الرئيسية » أخبار محلية » مشاريع تنموية في بلدتي الحميرة ووادي الجاموس
قامت مساعدة رئيس مكتب الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الشرق الاوسط السيدة آن ايرنيز Anne Aarnes في حضور مديرة الوكالة في بيروت دنيز هيربول بوضع حجر الاساس للبناء المدرسي والتربوي الجديد التابع للمدرسة الرسمية في بلدة الحميرة

مشاريع تنموية في بلدتي الحميرة ووادي الجاموس

تدشين مشاريع في الحميرة 

 

 

قامت مساعدة رئيس مكتب الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الشرق الاوسط السيدة آن ايرنيز Anne Aarnes  في حضور مديرة الوكالة في بيروت  دنيز هيربول بوضع حجر الاساس للبناء المدرسي والتربوي الجديد التابع للمدرسة الرسمية في بلدة الحميرة \ عكار الذي يتم بناؤه وتجهيزه بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وباشراف مؤسسة الاسكان التعاوني ومؤسسة رينيه معوض  من ضمن “مشروع تمكين” لتنمية قدرات البلديات على تنفيذ الخدمات.

وكان في استقبال الوفد الاميركي رئيس البلدية الياس سليمان ومدير المدرسة الرسمية كاهن الرعية الارثوذكسية الاب الياس بشارة والخوري بيار سليمان في حضور مدير مؤسسة الاسكان التعاوني ايمن عبدالله وغريس وهبة ممثلة مؤسسة رينيه معوض  والملازم اول خالد عبدالجليل ممثلا قائد منطقة الشمال الاقليمية في قوى الامن الداخلي وحشد من رؤساء بلديات القرى والبلدات المجاورة لبلدة الحميرة.

وبعد إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية المؤرخة لتاريخ بدء العمل قامت السيدة ايرنيز والسيدة هيربول ورئيس البلدية والاب بشارة بوضع حجر الاساس لمبنى المدرسة الجديد . ثم كانت جولة على اقسام المبنى القديم وتجهيزاته.

ثم عقد لقاء في قاعة كنيسة البلدة جرى خلاله  عرض ابرز الشماريع التي تقوم بها الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في عكار والشمال .

والقى رئيس البلدية الياس سليمان عدد في مستهلها جملة المشاريع التنموية التي نفذت في البلدة ومنها مشاريع زراعية وصحية تمت بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ومؤسسة ميرسي كور وبمساهمة هامة من النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس وقال:

ها نحن اليوم نتوج هذه المشاريع الانمائية بمشروع وضع الحجرؤ الاساس للبناء المدرسي شاكرين باسم المجلس البلدي وعموم اهالي بلدة الحميرة مساهمتكم الاسنانية الكريمة مثمين مبادراتكم الخيرة من اجل رفع المستوى الثقافي والصحي والبيئي والاقتصادي في هذه المجتمعات التي تعاني من الاهمال والحرمان.

مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في بيروت  دنيز هيربول قالت في كلمته:

يسرني ان اكون معكم اليوم في مناسبة وضع الحجر الاساس للمبنى الجديد للمدرسة الرسمية هذه المدرسة المعروفة في المنطقة بسبب المستوى التربوي والتعليمي العالي الذي تقدمه للتلامذة . وانا مسرورة ايضا بان السيدة ارنيزقد تمكنت اليوم من المشاركة في هذه المناسبة الهامة لتشاهد مدى النجاحات التي تحققونها عبر مثابرتكم في العمل المثمر الذي تقومون به في بلدتكم.

وأضافت هيربول : ان منطقة عكار عكار القريبة من مخيم نهر البارد مرت باوقات صعبة جدا  وقد تاثر الشباب والتلامذة على نحو خاص من الاحداث التي مرت  حيث ان التلامذة لم يتمكنوا من الوصول الى مدارسهم.

وأضافت : هذا المشروع الممول من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بقيمة 136 الف دولار اميركي سوف يؤمن مبنى جديد ملاصق للمبنى القديم الاساسي وسيوفر 10 صفوف جديدة للطلاب ومختبر علوم ومكتبة وملعب رياضي شتوي بما يؤمن امكانية لاستيعاب  150 تلميذ اضافي لعدد التلامذة الاساسيين في هذه المدرسة .كما سيؤمن 8 فرص عمل لاساتذة جدد ستحتاجهم المدرسة فور انجاز البناء المفترض ان يتم مع بداية السنة الجديدة  وهذا المشروع الى كونه مشروعا تربويا هاما الا انه مشروعا هاما لتفعيل الحياة الاقتصادية في بلدة الحميرة .

ولفتت الى ان بلدية الحميرة واهالي البلدة امنوا الارض لبناء المدرسة  وهو يتم ايضا بالتعاون مع مؤسسة الاسكان التعاوني في اطار برنامج تمكين البلديات اعطاء الخدمات الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بقيمة 19,9 مليون دولار اميركي في اكثر من 150 بلدة لبنانية . وفي ختام اللقاء قدمت السيدة ارينز كتابا لرئيس البلدية سليمان وهو كتاب يتضمن صورا للطوابع البريدية التي تحكي قصة أميركا.

بعد ذلك انتقل الوفد الاميركي الى بلدة وادي الجاموس حيث كان في استقباله رئيس البلدية الشيخ خضر عكاري وحشد من ابناء البلدة والجوار وقد تم تدشين قناة لمياه الري بطول حوالي الكيلومتر تقريبا وهي تؤمن مياه الري لمساحات كبيرة من الاراضي في خراج بلدة وادي الجاموس المشهورة بالزراعة داخل البيوت البلاستيكية.

وألقى رئيس البلدية الشيخ عكاري كلمة نوه فيها بجهود الوكالة الاميركية للتنمية الدولية التي لها اياد بيضا بتنفيذ سلسلة مشاريع انمائية في البلدة وها هي اليوم تدشن مشروعا زراعيا ونامل بان تتحقق في الايام القادمة مشاريع جديدة.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *