الديار ـ جهاد نافع

وتيرة التحضيرات الانتخابية في البلدات والقرى العكارية تتسارع، وتشهد العديد من هذه البلدات محاولات جارية على قدم وساق لتشكيل لوائح توافقية ولاحظت الاوساط

العكارية ان الكثير من هذه البلدات تشهد اجتماعات طابعها عائلي اكثر مما هو سياسي حتى ان عمليات التوافق تضم خليطا من احزاب لا تلتقي خارج البلدة بينما تلتقي داخلها مع تنازلات من الاطراف السياسية لتسهيل التوافق ولمنع الشرخ في القرى والبلدات.
في بلدة فنيدق التي تعتبر ثاني بلدة من حيث حجم الناخبين بعد بلدية ببنين حيث يتجاوز عدد الناخبين فيها الـ11 ألف ناخب في بلدة يناهز عدد سكانها الـ47 ألف نسمة.
وفي البلدة قيادات سياسية ومرجعيات دينية ذات وزن وشأن على المستوى العكاري كما على المستوى اللبناني فمنها كان النائب السابق وجيه البعريني اول نائب ومنها اليوم النائب في كتلة المستقبل خالد زهرمان، ومن فنيدق المفتي زيد بكار زكريا.
حسب المصادر ان اسهم التوافق في فنيدق باتت عالية، ومن المقرر ان يعقد اجتماع يضم النائب خالد زهرمان والنائب السابق وجيه البعريني والمفتي زيد زكريا ورئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الآله زكريا والشيخ سميح عبد الحي اضافة الى ممثلين عن كل العائلات في البلدة للاتفاق على صيغة توافقية تجنب البلدة معركة انتخابية وفي حال فشل التوافق فمن الممكن قيام لائحة من تحالف النائب السابق وجيه البعريني مع النائب خالد زهرمان وبعض العائلات والذهاب الى انتخابات ديموقراطية.
وحسب المصادر ان المباحثات الجدية قائمة لاقرار التوافق خاصة وان مساعي النائب السابق وجيه البعريني تستهدف الوصول الى توافق بين عائلات البلدة دون النظر الى الاختلاف في وجهات النظر السياسية رافعا شعار مصلحة البلدة العامة اولا واخيرا.
في بلدة برقايل لم تنجح مساعي التوافق ويبدو ان التنافس الاشد هو بين الرئيس الاسبق عبد الحميد الحسن وابن شقيقه المحامي عبد الرحمن الحسن اما الرئيس الحالي محمد اسعد فيعمل على تشكيل لائحة ويتوقع ان يصل عدد اللوائح الى اربعة وتتوزع العائلات بين اللوائح المتنافسة حيث تجري اصطفافات عائلية مغايرة لما كان يجري في السابق.