الرئيسية » أخبار محلية » دورات تدريبية لعاملات الصحة في الاحياء الشعبية
اطلق في مدينة طرابلس الدورة التدريبية لاعداد عاملات صحة المجتمع في الاحياء الشعبية في باب التبانة وجبل محسن، وذلك في مبنى مستشفى المظلوم الجديد. الذي ينفذ بالشراكة بين برنامج الامم المتحدة الانمائي ـ ارت غولد وكل من بلدية

دورات تدريبية لعاملات الصحة في الاحياء الشعبية

اطلق في مدينة طرابلس الدورة التدريبية لاعداد عاملات صحة المجتمع في الاحياء الشعبية في باب التبانة وجبل محسن، وذلك في مبنى مستشفى المظلوم الجديد. الذي ينفذ بالشراكة بين برنامج الامم المتحدة الانمائي ـ ارت غولد وكل من بلدية طرابلس، جمعية تعاون صحة وتنمية والجمعية اللبنانية لتنمية الطفولة المبكرة.

حضر الافتتاح رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، ومدير برنامج الامم المتحدة الانمائي ارت غولد في الشمال الدكتور عبدالله محي الدين،  الدكتورة سميرة بغدادي عضو المجلس البلدي ومسؤولة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية، رئيس الجمعية اللبنانية لتنمية الطفولة المبكرة الدكتور علي الزين، رئيس جميعة تعاون صحة وتنمية الدكتور بشارة عيد.

في البداية تحدث الدكتور عيد حيث اشار إلى أن هذه الدورة قد سبقها دورة تثقيف صحي في طرابلس بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي طالت 131 فتاة خلال العام الماضي، وأن الارتقاء من التثقيف إلى العاملة الصحية يأتي تلبية لاحتياجات المجتمع المحلي لا سيما في باب التبانة وجبل محسن، ورأى أن هذه الدورة هي حجر الاساس لبلورة شبكة الامان الصحية كجزء من شبكة الامان الاجتماعية.

بعد ذلك تحدث الدكتور الزين فقال ان احياء طرابلس مثل التبانة وجبل محسن تتفوق على احزمة البؤس التي تطوق العاصمة، وانه هناك نوعان من الحرمان في لبنان، حرمان تحت الضوء، وحرمان في العتمة. ومناطق عكار والمنية الضنية والاحياء الفقيرة في طرابلس وبعلبك الهرمل هي في العتمة. وأضاف انه لا تنمية بدون الناس ولا تنمية بدون المرأة، وهذا المشروع هو لتنمية قدرات المراة التي اثبتت الدراسات أن تزويدها بالمعارف والمهارات اللازمة حول اطفالها ورعايتهم مثالاً قادراً على خفض وفيات الاطفال بما لا يقل عن الثلث.واعتبر أن اهمية المشروع تكمن في الشراكة من اجل التنمية المحلية بين البلدية ومجتمعها وجمعياتها من جهة والمنظمات الدولية والجهات المانحة من جهة اخرى.  

ثم تحدث الدكتور محي الدين فأشار إلى ان اهمية هذا المشروع تكمن في ثلاث عناصر اساسية هي أولاً، طبيعة الاطراف المتشاركة في هذا المشروع، وثانياً بأنه يشكل اول مبادرة لتأهيل عاملات صحة المجتمع في الشمال، وثالثاً أن نتائج العمل التطبيقي الذي سيستمر لمدة ثلاثة اشهر ويطال حوالي 2500 اسرة سوف يشكل مرجعاً اساسياً لتحديد سياسات التدخل في المجالين الصحي والاجتماعي في منطقتي التبانة وجبل محسن.

وباسم مستشفى المظلوم تحدثت مديرة المستشفى السيدة ربى المصري التي رحبت بالجهات المشاركة في المشروع، إلى جانب المتدربات وأشارت إلى أن مدينة طرابلس بحاجة إلى مثل هذا المشروع الكبير الذي يشكل بداية مهمة لتطوير دور الصحة المجتمعية في مدينتنا.

وفي الختام، تحدث الدكتور الغزال قائلاً ان هذا اللقاء يجمع بين ادارة وإرادة التغيير، فالجهات المتدخلة والداعمة لهذا المشروع تمثل ادارة التغيير ولكن المتدربات يمثلن إرادة التغيير واجتماع الاثنين معاً هو الذي يؤدي إلى إحداث التغيير. واعتبر أن الوصول إلى التغيير يجب ان يعتمد على مسارين الاول وهو تطوير البنى التحتية والخدمات التي تقوم بها الادارة المحلية والثانية تتعلق بالمستوى الثقافي، فمثلاً، بدون توفر ثقافة النظافة لا يمكن أن نجد شوارعنا نظيفة، والامر نفسه ينطبق على الصحة حيث المشاكل الصحية كبيرة وعلينا أن نخلق ثقافة صحية مجتمعية وهذا هو دور المتدربات.

يذكر ان برنامج تدريب العاملات الصحيات يتضمن تأهيل 30 عاملة صحية، وتنفيذ عمل ميداني ـ تطبيقي في باب التبانة وجبل محسن لمدة ثلاثة اشهر يطال 2500 اسرة، وجمع المعطيات عن الاوضاع الصحية والاجتماعية لـ 1500 اسرة، وتحليل هذه المعطيات ومن ثم تحديد احتياجاتها وكيفية تأمينها.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *