عطاءاتك الفنية قيمة تاريخية وعلما يتوج بالعز والفرح أرز لبنان”.

سكر
وقبل أن يتسلم درعا تقديرية من مؤسسة الصفدي وكورال الفيحاء، ألقى المكرم سكر كلمة عبر فيها عن شكره الكبير لمؤسسة الصفدي وكورال الفيحاء، على هذا الحفل التكريمي، وقال: إنني لا أجيد الكلام ولكنني أجيد الموسيقى، وصحيح أن أصولي من بشري، ولكنني ولدت في طرابلس وتعلمت في مدارسها”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *