الرئيسية » أخبار محلية » وزير الاقتصاد والتجارة يعلن مشاركة لبنان في معرض شنغهاي الدولي 2010
كشف وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي تفاصيل برنامج مشاركة لبنان في معرض شنغهاي الدولي 2010 وذلك في مؤتمر صحفي عقده في قصر

وزير الاقتصاد والتجارة يعلن مشاركة لبنان في معرض شنغهاي الدولي 2010

كشف وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي تفاصيل برنامج مشاركة لبنان في معرض شنغهاي الدولي 2010 وذلك في مؤتمر صحفي عقده في قصر الاونيسكو بحضور سفير الصين في بيروت ليو زهيمينغ وحاكم مصرف لبنان رياض سلامه وعدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ويشكل المعرض الدولي الذي انطلق قبل 150 عاما” ثالث اكبر حدث في العالم من حيث اثره الاقتصادي والثقافي بعد بطولة العالم في كرة القدم والالعاب الاولمبية. ويقام المعرض هذه السنة في شنغهاي ثاني اكبر مدن الصين بين 1 ايار و31 تشرين الاول تحت عنوان “مدينة افضل، حياة افضل”. وسيكون للبنان جناح على مساحة 500 م2 تنطلق منه عمليات الترويج للبنان على المستوى الدولي.

 

وقال الوزير الصفدي في خطابه ان معرض شنغهاي “موعد هام للترويج للبنان بماضيه وحاضره ومستقبله، لبنان الثقافة والفنون، لبنان السياحة والمعالم الاثرية، لبنان الاقتصاد وفرص الاستثمار.”

ثم تكلم عن الانشطة الرئيسية في الجناح اللبناني من بينها عرض فيلم وثائقي عن المدن اللبنانية وعرض نسخة من ناووس احيرام ملك جبيل بني خصيصا” لهذه المناسبة. وذكر ايضا” العروض الثقافية التي ستعد في شنغهاي لا سيما عرض فرقة كركلا وكورال الفيحاء وشربل روحانا.

واضاف الوزير “ان معرض “مدينة افضل، حياة افضل” يكتسب اهمية خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية والمناخية، ذلك ان المستقبل يحمل تحديات كبيرة عنوانها توفير النمو المتوازن والعادل للاجيال المقبلة.

انها مسؤولية كبيرة يتحملها صانعو القرار السياسي والاقتصادي في العالم وستكون رسالة لبنان رسالة سلام وتواصل مع شعوب الارض من اجل حياة افضل في بيئة سليمة”.

وأعلن الصفدي أن الثاني والعشرون من حزيران سيكون يوم لبنان في شنغهاي. وفدا رسميا لبنانيا سيشارك في هذا اليوم الوطني كما سيشارك في المؤتمر الختامي الذي سيصدر عنه إعلان شنغهاي في 30 تشرين الأول

المقبل.

 

من جهته اشار سفير الصين في لبنان ليو زهيمينغ الى الدور الهام لمعرض شنغهاي الدولي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية في العالم.

وتحدث السفير الصيني عن امكانات تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين الصين ولبنان معتبرا” ان مشاركة لبنان في معرض شنغهاي “تشكل فرصة تاريخية للبلدين لتعزيز الروابط القائمة بينهما”.

ووجه الدعوة الى رجال الاعمال والاعلام للمشاركة بكثافة في هذا الحدث الى جانب الوفد الرسمي.

وشكر السفير وزارة الاقتصاد والتجارة على الجهود التي بذلتها والتي تعكس اهتمام الحكومة اللبنانية بمعرض شنغهاي.

 

 

 

وتلا كلمة السفير عرض مفصّل للجناح اللبناني في شنغهاي ولابرز الشركاء المساهمين في هذا المشروع.

 

حول الجناح اللبناني

طيلة المعرض يمكن للزوار ان يكتشفوا في هذا الجناح المدن اللبنانية الاساسية وتطورها عبر آلاف السنين وطريقة تأقلمها على مر الزمن لتأمين رفاهية الحياة لسكانها.

ان وزارة الاقتصاد والتجارة وبتكليف من مجلس الوزراء نظّمت هذا المعرض وجهّزته بالتقنيات المتطورة لاظهار غنى لبنان. فبالاضافة الى فيلم وثائقي يحكي ملحمة المدن اللبنانية، يمكن للزوار ان يتعرّفوا عبر عرض متعدد الوسائط على مدن بعلبك وطرابلس وجبيل وبيروت وصيدا وصور وكذلك بامكانهم ان يتمتعوا بعرض ثلاثي الابعاد عن مغارة جعيتا التي تنافس لاحتلال موقع بين عجائب العالم. كما يشاهد الزوار نسخة عن ناووس احيرام ملك جبيل الذي حفرت عليه الابجدية الفينيقية.

 

جدير بالذكر ان لبنان هو من بين ثلاث دول عربية تتمتع بجناح خاص بها في شنغهاي (لبنان، المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة).

 

لقد اعدّ لمعرض شنغهاي برنامج فني وثقافي خاص يحييه كورال الفيحاء (طرابلس) والفنان شربل روحانا وفرقة كركلا التي تضمّ 65 راقصا” يقدمون عرضا” كوريغرافيا” خاصا” باليوم اللبناني في شنغهاي في 22 حزيران 2010.

 

جرى تمويل مشاركة لبنان في معرض شنغهاي بموازنة اقرّها مجلس الوزراء ولكن تطوير الجناح وتعزيزه لم يكن ممكنا” لولا دعم الشركاء من القطاعين الخاص والعام وهم مصرف لبنان، مجلس الانماء والاعمار، بلدية جبيل، شركة سوليدير وبنك بيبلوس.

 

 

حول معرض شنغهاي الدولي

معرض شنغهاي هو المعرض الدولي الاكبر وهو الاول الذي يجري تنظيمه في بلد صاعد (نام). موازنته تبلغ أكثر من 4 مليارات دولار ومساحته 5.28 كلم 2 ويشارك فيه ما يزيد عن 250 دولة ومنظمة  دولية وسيزوره ما يقارب ال70 مليون زائر.

تحت عنوان “مدينة افضل، حياة افضل” يبرز المعرض افضل ما تقدمه هذه المدن، ويشكل مساحة لعرض التكنولوجيات في دول العالم.

 

الصور على الموقع  http://www.dalatinohra.com :

 

 

لمزيد من المعلومات حول معرض شنغهاي زوروا الموقع: http://en.expo2010.cn

 

للاتصال بالمكتب الاعلامي لوزارة الاقتصاد والتجارة: سحر العطار 945638-70، salattar@economy.gov.lb

 

لحصول الصحافيين على بطاقات اعتماد في شنغهاي: http://en.expo2010.cn/a/20091217/000006.htm

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *