الرئيسية » أخبار محلية » جمالي يعلن اطلاق اضخم مشاريع الضم والفرز في تاريخ مدينة طرابلس
أعلن رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي انتهاء أعمال الضم والفرز في زيتون طرابلس في أبي سمراء كأحد أضخم مشاريع الضم والفرز في تاريخ

جمالي يعلن اطلاق اضخم مشاريع الضم والفرز في تاريخ مدينة طرابلس

أعلن رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي انتهاء أعمال الضم والفرز في زيتون طرابلس في أبي سمراء كأحد أضخم مشاريع الضم والفرز في تاريخ مدينة طرابلس. وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي  (قصر نوفل سابقاً) بحضور القاضي انطوان ضاهر رئيس اللجنة الفنية المشرفة على المشروع ، شخصيات اقتصادية واجتماعية واعلامية ، ومالكي العقارات في منطقة الضم والفرز في زيتون أبي سمراء.

بداية مع النشيد الوطني اللبناني، ثم قال الجمالي ان هذا المشروع هو الاول من نوعه الذي تنفذه أي من البلديات اللبنانية، بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للتنظيم المدني، ليعيد تنظيم منطقة بلغت مساحتها أكثر من 2.5 مليون متر مربع وكانت تضم 910 عقار وتخترقها عدة خطوط للتوتر العالي، كما يخترقها تخطيط الأوتوستراد العربي.

وأشار الجمالي الى أن الدافع الرئيس للبلدية لاعادة تنظيم هذه المنطقة هو حاجة المدينة الماسة الى توفير عقارات صالحة للبناء من أجل تأمين متطلبات النمو العمراني للمدينة، ان عدداً هاماً من عقارات هذه المنطقة كان غير صالح للبناء من حيث الشكل والمساحة، ان عدد المالكين في هذه المنطقة تجاوز 2700 مالك، افتقار المنطقة كلياً الى تخطيطات الطرق والساحات والحدائق وحاجاتها الى البنى التحتية، الحدّ من الارتفاعات الكبيرة في |أسعار العقارات في المدينة وتوفير الامكانات لقيام عمران راق ورحب وصحي وسليم بيئياً وبأسعار معتدلة.

وأكد بأن المشروع بواقعه الحالي أفرز 1050 عقاراً جديداً جرى اعادة توزيعها على المالكين مع مراعاة ازالة الشيوع قدر الامكان، كما جرى استحداث خمس حدائق في المنطقة بالاضافة الى منتزه كبير وبمساحة اجمالية للمناطق الخضراء تزيد عن 173.000 م.م ، استحدثت طرق وساحات عامة في المنطقة لخدمة جميع العقارات المحدثة وبمساحة اجمالية تقارب 573.000 م.م ، جرى تمرير خطوط شبكة التوتر العالي فوق الطرقات المحدثة أو خارج العقارات المحدثة، وجرى تركيز قواعد الأعمدة الضخمة لهذه الشبكة في الساحات العامة. جدير ذكره، أن هذه  هي المرة الأولى في تاريخ التخطيط المدني التي تعالج بها قضية شبكات التوتر العالي بهذه الطريقة.

وأضاف الجمالي لقد تمت المحافظة على مسار تخطيط الاوتوستراد العربي كما هو، وجرى ادخال الطرق الجانبية المحاذية لهذا الاوتوستراد ضمن أعمال الضم والفرز خدمة لأصحاب العقارات الملاصقة للاوتوستراد.

ورأى بأن هذا المشروع بالغ الأهمية لتطور طرابلس على مدى ربع القرن القادم، مهنئاً المجلس البلدي لما قدمه من دعم لهذا المشروع، شاكراً كل من دائرة المساحة في الشمال، وأمانة السجل العقاري في طرابلس لدورهما الايجابي في انجاز هذا المشروع. ولفت الى التزام بلدية طرابلس بالشروع في الأشهر القادمة في أعمال انشاء البنى التحتية في هذه المنطقة، والتي ستموّل بشكل أساس من الموازنة البلدية بالاضافة الى المبلغ المتحقق من أعمال الضم والفرز والذي سيودع في حساب خاص في المصرف المركزي.

وفي الختام نوّه الجمالي بشكل خاص بالجهود الجبارة التي بذلها القاضي انطوان ضاهر والتي لولاها لما أنجز هذا المشروع الحيوي . بعدها  قام الرئيس ضاهر بتسليم الجمالي سندات ملكية 5 عقارات تابعة لبلدية طرابلس في هذا المشروع .

ثم قدّم كل من الجمالي وضاهر سندات الملكية على مالكي العقارات في منطقة الضم والفرز في منطقة أبي سمراء.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *