الرئيسية » أخبار محلية » كفرتون في جبل أكروم البلدة المميزة بموقعها وطبيعتها وآثارها.. رئيس بلدية كفر تون: بدأنا من الصفر لأن الحرمان فيها متجذر

كفرتون في جبل أكروم البلدة المميزة بموقعها وطبيعتها وآثارها.. رئيس بلدية كفر تون: بدأنا من الصفر لأن الحرمان فيها متجذر

 

الجبل الأشم جبل أكروم في اعالي جبال عكار المشرفة على السهول في البقيعة ووادي خالد وعلى سهول سوريا شمالا وتلال الهرمل شرقا .. يضم الجبل سبع قرى وبلدات بدأت تشهد منذ فترة حالة عبور من ضفاف الحرمان الى ضفاف الانماء بعد ولادة بلديات في بعضها والبعض الآخر لا يزال ينتظر ولادة بلديات أخرى.

اولى البلديات في جبل أكروم كانت بلدية”كفرتون” واول رئيس لها كان الرجل الذي كان الانماء هاجسه قبل أن تكون للبلدة بلديتها محمد حسن نعمان .

في قلب جبل أكروم تقع كفر تون التي تتميز بطبيعة خلابة  نظرا لموقعها الجغرافي الهام..والتي نشأت فوق تلال وروابي تحاكي القمر والنجوم..

اليوم بدأت البلدة تشهد حركة انمائية لا تزال في خطواتها الاولى تعمل البلدية على اطلاق هذه الحركة خطوة خطوة وحسب قدرات الميزانية التي تتوفر للبلدية لكن بالتأكيد تحتاج الى لمسات واهتمام من وزراء الخدمات لهذه المنطقة النائية من عكار.

 

يتألف مجلس بلدية كفرتون المستحدث عام 2010 من 12 عضوا هم: محمد نعمان رئيسا، خضر ملحم نائبا للرئيس، حسين الادرع، ربيع ابو حمد، مصطفى حسين، غزوة الزين، وليد الزين، وليد اسماعيل، رياض يوسف، محمد علي العلي، خالد هدى، حسن ابو عمشة. ومختاران هما: علي الزين وحسين يوسف.

وكلمة كفرتون سريانية تعني “قريتان”.. وتضم هذه البلدة بقايا اثار كالنواويس الحجرية وقلعة برجين الصليبية ونصب لنبوخذ نصر البابلي يصارع الاسد الذي تعرض لعبث العابثين الذين يسعون خلف الكنوز والآثار..

لا تختلف كفرتون عن غيرها من البلدات العكارية، فالحرمان والاهمال يلف البلدة منذ عقود، رغم ذلك، نهض مجلس بلديتها بكل امكانياته المتواضعة الى تنفيذ عدة مشاريع انمائية، علها تشكل نقلة نوعية في غياب كامل لكل مشاريع الدولة التي وضعت محافظة عكار في غياهب النسيان.

في هذا الصدد يؤكد رئيس بلدية كفرتون محمد نعمان ان البلدية بدأت منذ اليوم الاول لتشكيل مجلسها بتنفيذ عددا من المشاريع، اهمها كان توسيع طرقات البلدة التي كانت تعيق حركة المارة والسيارات، ووضع شبكة انارة، حيث تم توزيع 300 لمبة، على كل ارجاء البلدة.

وفي الوقت الحالي يقوم نعمان بتنفيذ مشروع واسع يشمل وضع حيطان دعم يتم تلبيسها بحجارة مزينة.

ويقول ان البلدية سارعت منذ تشكيلها الى التعاقد مع شركة الامانة العربية التي تقوم بجمع النفايات بشكل دوري.

وقال نعمان ان البلدية تعمل على نقل الأعمدة الكهربائية من الطريق لانها تعيق حركة السيارات ووضعها على جانبي الطريق. اضافة الى ذلك تقوم البلدية بتعبيد الطرقات الداخلية.

وتحدث نعمان عن شبكة مياه الشفة بالقول “هذا المشروع نفذ منذ سنوات لكن حتى الساعة لم يستفد منه اهالي البلدة لانه نفذ بطريقة سيئة جدا، لم يستطع ايا من اهالي البلدة الاستفادة منه. لذلك يتمنى نعمان ايجاد الحل المناسب لهذه المشكلة المزمنة، خاصة وان الاهالي لا زالوا يعتمدون طرقا بدائية عبر سواتر المياه”.

اما بالنسبة الى مشروع الصرف الصحي يقول نعمان: هذا المشروع تعجز اي بلدية عن تنفيذه لانه يحتاج الى امكانيات ضخمة، لذلك نفضل تنفيذ المشاريع الصغيرة.

وقال نعمان ان البلدية تفتقر الى مبنى مدرسة رسمية نموذجية لكافة ابناء المنطقة، خاصة وان المبنى القديم غير مؤهل لاستقبال الطلاب الوافدين من المدارس الخاصة. وسأل نعمان: اليس اوفر على الدول انشاء مبنى مدرسي جديد بدلا من دفع الاجار سنويا؟؟..

ومن معاناة كفرتون يقول نعمان: شبكة الكهرباء باتت رديئة جدا، حتى اعمدة الكهرباء الخشبية، التي دائما ما تتعرض في فصل الشتاء الى اضرار كبيرة، على اثرها يقطع التيار الكهربائي عن المنطقة لايام، ولا من مسؤول يعيرنا اي اهتمام. وقال نفضل ان تكون الشبكة من خط القبيات ـ عندقت لانه الافضل في عكار.

وعن موضوع الزراعة قال: بدأ الاهتمام بالزراعة مؤخرا في بلدتنا، واليوم باتت زراعة الزيتون من اولويات الاهالي، خاصة بعد انشاء معصرة زيتون على نفقة الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع الاهالي.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم…إنه لشرف عظيم أن نسعى لخير قرانا ونسأل الله أن يوفق السيد محمد نعمان في مهمته ونتمنا أن يكون لكل قرية في جبلنا بلدية ترعى شؤونها… خ.م.ف

  2. khaled el zein

    السلام عليكم . بالتوفيق انشالله استاذ محمد. خالد الزين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *