الرئيسية » أخبار محلية » فارس رعى اليوم الحقلي في تلعباس الغربي
في اطار التعاون مع مركز الابحاث العلمية الزراعية نظم مركز عصام فارس للانماء الزراعي CIFAD يوما حقليا في مركز الابحاث الزراعية التابع لها في بلدة تل عباس الغربي\عكار لارشاد المزارعين على طرق زراعة القمح والشعير

فارس رعى اليوم الحقلي في تلعباس الغربي

في اطار التعاون مع مركز الابحاث العلمية الزراعية نظم مركز عصام فارس للانماء الزراعي CIFAD   يوما حقليا في مركز الابحاث الزراعية التابع لها  في بلدة تل عباس الغربي ـ عكار لارشاد المزارعين على طرق زراعة القمح والشعير والفول والحمص واعطائهم الفرصة لمشاهدة التجارب الحقلية التي قام بها فرع تحسين النباتات هذه السنة في تلعباس الغربي بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ICARDA.

اليوم الحقلي استهل بلقاء مع المزارعين حضره مدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام والدكتور حسن مشلب ممثل مركز الابحاث ICARDA والمهندسة فاتن عضاضة ممثلة مصلحة الزراعة في الشمال والدكتور ريشار ليب من مؤسسة ACDI VOCA .

 ومدير مصلحة الابحاث العلمية الزراعية العبدة ميشال خوري ومديرة محطة كفرشخنا الزراعية رانيا النبوت والمهندس مروان سابا ممثل مؤسسة فارس للانماء الزراعي الذي القى كلمة في مستهل اللقاء الذي شكر كل الذين شاركوا في هذا اللقاء ولفت الى انه وبتوجيهات دولة الرئيس عصام فارس يقوم مركز عصام فارس للانماء الزراعي بالتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية المعنية والمؤسسات المانحة والجامعة الاميركية في بيروت باقامة حقول تجارب في الاراضي الزراعية التي يملكها االرئيس فارس في عكار لادخال تقنيات حديثة لتخفيف كلفة الانتاج وتحسين النوعية وزيادة الانتاج.

واشار سابا الى انه وبالرغم من اعتبار القمح والشعير والحمص من الزراعات الثانوية لمزارعي عكار فان هذه لزراعات اصبحت ضرورية لادخالها في الدورة الزراعية ” لمزارعي البطاطا ” كما انها تساعد في التقلقل من مخاطر الامراض الزراعية وتزيد من خصوبة التربة سيما وان هذه الزراعات تتلائم مع المتغيرات المناخية وتعتبر من الزراعات الاستراتيجية العالمية.

الدكتور ميشال افرام شكر في مستهل كلمته دولة الرئيس فارس على دعمه ووقوفه الى جانب المزارعين والى جانب الابحاث الزراعية التي تجرى بهدف تحسين نوعية الزراعة في منطقة عكار وغيرها من المناطق اللبنانية.

واكد افارم على اهمية التعاطي المباشر مع المزارعين متحدث عن المتغيرات المناخية واثارها السبية على انواع عديدة من الزراعات التقليدية وغيرها من الزراعات مستعرضا ما يمكن اتخاذه من تداببير وقائية لحماية المزروعات اللبنانية خاصة وان بعض عوارض الامراض قد سجلت في اكثر من منطقة زراعية لبنانية بالاضافة الى نمو وتطور حشرات اضرت بالمواسم.

لافتا الى انه وبتوجيهات من وزير الزراعة وبجهد دؤوب من قبل مصلحة الابحاث العلمية الزراعية يتم الاعداد لبرنامج شامل لتطوير قدرات محطات الابحاث العلمية الزراعية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية ومنها محطة العبدة في عكار التي تم ترميمها وتجهيزها وتزويدها بكادرات بشرية جديدة من مهندسين وتقنيين وتم تجهيز بعض المختبرات والعمل جار على تجهيز مختبرات حديثة لا سيما مختبر الترسبات الكيميائية لتوضع كل هذه الخبرات بمتناول المارعين وبهدف تطوير الزراعة وحماية الانتاج من كل الاكمراض والافات الزراعية ولتحسين نوعية وجودة الانتاج الزراعي.

ثم كانت كلمة للدكتور حسن مشلب عن مركز ICARDA الذي اكد على اهمية التعاون القائم بين مجمل المراكز والمؤسسات العلمية الزراعية شاكرا في هذا السياق مؤسسة فارس على دعمها ووقفها الى جانب الزراعة والمزارعين والبحوث العلمية الزراعية. واشر الى ان المركز الدولي للبحوث الزراعية مهتم جدا بتحسين انتاج الحبوب لا سيما الحمص والفول والقمح بما يخدم الدورة الزراعية اللبنانية ولا سيما لجهة ايجاد اصناف جديدة تتلاءم مع مناخات متعددة وبنتيجة البحوث التي قمنا بها منذ اعوام طويلة لا سيما في سوريا ولبنان ثمة اصناف من الحبوب منتجة لدينا انتاجها عالي ونوعيتها جيدة.

بعد ذلك اجريت جولة في عدد من الحقول التي اجريت فيها اختبارات زراعية على اصناف جديدة  مؤصلة تتلاءم وطبيعة لبنان صيفا وشتاء. جرى خلالها تقديم كل الارشادات للمزارعين المشاركين في اليوم الحقلي.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *