الرئيسية » أخبار محلية » “جاهزون للتغيير” لجرف مخلفات الحرب
حركة شبابية في الاميركية ـ طرابلس
"جاهزون للتغيير".. شعار حركة 1975 التي اطلقتها مجموعة من الشباب الجامعي في حرم الجامعة الاميركية للتكنولوجيا ـ فرع طرابلس...(AUT)

“جاهزون للتغيير” لجرف مخلفات الحرب
حركة شبابية في الاميركية ـ طرابلس

 

“جاهزون للتغيير”.. شعار حركة 1975 التي اطلقتها مجموعة من الشباب الجامعي في حرم الجامعة الاميركية للتكنولوجيا ـ فرع طرابلس…(AUT)

جامعيون شابات وشبان التقوا، تداولوا، ناقشوا، ومن قلب المعاناة، خرجوا بفكرة أثمرت حركة اطلقوا عليها اسم العام الاسود الذي شهد اندلاع المحنة اللبنانية، عام 1975 ليعلنوا انهم جاهزون للتغيير، شعارهم الذي احتوى “جرافة” تعمل على جرف مخلفات الحرب اللبنانية، ايذانا بولادة جديدة لمجتمع جديد منعا لتكرار التجربة المريرة وتطلعا نحو دور فاعل للشباب باعتباره رأس الحربة في اي حركة تهدف الى نهضة الوطن.

في كافتيريا الجامعة الاميركية للتكنولوجيا – طرابلس اجتمع الجامعيون القادمون من كل الطوائف والمذاهب، شباب وشابات يشكلون نموذج النسيج اللبناني.. التقوا واعلنوا اطلاق “حركة 1975” رافعين شعار التغيير والبدء بجمع بصمات طلاب الجامعة لتشكيل العلم اللبناني، في رمزية واضحة الى المجتمع اللبناني والارادة بتغييره، بتغيير البصمات، بعد إزالة بصمات الذين تسببوا بالحرب وشاركوا فيها تنظيفا لكل الآثار التي خلفتها تلك الحرب وابدالها ببصمات الجيل الجديد الثائر نحو تأسيس دولة المواطنة ودولة القانون.

الجامعيون المؤسسون للحركة هم: نزار عاقله – ايلي الشيخ – نجيب يزبك – سركيس معتوق – احمد زكريا – علي اسماعيل – علي كنج – خالد المحمد – سوريانا لهيب – نبراس حدارة – ميشال حريقة – جورج فرشخ – ريما عكاري – سالم نصار – جلال مراد – فراس فتفت – عبد الواحد عباس – مازن حامو – احمد الصمد – أمين نشوقي.

كيف ولدت فكرة الحركة وماهي اهدافها؟

يقول نزار عاقله أن المشهد اللبناني لم يتغير منذ عقود، وان الانتخابات النيابية تفرز الوجوه نفسها في كل دورة انتخابية مما دفعنا الى المبادرة واخذ دورنا كشباب في تغيير هذا المشهد الذي افرزته الحرب اللبنانية في العام 1975 فقررنا انشاء حركة شبابية طلابية تغييرية باسم حركة 1975 وهذه الحركة مجالها الحيوي الجامعة.

عاقلة أعلن الاهداف فقال: اهدافنا هي:

– ايصال صوت شريحة كبيرة من المجتمع اللبناني بشكل حضاري وراق من خلال العمل الطلابي.

– معالجة اسباب ونتائج الحرب الاهلية عام 1975 ومقاربتها مع الازمة التي نعيشها اليوم.

– العمل على وضع آلية تخرج المجتمع اللبناني من أزمته وتمنعه من تكرار تجربة حرب جديدة.

التأكيد مرة جديدة على ان الشباب هم رأس الحربة في اي حركة تهدف الى نهضة الوطن.

ويتابع عاقلة قائلا: “الشائع في لبنان ان الشباب امام خيارات ثلاث: الانتحار، او الهجرة، او الدخول في اللعبة.. نحن سنغير هذه المعادلة نحو خيار جديد يصنعه الشباب اللبناني بالتغيير، لأننا نرفض الانتحار ونرفض الهجرة ونرفض اللعبة السائدة في واقعنا المأزوم. ولذلك كان شعارنا الجرافة التي تجرف كل النتائج السلبية للحرب الاهلية واننا جاهزون للتغيير فاجتمعنا شباب جامعي من كل الاطراف والمذاهب والمناطق يجمعهم القرف من الواقع وغايتنا دولة لبنان المواطن ولبنان الشباب بحيث يكون للشباب دور في القرار فنحن الرأسمال البشري الذي يحضر لاستلام زمام الامور في البلد.

ويقول عاقلة ان انطلاقة الحركة ستكون في 3 أيار المقبل بمعرض للكتاب يترافق بمحاضرتين الاولى للدكتور نصري الصايغ بعنوان: لبنان الدولة المعاصرة من المواطفة الى المواطنة “وحلقة حوارية “من الطايف الى المواطن” وحلقة حوارية اخرى حول الاديان. ومن الانشطة التي نعدها فيلم وثائقي عن الشباب الجامعي واقامة لوحة كبرى ساخرة لعرض المطالب الطلابية.

ثم الاعلان عن جائزة لأفضل فيلم وثائقي يصور حياة الطالب ومعاناته.

ويرى ان هذه الحركة ستكون حربا على الفساد بايد شابة لم تتلوث في الحروب ولم تتلوث بأي فساد بات ينتشر في البلاد.

 

دموع الاسمر

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *