الرئيسية » أخبار محلية » عندقت : لوائح في مرحلة جوجلة الأسماء

عندقت : لوائح في مرحلة جوجلة الأسماء

من المنتظر ان يترجم التفاهم العوني – القواتي في الانتخابات البلدية في عكار في معظم البلدات المسيحية التي يوجد فيها الفريقان، وفي بعض البلدات يتعثر فيها التحالف بين الفريقين نتيجة الطابع العائلي الذي يغلب على المعركة الانتخابية. لكن في بلدة عندقت التي يتجاوز عدد سكانها الـ 5700 نسمة وعدد الناخبين فيها حوالى 3600 ناخب فحتى الان لا تزال اللوائح في مرحلة جوجلة الاسماء لكن كما يبدو ان التفاهم العوني – القواتي قائم في عندقت، فالمجلس البلدي فيها يتألف من 15 عضوا. يتم حاليا التشاور بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية مع جانب من عائلات البلدة لتشكيل لائحة برئاسة رئيس البلدية الحالي عمر مسعود احد قياديي التيار الوطني الحر بحيث تتوزع المقاعد بين خمسة للتيار وخمسة مقاعد للقوات اللبنانية وخمسة مقاعد للعائلات المتحالفة مع مسعود وهي في جزء منها كفريق الشواشرة الذي يتألف من ثماني عائلات لكنها ليست متحدة فيما بينها. في حين ان اللائحة الثانية التي يجري العمل على تشكيلها يقود المشاورات فيها العميد المتقاعد مروان بيطار الذي كان له دور في الحياة العسكرية من موقعه في الجيش اللبناني. وتحالف بيطار مع جوزيف سامي الخوري وعائلة الياس ومع قسم من عائلة فخر التي اوصلت نائبين منها الى المجلس النيابي في ستينيات القرن الماضي هما فخر فخر ورشدي فخر.
لكن من يرجح الكفة في هذه الانتخابات هي العائلات الوسطى والصغيرة في البلدة التي لا يتجاوز عدد اصواتها المئة صوت، حيث تؤدي دور بيضة القبان، في المعركة الانتخابية.
اما على صعيد المقاعد الاختيارية وهما مقعدان فترشح حتى الان تسعة مرشحين لمقعدي المختار.
لا شيىء حتى الان في عندقت نهائي حيث تجري مشاورات ومناقشات لاختيار ممثلي العائلات لكن المؤكد هو تحالف التيار الوطني الحر مع القوات اللبنانية ولا في الافق مؤشرات للائحة توافقية في البلدة الحدودية والتي تعتبر احدى اهم قلاع الجيش اللبناني حيث يقع فيها ثكنة عندقت التي مرّ عليها الكثير من كبار الضباط وقادة الجيش في تاريخها.
ومن الملاحظ انه خلال جولة في شوارع البلدة ان البلدية الحالية حققت جملة مشاريع وانجازات شكلت رافعة اضافية لها في المعركة المقبلة لكنها ستواجه لائحة العميد مروان بيطار بما له من بصمات في البلدة ولدوره الكبير فيها، وعلى مستوى الجيش اللبناني حين كان في موقع المسؤولية وهو من عائلة لها تاريخها وحضورها الشعبي الواسع في البلدة الامر الذي يجعل المعركة حادة بين اللائحتين كما ينتظر اهالي البلدة موقف رئيس جميعة التعاون الدولي لحقوق الانسان الدكتور زياد بيطار ابن عندقت وصاحب التجربة الانتخابية السابقة الذي لا يزال حتى الان يتخذ موقف المسافة الواحدة من الجميع وهو قيد المشاورات بانتظار ان يتخذ الموقف حسب المصلحة العليا للبلدة. وقد رافق نشاط البلدية الحالية في محطات عديدة كانت ناجحة في سبيل تحسين اوضاع عندقت وتطورها الانمائي.

الديار _ جهاد نافع

انتخابات في عكار
انتخابات في عكار

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *