الرئيسية » أخبار محلية » مؤسسة الصفدي تنظم سلسلة لقاءات حقلية لدعم مزارعي الأشجار المثمرة في القضاء
نظمت "مؤسسة الصفدي" يوماً حقلياً في مشمش عكار حول أفضل الطرق لتقليم الأشجار المثمرة، حضره أكثر من 30 مزارعاً استمعوا إلى شرح تفصيلي عن هذا الموضوع من الخبير م. شربل حبيقة، وذلك بحضور د. الياس وهبه والمهندس وسيم طوروس من "مؤسسة الصفدي

مؤسسة الصفدي تنظم سلسلة لقاءات حقلية لدعم مزارعي الأشجار المثمرة في القضاء

نظمت “مؤسسة الصفدي” يوماً حقلياً في مشمش عكار حول أفضل الطرق لتقليم الأشجار المثمرة، حضره أكثر من 30 مزارعاً استمعوا إلى شرح تفصيلي عن هذا الموضوع من الخبير م. شربل حبيقة، وذلك بحضور د. الياس وهبه والمهندس وسيم طوروس من “مؤسسة الصفدي”.

 يندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات الحقلية التي نظمتها المؤسسة ضمن مشروع “تطوير مناطقي لمحاربة الفقر عبر تعزيز قطاع زراعة الخضار في البيوت المحمية مع تعزيز تسويق الإنتاج الكروي الشكل في شمال لبنان”، الذي تنفذه مؤسسة الصفدي بالتعاون مع وزارة الإقتصاد والتجارة بتمويل من وزارة الزراعة الأميركية U.S.D.A.

 

فقد قام الخبير حبيقة بتقديم عروض مصورة حول أفضل الطرق لتقليم الأشجار المثمرة، وتوزيع نسخ ملخصة عن المحاضرة، تلتها مناقشة بين المدرب والمشاركين الذين بلغ عددهم أكثر من 30 مزارعاً، حيث تمت الإجابة عن جميع الأسئلة ومعالجتها. وتخلل اليوم الحقلي زيارة ميدانية لبعض البساتين في منطقة مشمش، حيث شاهد المزارعون كيفية تقليم الأشجار المثمرة خاصة أن هذه الفترة تتناسب مع موسم التقليم.

هذا وقد سبقت اليوم الحقلي في مشمش، لقاءات مماثلة في عدة مناطق من عكار، تناولت مواضيع: المكافحة النظرية والتطبيقية لأمراض الحمضيات في تل معيان – سهل عكار، المكافحة النظرية والتطبيقية لأمراض التفاحيات في كل من فنيدق وعكار العتيقة، أساليب التسميد العضوية الجديدة وعملية التسبيخ الحديثة في دير دلوم، والأساليب الجديدة لتقليم وتطعيم التفاح في جرد عكار. وقد استفاد من هذه اللقاءات أكثر من 120 مزارعاً، وبمشاركة مختصين.

ويلفت القيمون على المشروع إلى أهمية اللقاءات الحقلية التي تشهد مشاركة جيدة من قبل المزارعين لأنها تطرح مواضيع متعلقة بمصدر رزقهم، خاصة أنها تحوي جانباً تطبيقياً يساهم في الإجابة عن تساؤلاتهم حول أعمالهم الزراعية اليومية.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *