الرئيسية » أخبار محلية » خربة داوود تشهد حركة انمائية يشرف عليها رئيس البلدية.. توسيع طرقات وشق طرقات زراعية وتحريج اكثر من 40 الف مترمربع رئيس البلدية محمود عبد المجيد: مشاريع مستقبلية قيد الانجاز واتحاد البلديات ينتظر ولادة الحكومة
تتربع بلدة خربة داود على تلة ترتفع عن سطح البحر 500 متر، وهي تتميز بأبنيتها المشيدة بالحجارة البركانية السوداء التي تشكل درعا لكل الكوارث البيئية والانسانية. هذه البلدة التي ينسب اسمها الى داود شقيق مرعب

خربة داوود تشهد حركة انمائية يشرف عليها رئيس البلدية.. توسيع طرقات وشق طرقات زراعية وتحريج اكثر من 40 الف مترمربع رئيس البلدية محمود عبد المجيد: مشاريع مستقبلية قيد الانجاز واتحاد البلديات ينتظر ولادة الحكومة

تتربع بلدة خربة داود على تلة ترتفع عن سطح البحر 500 متر، وهي تتميز بأبنيتها المشيدة بالحجارة البركانية السوداء التي تشكل درعا لكل الكوارث البيئية والانسانية. هذه البلدة التي ينسب اسمها الى  داود شقيق مرعب ،وأن داوود كان اول من سكن في تلك البقعة التي اصبحت مع الزمن قرية لها طابعها المميز.

جولة في شوارع وحارات خربة داوود،تلاحظ النمو العمراني وحزمة الانجازات الانمائية التي تحققت في البلدة منذ تولي رئيس بلديتها  محمود عبد المجيد ادارة البلدية في نقلة نوعية تمثلت بشق طرقات وتوسيع الطرقات الداخلية وربطها بعضها بالبعض الآخر وتحريج الاراضي وجوانب الطرقات عدا عن اقامة جدران الدعم والاهتمام بالبنى التحتية رغم ضآلة الميزانية المخصصة للبلدية من الصندوق البلدي المستقل.

رئيس بلدية خربة داود محمود عبد المجيد، تحدث لـ “صدى عكار” عن تاريخ البلدة وكيف تحولت الى بلدة عدد سكانها اليوم  يقارب ال1800نسمة.

وقال ان جد عائلتهم داود كان ظالما في حياته فاختار ان يبتعد عن شقيقه مرعب الذي كان يعيش في بلدة البيرة، فاختار خربة داود مسكنا له، فقام بداية على تخريب كنيسة فيها، من هذا المنطلق اطلق على البلدة “خربة داود”. اضافة الى ان البلدة تضم اثارا غير معروف تاريخها لانها لم تشهد اي عملية تنقيب حقيقية من قبل المديرية العامة للاثار، حتى عندما تم كشف كهف اثري يوجد فيه نواويس ضج بها العالم كله وحضرت وفود اجنبية الا مديرية الاثار، فبقيت بلدتنا من البلدات المهملة من جميع المعنيين.

تابع عبد المجيد بالقول: اول مجلس بلدي استحدث لبلدتنا كان عام 2004، مرت ست سنوات ولم تشهد البلدة اي مشروع انمائي او حيوي يذكر، وفي الاستحقاق الثاني استطاعت لائحتنا ان تنجح بكامل اعضائها، وها هو المجلس البلدي الجديد في مدة اقصاها 8 اشهر استطاع ان ينجز العديد من المشاريع، من بناء مقر للبلدية بكامل تجهيزاته حيث يضم قاعة كبيرة للمناسبات وغرفة مكتب، ومكان مخصص للكمبيوتر، اضافة الى شق طرقات مع فرش البحص، مع تمديد شبكات مجاري، وصيانة شبكة مجاري المياه القديمة.

يضيف: ايضا عمدت البلدية الى نقل عدد من اعمدة الكهرباء بهدف توسيع الطرقات الضيقة ونقل اعمدة الهواتف، ووصل طرقات البلدة ببلدات اخرى منها البيرة وكفر فتوح وبحيرة الكواشرة، واعتماد تسمية جديدة لبلديتنا لتصبح بلدية ( خربة داود وكفرفتوح) حيث يبلغ عدد (كفر فتوح)حوالي  250 عائلة.

ايضا يقول عبد المجيد ان البلدية قامت بتركيب محطة توليد كهربائية يستفيد منها كل ابناء البلدة، وبصدد انشاء حديقة عامة الى جانب ترميم الملعب المخصص لكرة القدم، اضافة الى تشجير 40 الف متر.

وقال عبد المجيد ان البلدية تضطر في اكثر الاحيان الى هدم بيوت قديمة بهدف توسيع الطرق وان هذا الامر يعتبر مكلفا لان البلدية تعاود اعادة الاعمار بعد الانتهاء من الهدم.

ايضا عملت البلدية على تلزيم شركة الامانة العربية برفع كل نفايات البلدة، عدا عن انشاء مسجد اخر بالتعاون مع الاوقاف الاسلامية وجمعية النور.

وشرح عبد المجيد الوضع الحالي في البلدة بالقول: تعاني معظم العائلات من فقر وحرمان عدا عن ان معظم الاراضي متشابكة مع بعضها البعض بسبب ارتفاع اسعار رخص البناء، مما يضطر البعض الى عدم فرز اراضيه.

اليوم يعمل عبد المجيد مع القرى المجاوة على انشاء اتحاد الدريب الاوسط الذي يضم:

خربة داود ـ البيرة ـ السنديانة ـ الكواشرة ـ الدوسة ـ عين تنتا ـ خربة شار ـ عين الزيت ـ دوير عدوية. يضيف بالقول: الملف بات جاهزا وينتظر تشكيلة الحكومة للتوقيع عليه، وحسب المتفق فان رئاسة البلدية ستكون للبيرة باعتبارها البلدة الاكبر ونيابة الرئاسة لخربة داوود.

وعن المشاريع المستقبلية يقول عبد المجيد: نحن بصدد انشاء نادي رياضي وثقافي يضم كل انواع الرقص الفلكلوري اضافة الى رياضة كمال الاجسام. وانشاء طبقة ثانية في مقر البلدية على ان يتحول الطابق الاول الى مشغل نسائي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

تشتهر بلدة خربة داود بزراعة الزيتون واللوز والقمح اضافة الى مزروعات بيتية مثل الخوخ واللوز وخضار وفواكه، ويعيش معظم السكان على الابار الارتوازية. ويوجد في البلدة مدرستين خاصة رسمية.

يتألف مجلس البلدية من تسعة اعضاء هم:

محمود عبد المجيد رئيسا، احمد عياش نابئا للرئيس، علي عبد المجيد مرعي، احمد عبد العزيز مرعي، حاتم العمر، فرج الجعفر، وليد الياسين، ومحمد كمال المصطفى.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. alah ywaf2ak ya rayes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *