الرئيسية » أخبار محلية » وزير البيئة يجول عكار بيئيا بدعوة من مكتب عصام فارس
في مكتب فارس

وزير البيئة يجول عكار بيئيا بدعوة من مكتب عصام فارس

في مكتب فارس

اشاد وزير البيئة ناظم الخوري بمبادرة نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس بانشاء محمية طبيعية في بلدة بينو، معلنا عن مشروع استحداث نيابة عامة بيئية ووضع قانون للصيد البري.

كلام الخوري جاء في الكلمة التي القاها خلال حفل الاستقبال الذي اقامه فارس وعقليته السيدة هلا في دارتهما في بينو للوزير الخوري لمناسبة زيارته الى عكار، وشارك فيه النواب نضال طعمة ورياض رحال، النائب السابق وجيه البعريني، راعي ابرشية عكار وتوبعها المتروبوليت باسيليوس منصور،مدير عام مؤسسة فارس العميد المتقاعد وليم مجلي، مدير اعمال عصام فارس سجيع عطية،الى امنيين ورؤساء اتحادات ومجالس بلدية وجمعيات وناشطون بيئيون.

في البدء رحب مدير اعمال فارس سجيع عطية بالوزير الخوري وبالحاضرين في دارة  الرئيس عصام فارس وعقليته السيدة هلا، مشيدا بدور الوزير خوري الوطني …

بعده القى عضو كتلة المستقبل النيابية الدكتور رياض رحال كلمة شكر فيها نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس على مبادرته مرحبا بالوزير الخوري في ربوع عكار.

ثم كانت كلمة للوزير ناظم خوري جاء فيها:” كلنا يعلم ان منطقة عكار تشكو من الاهمال والتهميش واذا كانت تعاني من الحرمان على مختلف الصعد ،فاننا على الصعيد البشري والانساني يمكننا التوجه اليها قائلين :

لست يا عكار المنطقة الصغيرة بين المناطق اللبنانية .من حقك ان تفخري وتعتزي بما اطلعت وأنجبت من كبار عظام ،بدءا من الامبراطور الروماني سبتيموس سويروس ابن عرقا ،وصولا الى كوكبة من المشاهير الذين تفوقوا ولمعوا في ميادين العلم والاداب والطب والسياسة والاقتصاد وغيرها من الحقول.ويأتي في طليعة هذه المجرة من الكبار /كبير كبير ،هو دولة الرئيس عصام فارس .الذي اثبت انه رجل دولة مميز ،ولا اغالي اذا قلت انه دولة في رجل

واعترف امامكم ان الكلام في دولة الرئيس عصام فارس صعب وشاق .لان حبس البحر في كوب صغير اهون من ايجازواختصار عصام فارس في محاضرة او كتاب .

وان ذكر وتعداد بعض مزاياه وفضائله وانجازاته ،يتطلب موسوعات ومجلدات ومعلقات.

ان عصام فارس ،اسم على مسمى،فهو يجسد العصامية والفروسية بكل ابعادها

انه من القامات العالية والجباه الشامخة والايادي البيضاء على المجتمع والوطن .

انه رجل كل الفصول ومتعدد الواهب والكفاءات.

كان نائبا مثاليا، رفيع المستوى ،نأى بنفسه عن المهاترات والمماحكات الفارغة  العقيمة ،ومثل منطقته ولبنان خير تمثيل،عاش هموم ومعاناة مواطنيه ونقل صوتهم الى المسؤولين بصدق وامانة ،فأعاد الى رسالة التمثيل النيابي الاحترام والاعتبار والبريق الذي كاد يشحب ويخبو في هذه الظروف الحرجة .

اثناء تسلمه نيابة رئاسة مجلس الوزراء .تراس دولته اكثر من خمسين لجنة وزارية،وكان يدرس كل بنود جدول اعمال الجلسات بجدية وعمق ويضع التقارير والتوصيات والاقتراحات المناسبة ويرفعها الى مقام مجلس الوزراء معه تبدلت نظرة الناس الى اللجان ،اذ لم تعد تعتبر اللجنة مقبرة للقوانين والمشاريع بل اصبحت خلية نحل تعطي وتنتج

عرف عصام فارس بفضيلة الجود والكرم رغم ان يساره لا تدري ما تجود به يمينه .

اشتهر بحبه للعلم والثقافة فجاد على الجامعات الوطنية منها والعالمية بالهبات الوفيرة وخصصت له كل جامعة منبرا او صالة برا بالفضل وعرفانا بالجميل .

ويلهج بالشكر له اربعون الف طالب تعهدهم الفارس العصامي تعهد الاب لابنائه

لقد بنى القصور البلدية وشق الطرق ،دعم الجمعيات الخيرية ولم يرد سائلا او يخيب قاصدا

.وهو فوق هذا كله ناشط بيئي،انشا محمية طبيعية وبحيرة اصطناعية وقاسم الفلاحين والمزارعين همومهم ومعاناتهم وسهر على حل مشاكلهم وسعى الى التنمية الزراعية المستدامة في منطقته وفي لبنان الذي عشق واحب .

 

                

وتابع :أن ينشئ دولة الرئيس محمية اطلق عليها اسمه الكبير ،وان يكون نصيرا وصديقا للبيئة ،فهذا الواقع يعتبر بادرة واعدة رائدة ،تبشر بمستقبل بيئي افضل ،وتدعو الكثيرين للاقتداء به والتشبه بماثره ،كل من موقعه ،وقد عناه الشاعر حين قال :

وتشبهوا ان لم تكونوا مثله     :ان التشبه بالعصام فلاح

واخيرا ،يسعدني ان اتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيدة الفاضلة هلا فارس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة .كما اشكر كل فرد من الحضور الكرام .

عاشت عكار خضراء معطاء”.

بعد ذلك التقطت صورة تذكارية ثم اقيمت مأدبة غذاء تكريمية على شرف الوزير الضيف ….

                            لقاء بيئي في مكتب عصام فارس

وكان الوزير ناظم الخوري قد بدا جولته في عكار في لقاء عقد في مكتب عصام فارس في حلبا مع نواب وجمعيات بيئية وبلديات وناشطين بدأ بالنشيد الوطني اللبناني ثم  بكلمة ترحيب من عريف الاحتفال مدير المكتب ناصر بيطار.

                  كلمة سجيع عطيه (مدير اعمال فارس في لبنان)

فكلمة لمدير اعمال فارس المهندس سجيع عطية جاء فيها :” بإسم دولة الرئيس عصام فارس وعقيلته السيدة هلا أجدد ترحيبي بكم في هذه الدار ضيوفا” أعزاء تجمعنا بهم إرادة خيرة تسعى دائما” لتصويب مسار مجتمعنا نحو الأفضل.

واضاف:

إن تنمية المجتمع العكاري كانت ولا تزال هاجسا” لدى دولة الرئيس عصام فارس وعائلته،وكان الإنسان العكاري في بيئته الإنسانية والعلمية والثقافية والبنيوية والطبيعية،محور نشاطات مؤسساته،فكانت المساعدات الإنسانية والتربوية والصحية وكان الطريق كما المدرسة والجامعة كما المحمية عناوينا” بارزة لسياسته الإنمائية.

لذلك نحن نقدر اليوم عاليا”حضوركم إلى عكار، المعزز بإرادة المسؤول الواعي لأهمية التوازن في التنمية والإنسان المفعم بالحس المرهف وبالدراية العلمية لأهمية المسؤولية الملقاة على عاتقه.

لذلك نحن مطمئنون بأن بيئتنا الطبيعية ستكون برعاية أمينة وواعية لمدى الأثر البيئي في حياة الإنسان العكاري صحيا”وإجتماعيا” وإقتصاديا”.

ونحن رغم علمنا بتشابك الصلاحيات المتعلقة بالبيئة وحمايتها وتنميتها بين عدد من الوزارات كلنا ثقة بأنكم بإرادتكم وحكمتكم قادرون على تعزيز الرعاية الرسمية

وبإيجاد شبكة أمان تساهم بإنجاحها كل الوزارات المعنية فتتأمن لثروتنا الحرجية الحماية المطلوبة من الأمراض التي تفتك بها من جهة ومن اليد العابثة بها قطعا”من جهة ثانية ،وتحمي مياهنا الجوفية من التلوث بفعل غياب الصرف الصحي وتصون جمال طبيعتنا بمعالجة جادة للنفايات ووقف عشوائية الكسارات والمرامل،وتفعل إدارة المحميات الطبيعية في بزبينا-كرم شباط والقموعة (على سبيل المثال) مع السعي للحد من الإنحسار المتمادي للمساحات الخضراء بفعل الحرائق والمتعمدة أحيانا”.

إن المهمة الملقاة على عاتقكم يا معالي الوزير كبيرة ومتشعبة وتتطلب إلى الجهد الرسمي التعاون من قبل المجتمع الأهلي ولدينا في عكار هيئات أهلية ناشطة لذلك نحن نرى في رعايتها وتشجيعها الأثر الإيجابي البالغ على مصلحة بيئتنا.

ومن هذا المنطلق نحن نشدّ على يدكم ونثمن خطوتكم اليوم آملين ان تستكمل بخطوات عملانية تضع البيئة في عكار على طريق التنمية المستدامة”.

                             كلمة رئيس مجلس البيئة

ثم القى رئيس مجلس البيئة في القبيات الدكتور انطوان ضاهر كلمة  رحب فيها بالوزير الخوري ،مقدما شرحا عن واقع البيئة في عكار خاصة فرادة وندرة الثروة الحرجية في الغابة الممتدة من عندقت مرورا بكرم شباط فالقموعة وصلا الى الضنية والغنية بالاشجار النادرة الوجود خاصة اشجار الشوح التي تشكل عنصرا بيئيا لاوجود له في ايمكان آخر حوهذه الشجرة ومن الناحية الجينية فانها تعمر اكثر من اشجار الارز كما ان وجودها يعود الى العصر الجليدي الاول.

ولفت ضاهر الى تنوع النباتات والحيوانات والحشرات في هذه المنطقة، مشيرا الى الاخطار التي تتعرض لها هذه الغابات خاصة في مواسم الشتاء حيث يتم تقطيع الاشجار المعمرة دون هوادة،   وكذل الحرائق التي تنشب سنوايا في هذه الغابات وتقلص المساحة الخضراء عاما بعد عام .

وطالب الدكتور انطوان ضاهربوضع هذه الغابات بعهدة الجيش اللبناني وبالتنسيق مع وزارتي البيئة والزراعة وضرورة اصدار القوانين بهذا الخصوص .

ولفت الى ان الساحل العكاري يتميز بانه الشاطىء الوحيد الذي لاتقوم عليه انشاءات داعيا الى الاهتمام به والحفاظ عليه، كما تناول التلوث الناجم عن سير الشاحنات الكبيرة والكسارات والمرامل.

                                             كلمة وزير البيئة

     وزير البيئة ناظم الخوري القى كلمة جاء فيها:

يسعدني ،وتغمرني غبطة عارمة ،اذ البي دعوتكم الكريمة للاجتماع بكم في هذا اللقاء البيئي الحافل في مكتب دولة الرئيس الصديق عصام فارس وفي دارته العامرة بحضور رؤساء البلديات والجمعيات البيئية في منطقة عكار ،والقيام بالزيارات الميدانية لغابة القموعة ومتحف الطيور في القبيات وزيارة مقر جمعية كرم شباط وبعد زيارة محمية دولة الرئيس عصام فارس في بنيو حيث تتوج الزيارة باللقاء واياكم في دارته العامرة .

اني اؤمن بان الزيارات الميدانية ،والتلاقي والتحاور مع الهيئات والجمعيات البيئية هي انفع واجدى من قراءة التقارير الروتينية الجافة في المكاتب المغلقة .

            يقول خبراء البيئة ان غابة الامازون في البرازيل تنتج وتضخ اكثر من 50% من الاوكسيجين في العالم ،لكن هذه النسبة تدنت اليوم بسبب الاستثمار الجائر لهذه الغابة مما ادى الى تقلص الرقعة الخضراءفيها وغزو الصحراء لها .واحالتها ارضا موات ،انحبست عنها الامطار وغطتها الرمال .

واخشى ما نخشاه اليوم ان تصاب منطقة عكار بما اصاب غابة الامازون اذا ما استمرت حالة تردي الاوضاع البيئية فيها

          كانت منطقة عكار تعتبر من اغنى المناطق اللبنانية بالطبيعة البكر والغابات والاحراج الكثيفة فيها والبساتين الغناءوالحدائق الخضراء ،لكن هذه الثروة الخضراء مهددة اليوم بالاندثار والانقراض بسبب الاستنزاف الجائر لهذه الاحراج النادرة ،اذ ان تجار الفحم ابادوا بمناشيرهم الحديثة اشجار اللزاب المعمرة في القرنة السوداء ،وتعاني غابة سنديان العذر والشوح في القموعة من القطع الجائر،كما وان نهب الرمال من غابة ارز قنات يهدد باقتلاع الارز والتصحر ولن استفيض في تعداد التعديات على حرمة وقدسية الغابات والاحراج عندنا ….

   تحتضن منطقة الشمال العدد الاكبر من المحميات ،اذ انه من اصل تسع محميات في لبنان ،هنالك ثلاثة منها شمالية ،وهي :حرج اهدن ،محمية جزيرة النخل ،وغابة ارز تنورين وارز بشري .

اذا بات لزاما علينا ضرورة الحفاظ على البقية الباقية من ثروتنا الحرجية والسعي الى زيادتها حرصا منا على التنوع الايكولوجي والصحة العامة وسلامة البيئة ،ولنا في بادرة دولة الرئيس عصام فارس في تبنيه وانشائه محمية على اسمه قدوة ومثال يحتذى ،وبارقة امل بمستقبل بيئي افضل والحد من تردي الاوضاع البيئية الراهنة.

 

واضاف:

 

نحن نعمل جاهدين لتحسين اوضاعنا البيئية ،وتقوم الوزارة بحملات توعية وتثقيف وتربية بيئية على مختلف الصعد ،المدرسية منها والجامعية وذلك بادخال موضوع البيئة في المناهج والبرامج التعليمية على المستويات كافة.

كما اننا نسعى الى انشاء نيابة عامة بيئية وحراسا ومراقبين بيئيين

وانجزنا وضع التنظيمات اللازمة لاستثمار المقالع والكسارات والمرامل .

ونحضر حاليا المراسيم التطبيقية لتنظيم الصيد البري .

ولن اطيل عليكم في تعداد المشاريع البيئية ،لذا اتمنى عليكم ان يتم التعاون فيما بيننا وان يتكاتف القطاع العام مع القطاع الخاص من هيئات محلية ونواداجتماعية وفرق كشفية وسلطات بلدية  ولجان اهلية .

لذا اتمنى ان يتم التعاون فيما بيننا ،وان يتكاتف القطاع العام والقطاع الخاص ،وان يعتبر كل مواطن منا نفسه خفيرا بيئيا ،وان ننشط في السعي للحد من القطع الجائر والرعي العشوائي والحرق المتعمد للحد من التدهور البيئي وتحسين الاوضاع الحالية والقيام بحملات التشجير والتحريج في المناطق كافة .

وكلي ايمان اننا سنصل معا الى تحقيق ما نصبو اليه” .

بعد ذلك توجه الوزير ناظم الخوري وصحبه الى بلدة القبيات لزيارة متحف الفراشات في دير الاباء الكرمليين حيث استقبل رئيس الدير الاب هياف فخري الذي رحب الوزير شاكرا التفاته الكريمة.كما القى رئيس بلدية القبيات عبدو مخول عبدو كلمة اعرب فيها عن شكره للوزير لزيارته بلدة القبيات شارحا لما تعانيه غاباتها واحراجها خاصة وكل غابات عكار من مشاكل وتعديات ان لجهة الحرائق ام التقطيع العشوائي ،كما لفت الى مشكلة الكسارات والمقالع وتأثيرها على الصحة العامة والبيئة مطالبا بوضع القوانين الخاصة بذلك لحماية المواطنين.

ورد الوزير خوري بالتأكيد على أن الوزارة بصدد اقامة ورشة عمل لتقييم الاوضاع البيئية في كل لبنان بما فيها المقالع والكسارات ،كما وان وزير الداخلية ضنين بحماية البيئة.

ثم تابع الوزير وصحبه جولتهم الى منطقة القموعة حيث كان في استقابله رئيس اتحاد بلديات الجرد عبد الاله زكريا الذي شرح للوزير حاجات المنطقة واوضاعها الانمائية والبيئية .

                     جولة على مشاريع فارس المنجزة

مختتما زيارته لعكار بتفقد المشاريع التي انجزها نائب رئيس الحكومة عصام فارس بينو وعكار خاصة معهد عصام فارس الجامعي للتكنولوجيا التابع لجامعة البلمند والمحمية الطبيعية والبحيرة التابعة لهاوكذلك الطرقات المستحدثة والمؤهلة على نفقة فارس..

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *