الرئيسية » أخبار محلية » ميقاتي يرعى احتفال تخرج دورة العزم للتطور الأكاديمي
أكد الرئيس نجيب ميقاتي" أن ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري تبقى حية في قلوبنا، ونستعيدها كلما واجه وطننا إمتحان الوحدة والسيادة". وشدد على "أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري

ميقاتي يرعى احتفال تخرج دورة العزم للتطور الأكاديمي

أكد الرئيس نجيب ميقاتي” أن ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري تبقى حية في قلوبنا، ونستعيدها كلما واجه وطننا إمتحان الوحدة والسيادة”. وشدد على “أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري  ورث عن والده الشهيد الايمان بلبنان الواحد الموحد، لبنان السيد، المستقل”. ودعا الحريري “الى ألمبادرة لاجراء تقويم سريع لانطلاقة الحكومة وإعداد تصور عملي لترجمة ما جاء في البيان الوزاري من توجهات وإلتزامات ووضع الافرقاء السياسيين، حلفاء ومعارضين،أمام مسؤولياتهم الوطنية والدستورية، لأن إستمرار الوضع على حاله يفقد الحكومة القدرة على تحقيق إنجازات ملحة يتوق اللبنانيون إليها”.

كما دعا الى”إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في موعدها لاثبات صدقية الدولة في إحترام مواعيد الاستحقاقات السياسية والادارية وتفعيل العمل التنموي في القرى والمناطق، وإبعاد هذا الاستحقاق قدر المستطاع عن التجاذب السياسي”.

وشدد ” على التعاون بين الحكومة ومجلس النواب لاطلاق المشاريع التنموية الضرورية وبت التشريعات الضرورية لها، لأنه لا  يجوز أن نبقى  بعد أشهر من الانتخابات النيابية في دائرة المراوحة وغياب الانتاجية الفعلية “.

وكان الرئيس ميقاتي رعى حفل التخرج السنوي للمشاركين في دورات “مركز العزم للتطور الأكاديمي” على مستوى حملة شهادات الأختصاص في مجالات المعلوماتية.

أقيم الحفل  في فندق “كواليتي إن” في طرابلس في  حضور  رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رشيد الجمالي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، ممثل عن النائب روبير الفاضل، الشيخ سمير الرافعي ممثلا مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، المونسنيور بطرس جبور ممثلا المطران جورج بو جودة، الرئيس الأسبق للمحاكم الشرعية السنية في لبنان الشيخ ناصر الصالح، مديرة شركة مايكروسوفت في لبنان ليلى سرحان وعضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الدكتور جلال حلواني وحشد من المهتمين.

وفي المناسبة ألقى الرئيس ميقاتي كلمة  قال فيها: في بداية كلمتي، تستوقفنا جميعا ذكرى إستشهاد الرئيس رفيق الحريري الذي يبقى معنا بما مثله من دور وحضور جسد صورة رجل الدولة الذي حمل لبنان الى مصاف عال من التقدم والازدهار والنجاح. وإذا كان من عبر ودروس نستخلصها من مسيرة الرئيس الشهيد ، فهي تتمثل خصوصا بما كان يجسده من إصرار على التطلع الى المستقبل ومواجهة  العقبات وصولا الى تذليلها، بهدف ترسيخ وحدة الوطن، وتأكيد مسيرة الالتقاء والتوافق بين جميع اللبنانيين.

إننا ، إذ نذكر بالخير الرئيس الشهيد، نؤكد تضامننا مع دولة الرئيس سعد الحريري الذي يواجه بصبر وإيمان،  الكثير من الصعوبات، لأنه ورث عن والده الشهيد الايمان بلبنان الواحد الموحد، لبنان السيد، المستقل، وستبقى هذه الذكرى حية في قلوبنا، نستعيدها كلما واجه وطننا إمتحان الوحدة والسيادة.

وقال: “بادر الى النجاح” هو العنوان الذي إعتمدناه  في “مركز العزم للتطورالاكاديمي” منذ عدة سنوات، وكم نتمنى مع جميع اللبنانيين  لو يطبق  هذا الشعار على مستوى التعاطي  بالشأن العام،   فيبادر جميع المسؤولين الى التعاون لاطلاق ورشة النهوض الوطني الموعودة وتحقيق التقدم الذي يتطلع اليه جميع اللبنانيين  منذ سنوات عديدة، بدل  المراوحة وإنتظار مبادرات تأتينا من هنا أو  من هناك ، أو توافقا خارجيا يؤمن لنا عبورا قسريا نحو الاستحقاقات الوطنية الكبرى عوض أن تكون خياراتنا محض داخلية.

ولأن الفرصة متاحة أمامنا ، أيها السادة، علينا أن نثبت بالفعل وليس بالقول قدرتنا على إدارة شؤوننا الوطنية بكل إستقلالية  وكفاءة، بعدما ساعدتنا المناخات  العربية والدولية  الايجابية  على توفير الارضية  الملائمة لذلك نيابيا وحكوميا وأمنيا.

أضاف: إننا نتطلع معكم الى ورشة حكومية تتعاون فيها كل القوى والتيارات والفاعليات  السياسية بعناوين كثيرة ابرزها:

أولا: إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في موعدها لاثبات صدقية الدولة في إحترام مواعيد الاستحقاقات السياسية والادارية وتفعيل العمل التنموي في القرى والمناطق، وإبعاد هذا الاستحقاق قدر المستطاع عن التجاذب السياسي، لأن البلديات وجدت لانماء البلدات وتطويرها ولا يجوز أن تكون ميدانا للصراعات السياسية التي تباعد بين ابناء البلدة الواحدة.

ثانيا: التعاون بين الحكومة ومجلس النواب لاطلاق المشاريع التنموية الضرورية وبت التشريعات الضرورية لها، فلا يجوز أن نبقى  بعد أشهر من الانتخابات النيابية في دائرة المراوحة وغياب الانتاجية الفعلية بعدما محضنا اللبنانيون ثقتهم وينتظرون ترجمة ما وعدناهم به.   

ثالثا : لقد أعلنا مرارا وتكرارا دعمنا لهذه الحكومة ورغبتنا الصادقة بالنجاح لها ولرئيسها الصديق، ولكننا نقول  بكل امانة وصراحة، إننا حتى اليوم لا نزال نلمس مراوحة في أدائها    على مستويي الحسم والقرار والانتاجية، مما يفقد هذه الحكومة الزخم المفترض في الاشهر الأولى لتشكيلها.

من هنا دعوتي الى رئيس الحكومة للمبادرة الى إجراء تقويم سريع لانطلاقة الحكومة وإعداد تصور عملي لترجمة ما جاء في البيان الوزاري من توجهات وإلتزامات ووضع الافرقاء السياسيين ،حلفاء ومعارضين،أمام مسؤولياتهم الوطنية والدستورية، لأن إستمرار الوضع على حاله يفقد الحكومة القدرة على تحقيق إنجازات ملحة يتوق اللبنانيون اليها، فهم سئموا الانتظار ومتابعة  المناكفات السياسية والمواقف المتناقضة شكلا ومضمونا.  

وقال: نعم، أيها السادة، لقد  تعب اللبنانيون من خلافات السياسيين والاصطفافات الحادة وباتوا في أمس الحاجة الى فترة إستقرار وإنتاجية تعوضهم ما فاتهم من فرص، وتعيد اليهم الثقة بحاضرهم ومستقبلهم في وطن  يحبونه رغم كل الصعاب. وقد ترجموا هذه المحبة في كل المحطات المؤلمة، صمودا وإلتزاما وطنيا وإصرارا على النهوض من جديد، لأن لا بديل عن الوطن ولا خيار أسلم من خيار الانتماء إليه.  فلنبادر الى التعاون   بثقة ونجاح من أجل لبنان.

خريجو “مركز العزم للتطور الأكاديمي”

وتطرق الرئيس ميقاتي الى موضوع الاحتفال فقال:  إنها السنة الثانية على التوالي التي نلتقي فيها في هذا المكان للإحتفال بتخريج  دفعة جديدة من خريجي “مركز العزم للتطور الأكاديمي”، على مستوى حملة شهادات الأختصاص في مجالات المعلوماتية.

وميزة إحتفال هذا العام انه يجمع  خريجي حملة شهادات شركة سيسكو العالمية  الرائدة في مجال الاتصالات وأنظمة المعلوماتية، بالاضافة الى المشاركين في  برنامج الشراكة بين مركز العزم وشركة مايكروسوفت وجمعية المبرمجين والذي يتطور ويتوسع.

إن الدورات التي نقيمها عالية التخصص وتشكل جواز عبور نحو فرص عمل لائقة بشبابنا  من خلال الربط بين الكفاءات التي يتمتع بها الطلاب  وحاجات سوق العمل وبالتالي تأمين إنخراط الطلاب فعليا في سوق العمل. كذلك فان اطلاق حملة التوعية للاستعمال الآمن للانترنت بالتعاون مع شركة مايكروسوفت يلاقي صداه الطيب لدى الطلاب عموما والاهل خصوصا الذين يبادرون ويتعاونون لحسن مراقبة استخدام الانترنت من قبل أولادهم، لاسيما القصر منهم.

وإذا أخذنا بالاعتبار أن أكاديمية سيسكو للشبكات تزود وحدها أكثر من ثمانين في المئة من حاجات دول العالم  لمهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، ندرك أهمية الدورات التي نرعاها ونشجع  طلابنا على المشاركة فيها.

واننا نحمد الله على ان مركز العزم قد ساهم في حملة محو الأمية المعلوماتية في خلال السنوات الأخيرة، بحيث فاق عدد المستفيدين من دوراته ألف طالب سنويا،علماً ان التركيز في العام الحالي  سيكون على البرامج المتخصصة ،وبذلك نكون قد انتقلنا الى مرحلة متقدمة من حيث المستوى والنوعية بفضل جهود القيمين على المركز وشركائنا  في شركتي مايكروسوفت  وسيسكو  وجمعية المبرمجين.

وفي المناسبة أيضا تحدث  مدير “مركز العزم للتطور الأكاديمي”  فادي معماري فشدد ” على إهتمام الأخوين طه ونجيب ميقاتي بدعم المركز وتطوير قدراته ” ودعا الى العمل على توحيد العلاقة مع مختلف المؤسسات العلمية والأكاديمية للحصول  على نتائج افضل. 

وألقى هاني رعد كلمة شركة سيسكو العالمية الرائدة في مجال الاتصالات وأنظمة المعلوماتية،  فاشار الى  النجاح الذي يحققه بناء طرابلس في مجال الاتصالات في العالم، وهنأ  الذين  حازوا على الشهادة التاهيلية لأنها بداية مسار. واشار الى اهمية اعتماد طرابلس كموقع مستقبلي للكابل البحري مما  سيقدم خدمات رائدة للبنان بدء من الفيحاء.ونوه  بنسبة الطلاب الذين يتخرجون من دورات”مركز العزم للتطور الأكاديمي”  وهي نسبة مهمة  مقارنة بالارقام المسجلة لبنانيا.

وألقى بسام مجبر كلمة معهد سيسكو في الجامعة اللبنانية-الأميركية فشكر الرئيس ميقاتي ” على سعيه لتعليم الناس إصطياد السمك لا إعطاءهم إياه”. وتوجه إلى الخريجين مشددا على” أنهم ولجوا مجالا فائق الأهمية وهو مجال الاتصالات والبرمجة والشبكات”. 

وقالت مديرة شركة مايكروسوفت –  لبنان  ليلى سرحان “إن المعرفة كانت وحدها في الماضي قوة واليوم معرفة التكنولوجيا أصبحت  قوة اكبر”، وأعربت “عن افتخارها لوجودها في طرابلس وهي ابنة الجنوب لأن هناك من يعمل في هذه المدينة”. وتوجهت إلى الخريجين بالقول “إنكم  اليوم تخوضون رحلة مصيرية ونحن معكم لتنجحوا في العمل وإكمال الدراسة وتذكروا سرعة المتغيرات وضرورة الاطلاع الدائم والمتجدد”.

وألقى فادي مدلج ألقى كلمة ” داتا كونسلت” فلفت الى إتساع رقعة مساحة العمل في مجال الاتصالات والشبكات ،والى أن مجالات العمل موجودة وان الاتجاه الذي اختاره الطلاب هو اتجاه صحيح. وقال للمتخرجين: إن السوق يحتاج إلى احتراف لذلك فان الاتجاه نحو إدارة الشبكات سيميزكم عن غيركم وعلى قدر تقدمكم في الكفاءات تفتح الأسواق أسواق العمل أمامكم. 

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *