الرئيسية » شعر ونثر » سيدة اللويزة – برسا والليونز – طرابلس كرما أدباء ومبدعين
المحاضرون

سيدة اللويزة – برسا والليونز – طرابلس كرما أدباء ومبدعين

نظمت جامعة سيدة اللويزة – برسا، بالتعاون مع نادي ليونز طرابلس ليدرز، مؤتمرا بعنوان “أدباء طرابلس”، وذلك لتكريم بعض الكتاب والشعراء، في قاعة الجامعة، في حضور رئيس الجامعة – برسا الاب سمير غصوب، رئيس نادي الليونزالدكتور رامي عبد الحي، ممثل الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية النائب العام الاب جوزيف ابي عون والمكرمين ومسؤولي جمعيات ثقافية وإجتماعية.

المحاضرون

والقى عريف الاحتفال الدكتور اميل يعقوب، كلمة طالب فيها بتحويل ذكرى 13 نيسان من ذكرى اليمة الى ذكرى فرح، وذلك من خلال تكريم الادباء والشعراء، مشددا على اهمية اللغة العربية وعبقريتها لما تحتوي من عبارات ومفردات متنوعة، فالامة الواعية هي التي تكرم ابناءها قبل وفاتهم.

الاب غصوب

واوضح الاب غصوب في كلمته انه “ان كان بعضنا يرى الها في آثار الكون ويتبعها ليصل الى الحقيقة الالهية، فكذلك نحن نتعرف الى ادبائنا من انتاجهم الفكري المكتوب فنقف على اطلالات الله علينا من عليائه في كتابتهم، إن الابداع الذي يتنزله الله على المبدعين انما هو يهدف الى رفاهية الانسان وتطوير المجتمع وازدهار الحياة البشرية”.

وتابع: “نحن في هذا المؤتمر نقول: اتينا لنحكم على الاديب والمفكر والشاعر، اذ هنا سنسمع منه وعنه، فنكون قد جمعنا المجد الادبي من طرفيه، خصوصا ان فعل الكتابة متعب ولا شك في عصر التكنولوجيا الكاسحة، ولكننا ما زلنا نؤمن بالقرطاس والقلم وبالحبر والورق”.

اضاف: “ان جامعة سيدة اللويزة تفتح منبرها الجامعي لكوكبة من المفكرين والمنتدين لدراسة آثار مبدعين ايمانا منها، هذه آثارهم تدل عليهم فأدباء ومفكرو هذا المؤتمر، فكروا وكتبوا ليدخلوا شيئا ما في تاريخ مدينة طرابلس ليعتبر كلامهم شهادة فيحاوية الى المدى اللبناني والعربي والعالمي، والباحثون المنتدون سيجولون في كتب المبدعين المكرمين في هذا المؤتمر.

واشار الى ان طرابلس لها علينا الكثير، وحسبنا في هذا المؤتمر ان نضيف اليها لبنة من بنيان تسميتها مدينة العلم والعلماء”.

عبد الحي
واوضح رئيس نادي ليونز ليدر الدكتور رامي عبد الحي ان النادي بالاضافة الى نشاطاته الانسانية والاجتماعية والصحية، له سنويا دور فكري ابداعي من خلال سلسة محاضرات يقيمها، ومن خلال المباراة الوطنية للموسيقى التي ينظمها في حرم جامعة البلمند ومن خلال تكريم أدباء مبدعين من طرابلس، مشيرا الى ان الابداع الفكري في زمننا أضحى عملا نضاليا بامتياز، مؤكدا ان الجامعة هي افضل مكان لتكريم مبدعين وادباء لهم واجب التقدير والتكريم.

وشكر المكرمين للسماح لهم بتكريمهم لعل ذلك يساعد على التكفير عن بعض خطايا أمة ويكون هذا الابداع قدوة لجيل يثابر على المعرفة.

وترأس الجلسة الاولى الدكتور منصور عيد، وكان المكرمون الدكتورة ناديا ظافر شعبان التي تحدث عنها الاستاذ محسن يمين، وحسين الجسر الذي تحدث عنه مارون عيسى الخوري، الدكتور سعيد الولي وتحدثت عنه السيدة اميلي شماس فيعاني.

وترأس الجلسة الثانية نائب رئيس جامعة سيدة اللويزة الدكتور سهيل مطر، وتحدث فيها المربي شفيق حيدر عن الدكتور كوستي بندلي، والنقيب رشيد درباس تحدث عن السفير الدكتور خالد زيادة، وتحدثت الدكتورة نجاة صليبي الطويل عن الدكتورة عزة ملك

شاهد أيضاً

حفلي جاز وبيانو في مركز الصفدي الثقافي

استضاف مسرح "مركز الصفدي الثقافي" بطرابلس، حفلان موسيقيان بالتعاون مع كل من "الجمعية اللبنانية الألمانية لإنماء الثقافة-كولترزنتروم"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *