الرئيسية » أخبار محلية » ندوة حول ذبابة الزيتون وأضرارها في الجومة
اقام مشروع زيت لبنان في وزارة الزراعة بالتعاون مع معهد التعاون الجامعي ICU ومعهد سيام باري بتمويل من وزارة الخارجية الايطالية ، ندوة حول ذبابة الزيتون والأضرار الاقتصادية ووسائل المكافحة باستعمال المصائد الجاذبة

ندوة حول ذبابة الزيتون وأضرارها في الجومة

اقام مشروع زيت لبنان في وزارة الزراعة بالتعاون مع معهد التعاون الجامعي ICU ومعهد سيام باري بتمويل من وزارة الخارجية الايطالية ، ندوة حول ذبابة الزيتون والأضرار الاقتصادية ووسائل المكافحة باستعمال المصائد الجاذبة.

اقيمت الندوة في مقر اتحاد بلديات الجومة في بينو وحضرها منسقة المشروع في الشمال المهندسة فاتن عضاضة ومن معهد التعاون الجامعي ICU   المهندسة رانية بيطار والمهندس الياس وهبة، والمستفيدون من المشروع وتجمع تعاونيات مزارعي الزيتون في بينو ودير جنين ورحبة.

وقدم الندوة المهندس حسين حطيط من معهد  ICU معتبرا ان حشرة ذبابة الزيتون من أكثر الحشرات ضرراً على هذه الزراعة في حوض البحر الابيض المتوسط وتسبب خسارة كبيرة من حيث الكمية والنوعية متناولا اهمية المكافحة البيولوجية معددا ثلاثة انواع من المصائد: اللونية والجاذبة ومصائد القتل والجذب، وتركزت الندوة على المصائد الجاذبة التي سينشرمنها حوالي 1200مصيدة، عند اول ظهور للحشرة نهاية الشهر الحالي على مساحة 5 هكتار من الزيتون في بينو .

وتهدف العملية الى انتاج زيتون وزيت عضوي صحي خالي من الملوثات الكيميائية مما يرفع من القيمة النوعية للانتاج والمطلوبة في السوق العالمي.

وسيقوم المشروع بتوزيع معدات للاعمال الزراعية الخاصة بالزيتون لجهة القطاف والرش والفلاحة وجز الاعشاب الضارة، على جميع الجمعيات التعاونية الزراعية في الشمال المستفيدة من المشروع.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *