الرئيسية » أخبار محلية » جامعة المنار في طرابلس تحتضن ورشة عمل سياحية بعنوان اتجه شمالاً
احتضنت جامعة المنار في طرابلس ورشة عمل لتطوير السياحة في الشمال تحت عنوان "اتجه شمالاً GO NORTH" التي أقامتها لجنة إنماء السياحة بالتعاون مع جامعة المنار واتحاد بلديات الفيحاء وعدد من بلديات الشمال وغرفة التجارة

جامعة المنار في طرابلس تحتضن ورشة عمل سياحية بعنوان اتجه شمالاً

احتضنت جامعة المنار في طرابلس ورشة عمل لتطوير السياحة في الشمال تحت عنوان “اتجه شمالاً GO NORTH” التي أقامتها لجنة إنماء السياحة بالتعاون مع جامعة المنار واتحاد بلديات الفيحاء وعدد من بلديات الشمال وغرفة التجارة ومؤسسات اقتصادية وسياحية.

حضر حفل افتتاح الورشة اضافة الى رئيس الجامعة معالي الدكتور سامي منقارة، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد الجمالي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وأمين عام اتحاد الغرف اللبنانية أمين مال غرفة طرابلس توفيق دبوسي، نائب رئيس غرفة طرابلس ميشال بيطار، وفاء اسطة ممثلة مشروع مبادرة الترابط المهني اللبناني وأعضاء لجنة انماء السياحة في الشمال، فواز حامدي، الشيخ جميل معوض، ايمان بابا ونصري معوض، اضافة الى حشد من طلاب الجامعات واصحاب المؤسسات السياحية اللبنانية ومهتمون.

بعد النشيد الوطني تحدث رئيس جامعة المنار الدكتور منقارة مرحباً بالمشاركين بالورشة، مبيناً أن الغاية من هذا العمل هي رفع الغبار عن المناطق السياحية والأثرية في طرابلس والشمال عبر الاستثمار فيها وتحويلها الى مراكز استقطاب سياحي. مؤكداً أهمية التعاون بين جامعة المنار وبلديات الفيحاء والمؤسسات الاقتصادية والسياحية في الشمال مثنياً على جهود لجنة انماء السياحة في الشمال.

ثم تحدث رئيس بلدية طرابلس المهندس الجمالي لافتاً الى “أن طرابلس خرجت من الحرب الأهلية دون أي دور بعد أن فقدت دورها الاقتصادي الذي كان دوراً أساسياً واستمر التهميش حتى ما بعد اتفاق الطائف”، وقال: “لدينا معدلات مخيفة للفقر الكبير الذي يعم بعض المناطق الشمالية، لهذا نحن أطلقنا هذا المشروع من جامعة المنار التي ستستضيف لقاءاتنا بالتعاون مع البلدية وغرفة الشمال لبلورة صورة واضحة تعزز دور السياحة في هذه المحافظة، ونحن نطمح لانجاح هذا المشروع لا سيما وأننا نثق بقدرة الشمال وبالمواقع السياحية التي يحتضنها. نحن مؤهلون لأن نكون في طليعة المناطق السياحية. ولنا ملئ الثقة بلجنة انماء السياحة في الشمال”.  

ثم تحدث عضو اللجنة الشيخ معوض الذي ركز على “أهمية وحدة الشمال في عملية تطوير القطاع السياحي، ومن هنا يأتي الشعار الذي اعتمدته اللجنة عبر التلاصق بين البرتقالة التي تمثل الساحل الشمالي والتفاحة وغصن الزيتون تعبيراً عن اتحاد الساحل والهضاب والجبل”. وقال: “عتبنا كبير على الدولة التي تعطي بيروت حيزاً كبيراً من الاهتمام وتغض الطرف عن الشمال. والمطلوب من الدولة أن تعمل بالتساوي بين جميع المناطق وتعرف الجميع على خيراتنا وثرواتنا الطبيعية”.

ثم عدد معوض أهداف اللجنة التي وصفها بـ”بؤرة ضوء” السياحة شمالاً”، وقال: “تهدف اللجنة الى وضع الشمال على خارطة السياحة في لبنان، والعمل على تطوير القطاع السياحي وتحفيز المجتمع الأهلي لمواكبة تطوير القطاع، وتحويل الشمال الى وجهة سياحية للعرب والأجانب وتعزيز السياحة الداخلية عبر اقامة رحلات من مناطق لبنانية متعددة. وستعمل اللجنة على اطلاق حملات اعلامية واعلانية واقامة معارض ونشاطات ومهرجانات، واجراء مسح للمواقع والمؤسسات السياحية واقامة دورات تدريبية للعاملين في اللجنة. وكذلك اطلاق حملة ترويجية لتسويق الشمال سياحياً، لا سيما وأن الشمال يختزن الكثير من المواقع والمباني التراثية والسياحة البيئية والسياحة الدينية والتاريخية والمواقع الرياضية ويحتضن الحرف القديمة والمصنوعات اليدوية”.

ثم تحدث ممثلة مبادرة الترابط المهني اللبناني وفاء أسطة التي عرفت بمشروع مبادرة الترابط الممول  من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وقالت يساهم هذا المشروع في تأسيس لجنة تنشيط السياحة في الشمال ويؤيد جميع أنشطة وجهود هذه اللجنة وأهمها مبادرة “اتجه شمالاً”.

وتحدثت رئيسة قسم السياحة في جامعة المنار وعضوة لجنة انماء السياحة شمالاً ايمان البابا عن “اطلاق معرض يهدف الى تعزيز السياحة ويقام في جامعة المنار لمدة ثلاثة أيام بين شهري أيار وحزيران المقبلين”. وقالت: “سيتضمن المعرض العديد من الحرف والمصنوعات الطرابلسية والشمالية ويعمل على ابراز صور المواقع السياحية والأثرية، كما يتضمن معرض تشكيلي للفنانين الشماليين مع اقامة أمسية موسيقية وأمسية شعرية مع كورال الفيحاء واقامة حفل فني وتكريم عدد من نجوم الشمال وسيخصص المعرض لفترة ما قبل الظهر لطلاب المدارس والجامعات أما بعد الظهر فهو للعموم”.

وتحدث مدير حاضنة الأعمال في غرفة طرابلس وعضو مجلس بلدية المدينة فواز حامدي عن “دور حاضنة الأعمال في دعم هذا المشروع والعمل على انجاحه لما فيه مصلحة طرابلس والشمال والمؤسسات الاقتصادية والسياحية”.

وفي الختام دار حوار بين المشاركين والحضور. ثم اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.  

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *