الرئيسية » أخبار محلية » محاضرة حول مرض الروماتيزم الرثياني لنادي روتاري طرابلس بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي”
نظم نادي روتاري طرابلس ندوة طبية حول "مرض الروماتيزم الرثياني" في "مركز الصفدي الثقافي" بطرابلس، حاضر فيها الدكتور عبد الفتاح المصري، استشاري

محاضرة حول مرض الروماتيزم الرثياني لنادي روتاري طرابلس بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي”

نظم نادي روتاري طرابلس ندوة طبية حول “مرض الروماتيزم الرثياني” في “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس، حاضر فيها الدكتور عبد الفتاح المصري، استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت-قسم الروماتيزم، وذلك بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي” وبحضور، رئيسة نادي روتاري طرابلس السيدة ليلى علم الدين كرامي، مساعد المحافظ في الروتاري المحافظ جورج زبليط، المحافظ السابق الدكتور حازم فنج وأعضاء الروتاري، ومهتمين.

بعد كلمة ترحيب باسم نادي روتاري طرابلس ألقتها السيدة ليلى كرامي، التي شكرت لمؤسسة الصفدي استضافتها هذا اللقاء وشركة ابوت لدعمها، ثم قدمت شرحاً عن رسالة الروتاري كونها “رسالة حب للإنسان في كل مكان ورسالة عطاء للمجتمع تحت شعار الخدمة فوق الذات، ورسالة سلام للعالم من خلال المشاريع التنموية المشتركة بين البلدان”.

ومن منطلق تشديد الروتاري على الاهتمام بالصحة ونشر الثقافة والتوعية الصحية في العالم، ابتدأ الدكتور عبد الفتاح المصري محاضرته معرفاً بأنواع الروماتيزم فمنها: ميكانيكية ناتجة عن تآكل الغضروف في المفصل نتيجة تقدم العمر والحركة الزائدة، الروماتيزم الناتج عن إصابة الأوتار حول المفصل، الروماتيزم الإلتهابي الناتج عن التهاب غشاء المفصل وهذا الإلتهاب هو نتيجة اضطراب في المناعة كما يمكن أن يكون ناتجاً عن ترسب في الأملاح Uric Acid مما يسبب مرض Gout ومن أهم أنواع الروماتيزم الإلتهابي هو الرثياني Rheumatoid Arthritis الذي يؤدي إلى إتلاف المفصل، ويؤدي إلى تشوهات وصعوبة في الحركة وبالتالي إعاقة المريض. ولفت إلى عوارض هذا المرض المتمثلة بآلام في المفاصل خاصة باليدين مع يباس في الحركة صباحاً وشعور بالتعب.

وقال: يقدر عدد المصابين في لبنان حوالي 40 ألف شخص، وبما أن عوارض هذا المرض شبيهة بعوارض باقي أمراض الروماتيزم، فيجب إحالة المريض لطبيب أخصائي في طب المفاصل والروماتيزم كي يقيم حالته السريرية ويتأكد من طبيعة هذا الروماتيزم باكراً وذلك بواسطة الفحوصات المخبرية والشعاعية المتطورة. واعتبر الدكتور المصري “إن الاكتشاف المبكر للمرض هو الوسيلة الوحيدة لمنعه من إتلاف المفصل وذلك بإعطاء العلاج المناسب في الوقت المناسب علما أن أدوية جديدة فعالة أصبحت متوفرة في الأسواق”.

الجدير بالذكر أن الدكتور عبد الفتاح المصري، هو خريج الجامعة الاميركية في بيروت، حائز على شهادة في الطب الداخلي وأمراض الروماتيزم، عمل طبيباً متمرناً في قسم أمراض الروماتيزم في الجامعة، وهو حالياً استشاري في أمراض المفاصل والروماتيزم في مستشفى الجامعة – قسم الروماتيزم. وقد أعد للمحاضرة الروتاري الدكتور فؤاد منقارة.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *