الرئيسية » أخبار محلية » مركز ثقافي في جرود عكار سعيا لبكرا أحلى
شهد مركز جمعية التنمية في عكار، في جرد القيطع، لقاء أطلق فيه مشروع "بكرا أحلى" بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والذي يغطي سبع قرى في جرد القيطع هي: فنيدق، مشمش، القرنة، بيت أيوب، بيت يونس، القريات

مركز ثقافي في جرود عكار سعيا لبكرا أحلى

شهد مركز جمعية التنمية في عكار، في جرد القيطع، لقاء أطلق فيه مشروع “بكرا أحلى” بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والذي يغطي سبع قرى في جرد القيطع هي: فنيدق، مشمش، القرنة، بيت أيوب، بيت يونس، القريات وحرار.
وحضر اللقاء ممثل عن الهيئة الادارية للجمعية والشباب المشاركون في المشروع. وشمل البرنامج تقديما للمشروع والتعريف بأهدافه والنشاطات التي يشملها من دورات تدريبية، ورش عمل، نشرة دورية ومشاريع تنموية في القرى.
وتم التركيز على اهمية ودور الشباب بإعتباره مستقبل المنطقة في المساعدة على النهوض والتطور لمنطقة تعتبر الافقر والاكثر معاناة في لبنان.
ويذكر أن الشباب المشاركين في المشروع يزيد عددهم عن 100 شاب وشابة من القرى المذكورة وتتوزع اعمارهم ما بين 15 و25 عاما.
واشار رئيس الجمعية احمد عمر في كلمته “أن جمعية التنمية في عكار تهدف من انشاء مركز شبابي وثقافي يعمل على ملء أوقات فراغ الشباب بمجموعة نشاطات تحسن وضعه العلمي، ولاسيما تنظيم دورات كمبيوتر، لغات، انترنت، قاعة رياضية وسواها”.
وشدد على أن “المشروع يسعى إلى تكثيف النشاطات الاجتماعية والثقافية التي تعزز ارتباطه بمواطنيته ومجتمعه، وتطور لديه مفهوم العمل الاجتماعي المنتج والمتطور (ورش عمل، محاضرات، نشرة شبابية دورية)، عدا عن تعزيز التواصل الايجابي المنتج بين شباب المنطقة المقيمين والمغتربين منه، عبر وجود مركز يتواصلون من خلاله أو عبر إنشاء موقع إلكتروني”.
وحدد أهداف المشروع وأبرزها “تمكين وتطوير قدرات الشباب في منطقة جرد عكار عبر دورات التأهيل وورش العمل المتنوعة، استقطاب الشباب باتجاه خلق دينامية ثقافية واجتماعية متطورة”.
ولفت الى “اننا نتطلع الى تأهيل مجموعة من الشباب لقيادة التوعية بأهمية ونوعية العمل البلدي من أجل تطوير القرى في منطقة جرد عكار، وهي: قرى بيت أيوب (من دون بلدية)، مشمش (بلدية)، حرار (بلدية)، فنيدق (بلدية)، القرنة (من دون بلدية)، بيت يونس (من دون بلدية)، والقريات (بلدية)”.
وتوقف عند سهر الجمعية على مشاركة الشباب الفعلية في عملية تطوير وتحسين نوعية العمل العام في المنطقة، ودفع المرأة إلى مزيد من المشاركة، وتحصين دورها في العملية الديموقراطية، خصوصا في العمل البلدي”.
وتم خلال الإحتفال توزيع ملصقات عن المشروع ووزع الشباب الى 4 مجموعات قوامها 15 شخصا لكل منها، يشاركون جميعهم في ورش العمل التي سيكون عددها 40 ورشة موزعة على 5 أشهر.
واشار الى انه في نهاية الورش، يعمل الشباب في إعداد نشرة بأقلام الشباب الذين خضعوا لورش العمل، توزع على قرى الجرد وتحسين وضع الساحة العامة في قرية بيت أيوب كمثال يحتذى في باقي القرى. كما لحظ الملف مشاريع عدة منها وضع مشاريع صغيرة للقرى يقوم الشباب بتنفيذها بمشاركة البلديات في القرى التي تخضع للبلدية كشرط اساسي، استخدام المدافعة من اجل تقديم طلبات انشاء بلديات في القرى التي لا توجد فيها، تنظيم لقاءات بالاضافة الى التدريب من اجل اقامة حلقات حوارية وإنشاء موقع إلكتروني تنشر عليه معلومات عن المنطقة.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *