الرئيسية » أخبار محلية » محاضرة “ماذا بعد رمضان” بدعوة من جمعية العزم
ماذا بعد رمضان كان عنوان محاضرة دعت اليها جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ونظمها القطاع الديني فيها، في قاعة المحاضرات التابعة لجمعية مكارم الاخلاق الاسلامية في طرابلس وحاضر فيها رئيس قسم الاديان والمذاهب السابق في كلية الدعوة بجامعة الازهر الاستاذ

محاضرة “ماذا بعد رمضان” بدعوة من جمعية العزم

nadwa diniyaماذا بعد رمضان كان عنوان محاضرة دعت اليها جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ونظمها القطاع الديني فيها، في قاعة المحاضرات التابعة لجمعية مكارم الاخلاق الاسلامية في طرابلس وحاضر فيها رئيس قسم الاديان والمذاهب السابق في كلية الدعوة بجامعة الازهر الاستاذ في جامعة ام القرى الدكتور عبد الله علي عبد الحميد سمك، وعميد كلية الدعوة الاسلامية في جامعة الازهر سابقا ً والاستاذ في جامعة ام القرى الدكتور عبد الله حسن بركات، بحضور المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الاله ميقاتي وحشد من رجال الدين ومشاركين.

بداية القى مسؤول القطاع الديني في جمعية العزم الدكتور رامز طنبور كلمة رحب فيها بالحضور وقال: نلتقي اليوم مع اخوة افاضل اتوا من قلب الامة لنتداول معهم في شؤون الامة الاسلامية وشجون الانسان المؤمن ونتوقف عند اهم المسائل التي تهمنا اليوم.

ورأى طنبور اننا لا نزال اليوم نعيش في ظلال شهر رمضان الكريم ولا نزال نتفيأ بالرحمة التي انزلها الله علينا فيه، مشيرا ً الى اننا يجب ان نعيش دائما ً في مفاعيل هذا الشهر وان نتمم عبادة الله في كل ايام السنة وليس في شهر واحد فقط.

الدكتور عبد الله بركات استهل كلامه بالحديث عن ضرورة كشف العيوب في الانسان المؤمن والبحث عن الطرق الكفيلة باصلاح الانفس، وقال: ان شهر رمضان يتقرب فيه العبد الى الله بالعبادة وصيام ايامه ولياليه والامتناع عن الشهوات وعن المباح في غير هذا الشهر كالامنتاع عن الطعام الشراب، مشيرا ً الى ان من الاشياء المهمة التي نقوم بها في شهر رمضان هي الاجتماع على مائدة الطعام معتبرا ً ان هذا الامر يشد في اوصال العائلة في وقت تتشتت فيه الاسرة في مجتمعاتنا وتنشغل الناس في المعاني الاخرى.

وراى انه من الواجب علينا العمل الى شد الاوصال بين افراد العائلة وان يتقرب الاباء من الابناء ومشاركتهم همومهم ومشاكلهم والتوقف عندها بمسؤولية وعدم ترك الاولاد في مهب ما يواجهونه من مشاكل.

من جهته الدكتور عبد الله سمك اعتبر ان رمضان هدية وهبنا الله اياها برحمته ويجب ان يكون نقطة تحول في حياتنا، فعلينا ان نزن اعمالنا بعد هذا الشهر، ونستكمل طاعتنا لربنا، لنبدأ بأبرز العيوب فينا ومنها التدخين على سبيل المثال وهو آفة لا تتلاءم مع اخلاقنا الاسلامية. على ان تكون هذه البداية مفتاح للتخلص من كل العيوب فينا.

وشدد سمك على  ضرورة ان يكون شهر رمضان مفتاحا ً وسندا ً لتغيير السلوك والامتناع عن كل ما يبعدنا عن الله ويبعدنا عن التقرب منه، وليكون الامتناع عن المحرمات في رمضان نموذجا ً  للامتناع عن المعاصي في غير هذا الشهر وان تكون غايتنا مرضاة الله والتفاني في طاعته.

وفي الختام دار بين الحاضرين والمحاضرين نقاش حول أبرز المسائل التي تواجه مجتمعاتنا.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *