الرئيسية » رأي و فنون » أمسيات شعرية وفنية في مركز الصفدي الثقافي
الأمسية الشرقية مع الكونسرفتوار

أمسيات شعرية وفنية في مركز الصفدي الثقافي

شهد مسرح “مركز الصفدي الثقافي” أمسيات شعرية وفنية متنوعة، تضمنت أمسية فنية وشعرية بعنوان “انغام وقوافي”، قدمها الشاعران الشابان موسى حمادة وعبد الهاد

الأمسية الشرقية مع الكونسرفتوار

ي مصطفى، بمشاركة الأستاذ والشاعر الكبير سعد الدين شلق(حدثيني)، والشاعرة غادة ابراهيم، تضمنت برنامجاً موسيقياً قدمه العازف الشاب ابراهيم رجب على العود(يا بحرية) ترافقه بالغناء ريمان إيعالي(أحن إلى خبز أمي، يا عاشقة الورد، يا هاجراً قلبي).. وقد تميزت الأمسية بالرقة الإبداعية والفنية.

وبالتعاون بين “مكتبة المنى” وأسرة الملتقى الأدبي، نظمت “مؤسسة الصفدي” أمسية شعرية للشعراء د. عماد الدين شبيب، مثله فيها من الملتقى الأستاذ رياض عبيد، الأستاذ سعد الدين شلق والأستاذ زين الدين ديب. وكانت مفاجأة الأمسية مشاركة الشاعر المبتدئ الشاب موسى حمادة، وقدمت الامسية هدى بياسي. وقد شارك في الأمسية مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ممثلاً بالرائد بهاء الصمد، النائب السابق عبد المجيد الرافعي، الشيخ غالب سنجقدار وأكثر من 150 مهتماً بالشعر والأدب. وقد افتتح اللقاء بكلمة “مؤسسة الصفدي” ألقتها مديرة مكتبة المنى ريم دادا الحسيني التي اعتبرت أنه يلتقي في صلب توجهات وأهداف مكتبة المنى التي أنشأتها مؤسسة الصفدي لتكون مساهمة في تفعيل الحراك الثقافي والتظاهرات الفكرية التي تغني المجتمع وتساهم في تطويره. وقالت: أردنا من خلال سلسلة تواقيع الكتب والأمسيات الشعرية التي اعتمدتها المؤسسة من خلال مكتبة المنى أن نلعب دور الوسيط النزيه بين اصحاب الافكار الخلاقة والمبدعين الذين يغتني بهم وطننا لبنان وبين مجتمعنا الطرابلسي والشمالي المتعطش دائماً لهذا النوع من التواصل الراقي بين افراد المجتمع، فالثقافة هي أرقى وسائل الحوار. وختمت: ولأننا نؤمن بأن القراءة والشعر هما غذاء الروح، تطل مكتبة المنى مشرعةً أبوابها لأهل طرابلس والشمال، واضعةً بين أيديهم أكثر من عشرة آلاف كتاب ومرجع بلغات متنوعة لتفتح أمامهم باب المعرفة على مصراعيه.

ثم ألقى كلمة الملتقى الأستاذ رياض عبيد الذي اعتبر أن جمعية أسرة الملتقى الأدبي عبارة عن مجموعة من الرجال والنساء التقوا على خدمة الحرف والكلمة، … وإنه مثال فخر لنا أن نقدم هذه النخبة من أبناء أسرتنا الأدبية، موجهاً الشكر إلى القيمين على لمركز الصفدي الثقافي.. ثم ناب عن الشاعر زين الدين أديب الذي اعتذر عن الحضور لوفاة والدته، فألقى قصيدته التي نظمها في رثائها: قصيدة إلى أمي، قصيدة ولع النسيان وقصيدة سبحة الرصد. اما الشاعر سعد الدين شلق، فقد ألقى عدداً من قصائده التي تنوعت بين الغزل والسياسة بينها: قصيدة عيناك، قصيدة يل ليتني ذاك الولد، باق كما الحق باق، وقصيدة ممالك النور. وألقى الشاعر عماد الدين شبيب قصائد ثورية وسياسية نذكر منها: يا دمي، عصر المعجزات، وقصيدة وجهان أمام مرآة واحدة.

.. وموسيقى شرقية مع الكونسرفتوار

كما شهد مسرح “مركز الصفدي الثقافي” امسية جديدة للمعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار، وذلك في إطار إتفاقية التعاون الثقافي مع “مؤسسة الصفدي”. وقد تضمنت الأمسية برنامجاً شرقياً متنوعاً وغنياً لأساتذة المعهد سمير سبليني(ناي)، خالد نجار(عود)، عماد سيف الدين(كمان)، ضرغام غطاس(قانون)، عامر خياط(طبلة) ونبيل قزيحة(عود)، بمشاركة بمشاركة الطالبة إليانور الجوني في الغناء لكل من الأساتذة محمد عبد الوهاب، نقولا كي، ادهم أفندي، ام كلثوم، فايز أحمد، فريد الاطرش، محمد القصبجي، والرئيس السابق للمعهد المرحوم الدكتور وليد غلمية. وقد حضر الحفل إضافة إلى مدير المعهد في طرابلس وضاح الجم، رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى، وحشد من المهتمين.

شاهد أيضاً

مؤسسة الصفدي اعلنت برنامج مهرجانها الرمضاني

أعلنت "مؤسسة الصفدي" مهرجانها الرمضاني الثالث للعام 2010، والذي ستقيمه في "مركز الصفدي الثقافي" بعنوان "على ضو القمر". ولفت بيان للمؤسسة "انها تعودت في هذا الشهر الفضيل من كل عام، تقديم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *