الرئيسية » أخبار محلية » عصام فارس يحقق التوافق في الجومة
ومعارك انتخابية في القرى الاسلامية المحسوبة على سعد الحريري
حقق الرئيس عصام فارس في عكار ما لم تستطع تحقيقه تيارات وقوى سياسية عديدة في المنطقة، حقق توافقا في العديد من البلدات والقرى على خلفية التوافق الانمائي للنهوض بالمنطقة.. اولى البلدات التي حققت هذا الانجاز هي بلدة "بينو" مسقط رأس الرئيس فارس، وتلتها بلدات رحبة ـ جبرايل ـ بزبينا على ان تليها بقية البلدات الاخرى، التي يعمل فيها فريق مؤسسة عصام فارس من اجل تعميم التوافق لصالح الانماء برعاية فارس

عصام فارس يحقق التوافق في الجومة
ومعارك انتخابية في القرى الاسلامية المحسوبة على سعد الحريري

حقق الرئيس عصام فارس في عكار ما لم تستطع تحقيقه تيارات وقوى سياسية عديدة في المنطقة، حقق توافقا في العديد من البلدات والقرى على خلفية التوافق الانمائي للنهوض بالمنطقة..

اولى البلدات التي حققت هذا الانجاز هي بلدة “بينو” مسقط رأس الرئيس فارس، وتلتها بلدات رحبة ـ جبرايل ـ بزبينا على ان تليها بقية البلدات الاخرى، التي يعمل فيها فريق مؤسسة عصام فارس من اجل تعميم التوافق لصالح الانماء برعاية فارس.

لقد شكل الرئيس فارس على مدى سنوات عمله السياسي والانمائي مرجعية وطنية تستقطب كل الاطراف من كل الاتجاهات في محورية أثبتتها مواقفه التي بقيت ثابتة على مسافة واحدة من الجميع لا بل شكل القاسم المشترك الذي يلتقي حوله الاطراف السياسية بعد نجاحات متتالية حققها ولا يزال يحققها عبر مؤسسته ومكاتبه التي تعمل باستمرار في ترسيخ سياسته الانمائية والتي شملت كل مناحي الحياة وكل زاوية من زوايا البلدات العكارية.

لاجل ذلك، لم تتأخر فاعليات وشخصيات ورؤساء بلديات وحشود شعبية من كل الاتجاهات الى التوافد لبلدة بينو للمشاركة في استقبال البطريرك صفير في زياراته التاريخية الى عكار وتخصيصه زيارة دارة الرئيس فارس لشكره على ما قدمه ويقدمه من خدمات جليلة انمائية وصحية واجتماعية حيث غصت شوارع بينو كافة بالحشود الشعبية التي حيت صفير كما حيت الرئيس فارس.

اعلان توافق بينو جاء تأكيدا لنهج فارس وافتتاحا لتوافق آخر علّ البلدات الاخرى تحتذي به، لتجنيب المنطقة صراعات عائلية ولمنع حدوث شرخ في البلدات والقرى، سيما وأن العمل البلدي هو ضرورة لانماء ولعملية النهوض ومسح غبار الاهمال ورفع سيف الحرمان عن المنطقة، ويسهم التوافق ايضا في تسهيل المشاريع الانمائية في مواكبة مع مؤسسة فارس.

بينو هي الاولى في التوافق ثم جبرايل ورحبة وبزبينا اما البلديات التي فازت بالتزكية فهي ديردلوم ، الحاكور،ديرجنين ،ضهرالليسينة وتلعباس الشرقي. كما من المتوقع ان تشهد تلبيرة والمسعودية توافقا حول البلدية .

اما البلدات الاخرى فمن المتوقع ان تشهد معارك حادة لا بل ستكون ام المعارك في بلديات فنيدق وبرقايل وحلبا والقبيات وببنين.

فتحالف العائلات في فنيدق اثمر برعاية الشيخ الدكتور محمد بكار زكريا لائحة توافقية ضمت كافة عائلات فنيدق وخاصة زكريا – زهرمان – كنعان – طالب بالاضافة الى تأييد النائبين السابقين وجيه البعريني ومحمود المراد لهذه اللائحة التي ستكون الرئاسة فيها لثلاث سنوات للسيد عبد الإله زكريا والثلاث سنوات الاخرى للسيد خلدون طالب ،وذلك في تنافس حاد مع اللائحة الثانية التي يترأسها الشيخ سميح عبد الحي المدعوم من النائب خالد زهرمان وقد بات وضع عبد الحي حرجا بعد تحالف العائلات ضده لاسيما بعد محاولة توافقية اخيرة جرت برعاية الرئيس سعد الحريري لم تؤد الى نتيجة تذكر ازاء اصرار الفرقاء على مواقفهم الامر الذي دفع بالرئيس الحريري الى ترك الخيارات للناخبين في فنيدق والذهاب الى معركة ديموقراطية وليفز فيها من يستحق ثقة الناخب في البلدة.

في حلبا التنافس الحاد بين لائحتي الرئيس الحالي سعيد الحلبي المدعوم من النواب السابقين وفي الطليعة النائبين السابقين مخايل ضاهر وكريم الراسي ومن تكتل احزاب المعارضة وتواجهه لائحة لا يستهان بحضورها الشعبي في حلبا يترأسها الرئيس السابق للبلدية عبد الحميد الحلبي والمدعوم من نواب كتلة المستقبل .

وتتخذ المعركة الانتخابية في حلبا بعدا سياسيا نظرا لموقع البلدة كعاصمة للمحافظة ولاعتبارات اساسية ابرزها أن حلبا هي واجهة عكار وان رئيس بلديتها سيكون حكما رئيسا لاتحاد بلديات الشفت وتحقيق الفوز فيها مؤشر الى البوصلة السياسية لعكار.

لذلك فان القوى والتيارات السياسية قد وضعت ثقلها في هذه البلدة حيث تعمد بعض القوى الى اعتماد لعبة المال حسب رأي احد الوجوه الفاعلة في عكار.

وفي برقايل تتداخل القوى السياسية في لائحتين متنافستين واحدة يرأسها الرئيس الحالي المعتمد على دعم عائلات البلدة وبعض قوى المعارضة ودعم من شخصيات في تيار المستقبل ولائحة اخرى تدعمها ايضا العائلات الكبرى في البلدة وتيار المستقبل حيث الرئاسة بين سمير شرف الدين ونزيه ملحم والمعروف ان شرف الدين من كوادر تيار المستقبل ، والمفارقة الدعم الموزع من تيار المستقبل بين اللائحتين.

المعركة في القبيات ايضا من معارك الشديدة الحساسية بين لائحتين الاولى برئاسة الرئيس الحالي عبدو عبدو المدعوم من النائب هادي حبيش والعائلات الكبرى والقوات اللبنانية فيما اللائحة المنافسة التي توافق عليها النائب السابق مخايل ضاهر مع المحامي جوزيف مخايل على تسمية المدير العام السابق لوزارة التربية جورج نعمة تلقى دعم التيار الوطني الحر، ومن المتوقع ان تكون المعركة في القبيات على المنخار.

في ببنين لائحة برئاسة الرئيس الحالي الدكتور هيثم المصري المدعوم من العائلات وتوافق سياسي عليه ولائحة برئاسة الرئيس السابق للبلدية المحامي عدنان الرفاعي والذي يحظى ايضا بدعم عائلي وسياسي،والمعروف ان ببنين هي بلدة مفتي عكار الشيخ اسامة الرفاعي الذي لم يتدخل الا لاجراء توافق وبقي على مسافة واحدة من الجميع متمنيا تحقيق التوافق وإلا فلتكن انتخابات حرة وديموقراطية يترك فيها الخيار للناخب.

ايضا ببنين هي بلدة النائب خالد ضاهر والنائب السابق مصطفى هاشم ويلعبان ايضا دورا توافقيا دون ان يؤدي الى نتيجة تذكر حتى الآن.

في بلدة عيون الغزلان تشكلت لائحة انماء عيون الغزلان برئاسة خالد فوزي المرعبي المعروف بخدماته في البلدة والذي يحظى على تأييد معظم العائلات فيها الى درجة يمكن اعتبار لائحته توافقية، وهذه البلدة هي مسقط رأس النائب السابق طلال المرعبي الذي يقف على مسافة واحدة من اللائحتين في بلدته وهذا الموقف عممه المرعبي في البلدة وعلى مستوى بلدات عكار كلها حيث لم يتدخل في لعبة البلديات من منطلق علاقته الوثيقة بمعظم المرشحين من كل الاطراف المتنافسة.

على أي حال كان نهار أمس الاحد يوم اعلان عدد كبير من اللوائح خاصة لوائح التوافق التي يرعاها الرئيس عصام فارس بدءاً من بينو الى بزبينا فرحبة وجبرايل وضهر الليسينة والحبل على الجرار.

كما كان يوم اعلان لوائح التنافس في فنيدق وبرقايل وعكار العتيقة والكويخات والقبيات ووادي الجاموس والحصنية والقرقف.

الملاحظ ان بعض رؤساء البلديات باتوا ناشطين في الانماء قبل ايام قليلة من الاستحقاق الانتخابي لتضليل الناخبين بأنهم يعملون في بلداتهم الا أن عدداً من الفاعليات تساءل “أين كانوا طوال السنوات الست التي مضت حيث لم تشهد هذه البلدات اية حركة انمائية واين كانت تلك الاموال التي فجأة ظهرت لذر العيون “؟..

جهاد نافع

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *