الرئيسية » أخبار محلية » حملة توعية مجانية من مرض اليرقان
نظمت جمعية التنمية اللبنانية برنامج التوعية الصحية للكشف المجاني على مرض اليرقان فئة B و C بالتعاون مع شركة روش العلمية في عدد من مناطق وقرى الشمال كان آخرها في بلدة بطرماز في قضاء الضنية، وذلك بالتعاون مع بلدية المنطقة

حملة توعية مجانية من مرض اليرقان

مرض اليرقان 

 

 

 

 

 

 نظمت جمعية التنمية اللبنانية برنامج التوعية الصحية للكشف المجاني على مرض اليرقان فئة B و C بالتعاون مع شركة روش العلمية في عدد من مناطق وقرى الشمال كان آخرها في بلدة بطرماز في قضاء الضنية، وذلك بالتعاون مع بلدية المنطقة.
تضمنت الحملة سلسلة محاضرات شارك فيها اخصائي امراض الدم لدى الاطفال، فتحدث الدكتور نبيل كبارة “عن واقع مرض التلاسيميا، وفقر الدم المنجلي. ثم القى الدكتور منذر حمزة محاضرة عن “مرض اليرقان، ومسبباته، وطرق العدوى، والوقاية منه”.
وتحدث الدكتور رفعت الشقيق “عن عوارض المرض، والتشخيص السريري، والعلاج”.
وفي الختام، اجريت فحوصات مخبرية ل 500 شخص في بلدة بطرماز ادت الى كشف 22 اصابة من فئة B، وهذه نسبة كبيرة في بلدة واحدة، الامر الذي يتطلب من الجهات المعنية إجراء دراسات سريعة لجميع القرى اللبنانية.
واكد الدكتور حمزة متابعة هذه الحالات بعناية حيث أجريت لهم فحوصات مخبرية اضافية متقدمة بإستخدام طرق البيولوجيا الجزئية وقال:” ان عدد الاصابات يستدعي اهتمام الجهات المعنية ووزارة الصحة قبل تفاقم الأمر”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *