الرئيسية » أخبار محلية » معرض من الزمن العتيق للفنان التشكيلي اللبناني أندريه كالفيان
نظمت مؤسسة الصفدي معرضا يجسد الأشياء التي مر عليها الزمن، مع الفنان التشكيلي اللبناني، إبن مدينة جبيل، الذي أحيا الذاكرة المهملة برسم الأحياء العتيقة. المعرض الذي استمر على مدى يومين، حضره المدير العام لـ"مؤسسة الصفدي" رياض علم الدين، الفنان

معرض من الزمن العتيق للفنان التشكيلي اللبناني أندريه كالفيان

نظمت مؤسسة الصفدي معرضا يجسد الأشياء التي مر عليها الزمن، مع الفنان التشكيلي اللبناني، إبن مدينة جبيل، الذي أحيا الذاكرة المهملة برسم الأحياء العتيقة.

المعرض الذي استمر على مدى يومين، حضره المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” رياض علم الدين، الفنان كالفيان، مدير كلية الفنون في الجامعة اللبنانية (الفرع الثالث) الأستاذ علي العلي، وحشد من طلاب الجامعة، وحشد كبير من المهتمين. وقد ترافق مع العرض، عزف على آلة الغيتار للفنان جهاد وهبه. وقد تنوع المعرض بين اللوحات المعلقة على الجدران، وبطاقات الإهداء الموزعة في المعرض، إلى اللوحات الصغيرة التي تلبي كافة الاحتياجات.

الجدير بالذكر، أن الفنان اندريه كالفيان الذي ولد في جبيل، ظهرت موهبته منذ الطفولة، فهو لم يتبع دورات رسم في الجامعات أو للمعاهد المتخصصة، بل خلق طريقته الخاصة في اللوحات، إذ لا يستخدم الريشة ولا يلتزم بقواعد الجمالية الطبيعية، بل يفضل غرس اللون القوي الراسخ على القماشة التي يكاد الخشب أن يخرج منها، كذلك تجاعيد الوجوه، أو لون البحر، مستخدماً تقنيات معينة في لوحاته الزيتية: المقص، الدبابيس والمسامير وأدوات حادة أخرى. وهو إذ يسلط الضوء على الأشياء القديمة، كأنما يوجه دعوة لأصحابها للعودة إليها والتشبث بأماكنهم. شارك كالفيان في العديد من المعارض الفردية والجماعية، ولديه 7 آلاف لوحة منتشرة في جميع أنحاء العالم.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *