الرئيسية » أخبار محلية » رحبة: الاحزاب انقسمت بين لائحتين

رحبة: الاحزاب انقسمت بين لائحتين

تتوقع الاوساط العكارية ان تشهد بلدات عديدة معارك انتخابية حادة اذ لم تثمر حتى اليوم المحاولات التوافقية عن نتائج ملموسة الا في بعض البلدات التي لاحت فيها تباشير التوافق كبلدة مشمش في جرد القيطع.
اما في بلدات الجومة والتي تضم بلدات الاصطياف مثل بينو ورحبة وبزبينا وعين يعقوب وعكار العتيقة وجبرايل والبرج وعيات والعيون فبعضها يقترب من التوافق والبعض الآخر يتجه الى منافسة حادة ورحبة احدى البلدات التي تتحضر لمعركة انتخابية طابعها سياسي بامتياز.
تعتبر منطقة الجومة قاعدة تيار الرئيس عصام فارس التي منها انطلق الى عكار ولبنان عامة وهي على ولائها لهذا التيار ويحرص اهلها عند كل استحقاق في الوقوف على خاطر فارس الذي يتخذ موقف المسافة الواحدة من الجميع وبالتوازن العمل على انتاج لوائح توافقية مثمرة للنهوض بالبلدات والقرى.
وما يصح في بلدات الجومة يصح ايضا على ساحة عكار حيث تتلاقى بصمات فارس مع التيارات الاخرى التي تضع نصب اعينها الانماء والنهوض هدفا رئيسا في كل استحقاق.
ومحاولات التوافق لا تزال جارية في احدى اهم بلدات الجومة رحبة التي شهدت نقلة نوعية فحول مجلسها البلدي البلدة الى نموذج يكاد يكون فريدا من نوعه في عكار والشمال من حيث الانجازات التي حققها المجلس البلدي الحالي والمشاريع الحيوية التي طالت البشر والحجر في رحبة الى درجة قاربت الاكتفاء الذاتي على مختلف الاصعدة.
ومن يتجول في رحبة يلاحظ انها في ورشة انماء واعمار متواصلة وفي تطور مستمر خاصة انها بلدة مشهورة بعدد مغتربيها الذين انتشروا في دنيا الاغتراب .
حسب مصادرالاهالي ان ام المعارك ستكون في رحبة وان عدد المقترعين الفعليين في الاستحقاق المقبل سيصل الى ما يقارب ال3000 ناخب نتيجة التنافس الحاد بين لائحتين هي لائحة الرئيس الحالي سجيع عطيه ولائحة المغترب فادي بربر.
وحسب المصادر الاهلية انه تشكلت لجنة لتقريب وجهات النظر بين الفريقين المتنافسين والعمل على تشكيل لائحة توافقية وباشرت اللجنة المؤلفة من الخوري بولس وعقل اسحق ورياض زكريا الخوري وكمال حرب عملها بلقاء عقد في منزل الخوري بولس ضم رئيس البلدية سجيع عطيه والمغترب فادي بربر ثم استتبع باجتماع آخر في بينو بين فادي بربر ورئيس بلدية رحبة بالتكليف جان فياض، ولم تصل اللجنة الى نتيجة حتى الآن.
اللافت في هذه المعركة الانتخابية ان الاحزاب الناشطة في رحبة انقسمت بين اللائحتين .
فلائحة الرئيس الحالي سجيع عطيه وهو مدير اعمال عصام فارس في لبنان لا تزال محافظة على التحالف القائم منذ انتخابات العام 2010 الماضية بين تيار الرئيس عصام فارس ومكونات رحبة السياسية والعائلية وفي طليعتها التيار الوطني الحر والحزب القومي والكتائب اضافة الى العسكريين المتقاعدين والعائلات الكبرى كعائلة الخوري، ومن المتوقع ان تحسم القوات اللبنانية موقفها في اليومين المقبلين بالانضمام الى لائحة كرامة رحبة.
هذه اللائحة كانت السباقة في افتتاح مكتبها الانتخابي في رحبة تحت عنوان «لائحة كرامة رحبة» التي تعتبر لائحة عصام فارس حسب ما اعلن رئيس اللائحة سجيع عطيه مؤكدا ان الاقطاع السياسي والمالي لن يقفا في وجهنا لان لائحتنا هي لائحة عصام فارس الذي اعطى الكثير للبلدة واعتمد نهج السياسة من اجل الانماء وليس نهج حقائب المال».
ولفت عطيه في حفل افتتاح المكتب وحديقة عصام فارس الى ان لائحة كرامة رحبة مبنية على المشاريع ومسيرة الانماء التي انطلقت منذ 18 سنة وسنكملها معاً لأن رهاننا الاول والاخير على ابن رحبة وكرامته التي لا تباع ولا تشترى ولذلك نرفض شراء الذمم لان هدفنا المحافظة على المشاريع الانمائية التي انجزناها والتي كانت كفيلة بإعلان رحبة مدينة تضم مختلف المؤسسات الطبية والتجارية والسياحية».
واكد عطيه امتلاكه جميع الاسلحة لاستخدامها في حال فشل التوافق لاننا نعمل منذ البداية لحفظ كرامة اهلنا ومن مختلف الطوائف ووجه التحية الى المشايخ والكهنة المدافعين عن الحق والكرامة والداعين للاقتراع بضمير».
ووجه التحية الى التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي والكتائب وعائلات البلدة الشرفاءالذين لا يباعون ولا يشترون من قبل حاملي الحقائب.
واعلن عطيه عن تشكيل نواة لائحة افساحا في المجال امام باقي الاطراف للانضمام الى اللائحة عبر تعزيز فكرة التوافق».
ولم ينس عطيه المغتربين الذين ساهموا في نهضة رحبة مؤكدا ان هؤلاء سيحضرون وعلى نفقتهم الخاصة للمشاركة في انصاف مدينتهم».
اما اللائحة المنافسة فهي لائحة مرشح اللقاء اليساري رجل الاعمال فادي بربر المنتمي الى اليسار الديموقراطي والمدعوم من النائب السابق عبد الله حنا والمتحالف مع شريحة واسعة من الحزب الشيوعي وبعض القوميين الاجتماعيين.
وقد اعادت هذه اللائحة شريط ذاكرة الانقسام السياسي والعائلي في رحبة والمنافسة التقليدية التي يقودها النائب السابق عبد الله حنا في وجه لائحة كرامة رحبة التي يترأسها سجيع عطيه.
وترى اوساط رحباوية ان صعوبات عديدة تواجه لائحة بربر المدعومة من حنا اذ لم تستطع هذه اللائحة ايجاد ثغر تتسلل منها في مواجهة عطيه التي حقق الكثير من المشاريع النوعية بدعم غير محدود من الرئيس عصام فارس بحيث باتت رحبة المدينة الاولى ليس في الجومة وحسب بل وعلى مستوى عكار.

الديار _ جهاد نافعentikabet

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *