الرئيسية » أخبار محلية » سفير اسبانيا في لبنان خوان كارلوس يلبي دعوة رحال
لبى سفير اسبانيا في لبنان خوان كارلوس غافو دعوة النائب الدكتور رياض رحال "عضو كتلة المستقبل النيابية" وزوجته الدكتورة سيلينا رحال "رئيسة فرع لجنة

سفير اسبانيا في لبنان خوان كارلوس يلبي دعوة رحال

rahal 

لبى سفير اسبانيا في لبنان خوان كارلوس غافو دعوة النائب الدكتور رياض رحال “عضو كتلة المستقبل النيابية” وزوجته الدكتورة سيلينا رحال “رئيسة فرع لجنة الأمهات – عكار  اللذين رافقوه بحولة على عدد من المواقع الطبيعية والتاريخية والاثرية في المنطقة.

المحطة الاولى  كانت في تل عرقة الاثري حيث كان في استقبالهم رئيس البعثة الاثرية الفرنسية المنقبة في عرقة البروفسور جان بول تالمان الذي رافقهم بجولة على الحفريات الاثرية لهذا العام عند الجانب الغربي للتل حيث بيوت ومدافن تعود الى  العصر البرونزي القديم قبل نحو 3000 سنة قبل الميلاد واستعرض تالمان كافة المراحل التي اجتازتها البعثات الاثرية المنقبة حتى اليوم وقال بان الرحلة طويلة لاكتشاف كامل معالم تل عرقة الاثرية التي تربض على نحو 40 هكتار من الاراضي وهي غنية بالمعالم التاريخية لحضارت الشعوب التي استوطنت التل على مدى نحو خمسة آلاف سنة تقريبا.

بعد ذلك كانت زيارة للمتحف والمحترف الخاص ياللقى الاثرية المكتشفة في عرقة بينها اوان وفخاريات معظمها تعود الى اكثر من الفي سنة قبل الميلاد جرى اعادة ترميمها في المحترف الخاص الذي يشرف عليه تالمان شخصيا .

بعد ذلك انتقل الفسير غافو والنائب رحال الى بلدة القبيات حيث زاروا متحف الطيور المحنطة في دير الاباء الكرمليين في القبيات ومنه الى دير مار شليطا الاثري وسط غابات القبيات حيث اقام رحال مادبة تكريمية على شرف السفير الاسباني.

النائب رحال وفي تصريح عقب الزيارة رحب بالسفير الاسباني وقال: ان زيارة سعادة السفير اليوم الى هذه المنطقة اتت بناء لرغبة منه في التعرف الى عكار فقامت رئيسة لجنة الامهات فرع عكار الدكتور سيلينا رحا بدعوته ونظمت له جولة على عدد من المعالم التاريخية والاثرية خاصة تل عرقة الاثري المعروفة من قبله .

واني اشكر للسفير غافو اهتمامه بهذه المنطقة خاصة والكل يعلم بان العثة الاسبانية للتنمية  لها النائية جملة مشاريع انمائية ستقوم بها في عدد من المناطق اللبنانية ونامل بان يكون لعكار حصة من هذه المشاريع.

واضاف رحال كما ان اسبانيا مشاركة في عداد قوات اليونيفل في الجنوب اللبناني ويساعدون في مهمات هذه القوات .

وبالنسبة للحكومة قال رحال: إن دولة الرئيس المكلف الشيخ سعد الدين الحريري قد اخذ الامور جميعها بصدر رحب وتوصل الى تشكيل حكومة ائتلافية  وطنية لانقاذ لبنان والكل يعلم بان هناك تهديدات كبيرة من قبل العدو الاسرائيلي . من هنا اقول بان دولة الرئيس الحريري مع فخامة الرئيس ميشال سليمان قد تمكنوا من التوصل الى هذه الصيغة الحكومية وفق ما بات معروفا  هي 15 – 5 – 10 . ويبقى الامر التقني المتصل بالاسماء والحقائب .

اما بالنسبة لتمثيل عكار في هذه الحكومة فاننا ككتلة لنواب عكار قد طالبنا دولة الرئيس المكلف بعد الانتخابات والان بان تتمثل عكار بوزير على الاقل في هذه الحكومة كما طالبت انا فخامة الرئيس  سليمان انه اذا كان يريد المحافظة على الانماء المتوازن فيجب ان تكون كل المناطق ممثلة في الحكومة ومن هذا المنطلق فاننا  نامل خيرا بان يكون لعكار وزيرا في هذه الحكومة .

 

السفير غافو وفي تصريح ادلى به ايضا اثرؤ الزيارة قال : انها الزيارة الاولى التي اقوم بها الى عكار هذه المنطقة التي اسمع بان الاهتمام لم يصلها كباقي المناطق وهي منطقة هامة بمواردها البشرية والاقتصادية وقال:

ان اسبانيا ستكون حاضرة في كل المناطق اللبنانية من خلال سلسلة من المشاريع الانمائية الصغيرة التي سنعمل على تتطويرها لتصبح مشاريع كبيرة خاصة وان عكار كما ارى تحتاج إلى اهتمام خاص.

واشار السفير غافو الى اهمية عرقة من الوجهة التاريخية والاثرية كونها تترجم الى حد ما تاريخ لبنان على مدى خمسة الاف سنة وهذا معلم تراثي واثري وتاريخي هام للغاية يجب الافادة منه .

وعن الصعوبات التي تواجهها القوات الاسبانية المشاركة في عداد قوات اليونيفل في الجنوب اشار السفير غافو الى ان هناك صعويات بسيطة تم تجاوزها والمشاكل قد انتهت وتوضحت الصورة بالكامل ونحن على انتباه تام . وعلى الكل ان يعلم بان الحضور الاسباني هو لمعاونة الحكومة اللبنانية وللمساعدة على احلال السلام وتطبيق القرار 1701 . واصفا العلاقة مع الاهالي في الجنوب بانها ممتازة وعظيمة اذ ان الحضور الاسباني ليس حضورا عسكريا فقط فنحن نساعد في العديد من المجالات الإنسانية.

وعن التهديدات الاسرائيلية قال السفير الاسباني : قلت واكرر بان اليونيفل موجودة في الجنوب اللبناني للمساعدة على تطبيق القرار 1701 . نعم ان التهديدات مقلقة وثمة مساعي على الكل ان يتعاون لانجاحها لتهدئة الأوضاع ولتجنب التصعيد.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *