الرئيسية » أخبار محلية » سفير تركيا في انطلاقة “اسبوع المطالعة” في مشتى حسن: العلاقات التركية اللبنانية ستخطو خطوات كبيرة في السنوات المقبلة
زار سفير تركيا اينان اوزيلديز بلدة مشتى حسن -عكار، حيث شارك في انطلاقة "اسبوع المطالعة" الذي ينظمه مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في

سفير تركيا في انطلاقة “اسبوع المطالعة” في مشتى حسن: العلاقات التركية اللبنانية ستخطو خطوات كبيرة في السنوات المقبلة

زار سفير تركيا اينان اوزيلديز بلدة مشتى حسن -عكار، حيث شارك في انطلاقة “اسبوع المطالعة” الذي ينظمه مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في البلدية.
والقى السفير اوزيلديز محاضرة عن “العلاقات اللبنانية التركية وسبل تطورها” في مجمع عصام فارس الثقافي، في حضور ناصر بيطار ممثلا النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس، النائب نضال طعمة، النائبين السابقين وجيه البعريني ومحمد يحيي، الشيخ محمد فرج ممثلا جمعية المشاريع الخيرية، قيادات عسكرية، امنية، فاعليات اجتماعية، شخصيات تربوية، رؤساء بلديات ومخاتير.
بعد النشيد الوطني والنشيد الوطني التركي، كانت كلمة لرئيس بلدية مشتى حسن حمزة الاحمد الذي رحب بسفير تركيا، شاكرا لتركيا كل المشاريع التنموية التي تقوم بها على غير صعيد وفي مختلف المناطق ولاسيما منها منطقة عكار.
ثم، كانت مداخلة للدكتور جوزف عبدالله قدم فيها شرحا تاريخيا لتفاصيل العلاقات التاريخية بين لبنان وتركيا ونماذج تطورها في السنوات الماضية وحتى اليوم.
استهل سفير تركيا محاضرته بشكر جميع الذين شاركوا في هذا اللقاء، كما توجه بالشكر من النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس على مساهمته في بناء هذا المجمع الثقافي الذي اتاح لنا فرصة اللقاء اليوم.
وقال: “ان تطور العلاقات التركية اللبنانية بدا منذ العام 2004 اثر الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الشهيد رفيق الحريري الى تركيا، حيث وضعت الاطر العريضة لهذه العلاقات وفي العام 2006، وفي اثناء الاعتداءات الاسرئيلية كانت تركيا الى جانب الشعب اللبناني تساعد على انهاء الاعتداءات الاسرائيلية، وتقوم بمساعدة الشعب اللبناني على النهوض في شتى الميادين الصحية والتربوية”.
وتابع: “هناك مشاريع عدة نفذت ومشاريع اخرى ستنفذ قريبا. كما ان فخامة الرئيس سليمان ودولة الرئيس السنيورة زارا تركيا وتم توقيع العديد من الاتفاقيات كما ان الرئيس اردوغان زار لبنان، وزار الرئيس سعد الحريري تركيا الاسبوع الماضي”.
واكد “ان كل هذه الزيارات تعكس مدى تطور العلاقات التركية اللبنانية التي ستخطو خطوات كبيرة في السنوات المقبلة، وفق الاطر التي وضعتها قيادتا البلدين”.

واختتم سفير تركيا زيارته بافتتاح معرض صور “الاثار العثمانية في عكار” الذي انتهى بمادبة عشاء تكريمية في منزل رئيس البلدية .

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *