الرئيسية » أخبار محلية » العدو الصهيوني يضيف الى تاريخه الاجرامي مجزرة جديدة في اعتدائه على اسطول الحرية
شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا وحشيا صباح اليوم من البحر والجواستهدف سفن أسطول الحرية لكسرالحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أسفرعن سقوط 19 شهيداً وجرح نحو 30 شخصا من الناشطين والمتضامنين الموجودين على السفن

العدو الصهيوني يضيف الى تاريخه الاجرامي مجزرة جديدة في اعتدائه على اسطول الحرية

شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا وحشيا صباح اليوم من البحر والجواستهدف سفن أسطول الحرية لكسرالحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أسفرعن سقوط 19 شهيداً وجرح نحو 30 شخصا من الناشطين والمتضامنين الموجودين على السفن.

وذكرت قنوات التلفزة التركية أن البحرية الإسرائيلية هاجمت أسطول الحرية في المياه الدولية مدعومة من الجو ما أسقط 19 شهيداً وأكثر من 30 جريحا مشيرة الى أن البحرية الإسرائيلية استخدمت في عدوانها الرصاص وقنابل الغاز بمشاركة قوات كبيرة.

وكانت وسائل الإعلام التركية قالت إن الاتصالات انقطعت بأسطول الحرية المتجه الى غزة ما أثار مخاوف من تعرضه لهجوم من البحرية الإسرائيلية قبل التأكد من هذه الانباء.

كما نقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مراسلها الموجود على متن إحدى سفن الحرية قوله إن الجميع موقوفون مشيرا الى أنه تم الهجوم بشكل عنيف جدا وان مئات الجنود الإسرائيليين هاجموا السفن في لحظة واحدة إضافة لطائرات مروحية بشكل عنيف وقد تعرض قبطان إحدى السفينة لجروح بالغة.

الخارجية التركية تستدعي سفير إسرائيل بأنقرة والآلاف يتظاهرون في اسطنبول احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي في أنقرة احتجاجاً على عدوان الاحتلال  الاسرائيلي على قافلة أسطول الحرية.

كما عقد نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج اجتماعا طارئاً صباح اليوم مع عدد من كبار المسؤولين الأتراك بينهم وزير الداخلية وقائد البحرية وقائد العمليات في الجيش التركي لمتابعة وبحث تداعيات جريمة العدوان الوحشي الاسرائيلي على اسطول الحرية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن أرينج ينوب حاليا عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يزور تشيلي.

وأدانت وزارة الخارجية التركية بشدة جريمة العدوان الاسرائيلي بعرض البحرعلى اسطول الحرية .

وقالت الخارجية التركية في بيان ان هذا العمل المدان الذي حصل في عرض البحر هو انتهاك واضح للقانون الدولي يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية مضيفة إن تركيا تدين بشدة هذه الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية.

وأضاف البيان ان إسرائيل تثبت مرة اخرى أنها تتجاهل القانون الدولي والمبادرات السلمية عن طريق استهداف المدنيين الأبرياء .

سورية تدعو لاجتماع طارئ وفوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي ومسيرات غضب تعم المحافظات استنكارا لجريمة إسرائيل

وتقدمت سورية عبر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية يوسف أحمد بمذكرة رسمية للجامعة العربية تدعو إلى اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي اللا إنساني وإغاثة أهلنا في قطاع غزة وكذلك للإعراب عن التضامن مع جمهورية تركيا الصديقة حكومة وشعباً التي أطلقت أسطول الحرية عبر هيئة الإغاثة الإنسانية التركية.

كما أوصى مجلس الشعب في جلسة طارئة عقدها لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي الوحشي على أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة وعلى متنه متضامنون مدنيون من تركيا ومختلف الدول الإسلامية والغربية ويحمل الدواء والغذاء لأهالي القطاع المحاصرين جميع البرلمانات العربية الإسلامية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني.

وفي السياق ذاته طالب آلاف المتظاهرين الأتراك الغاضبين بطرد السفير الاسرائيلي في تركيا احتجاجا على العدوان الاسرائيلي السافر والقرصنة التي نفذتها قوات البحرية الاسرائيلية بقصفها اسطول الحرية.

واحتشد المتظاهرون الأتراك الغاضبون أمام القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول رافعين أعلاما فلسطينية تعبيراً عن تنديديهم بالمجزرة الاسرائيلية الجديدة ضد أسطول الحرية.

كما استدعت وزارة الخارجية اليونانية السفير الإسرائيلي في أثينا احتجاجا على جريمة العدوان الإسرائيلي الوحشي على أسطول الحرية .

وأعلنت وزارة الخارجية اليونانية وقف المناورات العسكرية المشتركة بين اليونان و إسرائيل التي بدأت الأسبوع الماضي في بحر إيجه والبحر الأيوني غرب اليونان .

وأشارت الخارجية اليونانية إلى أن هذه المناورات التي تم وقفها كانت ستنتهي في الثالث من الشهر المقبل.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن بيان للحملة الأوروبية لرفع لحصار عن غزة إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف أسطول الحرية إن الحكومة اليونانية قامت بتشكيل لجنة طوارئ لمتابعة العدوان الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية ولا سيما أن من بين المتضامنين نوابا يونانيين .

أمير دولة قطر: الجرائم التي وقعت بحق الشعب الفلسطيني تؤكد ضرورة رفع الحصار عن غزة

من جهته قال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر إن الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم بحق المدنيين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في غزة تذكرنا جميعا أن هناك حصارا غير عادل في القطاع يجب رفعه.

وأضاف الشيخ حمد في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي في الدوحة إن كل من يتحدث عن الحرية والعدالة والديمقراطية مطالب الآن بفعل شيء لكسر الحصار الإسرائيلي على غزة حتى لا تذهب دماء هؤلاء الأحرار سدى مؤكداً أن ما جرى هو رسالة موجهة أيضا للدول العربية التي أوقفها هؤلاء الأحرار أمام ساعة الحقيقة لتقول موقفها من الحصار.

وأوضح أمير قطر أن ما قام به الاحتلال الإسرائيلي اليوم ضد متضامنين عرب وأجانب حاولوا كسر حصار غير إنساني وغير عادل مفروض على الفلسطينيين في قطاع غزة لا لسبب إلا لأنهم مارسوا حقهم الديمقراطي في الاختيار هو جريمة وقرصنة بحرية.

إصابة الشيخ رائد صلاح والدكتورهاني سليمان رئيس البعثة اللبنانية خلال العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية

وأصيب الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بجروح خطيرة خلال جريمة العدوان الإسرائيلي الوحشية .

كما أصيب الدكتور هاني سليمان رئيس البعثة اللبنانية نتيجة العدوان الاسرائيلي السافر .

وقامت قوات البحرية الإسرائيلية بخطف سفن الأسطول الست وجرتها باتجاه ميناء أشدود في حين لا يزال مصير الشهداء والجرحى من المتضامنين الدوليين مجهولا.

فلسطينيون يدينون العدوان 

وفي نفس السياق استنكرت مؤسسات رسمية ومدنية فلسطينية العدوان والجريمة الإسرائيلية البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أسطول الحرية الذي يحمل مساعدات انسانية لقطاع غزة المحاصر.

وقال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية إن جريمة العدوان الوحشي الاسرائيلي على قافلة اسطول الحرية المتجهة الى قطاع غزة في عرض البحر هي جريمة دولية وفضيحة سياسية.

وأكد هنية إن الشهداء والجرحى وكل المشاركين في أسطول الحرية كشفوا الوجه الحقيقي البغيض للاحتلال الإسرائيلي وأصبحوا علامة فارقة في تاريخ الإنسانية ونقطة تحول مهمة على صعيد إنهاء الحصار الظالم للقطاع وإزالة الاحتلال عن الأرض الفلسطينية.

 

من جهتها قالت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية الجهاد الإسلامي إن الاعتداء الوحشي لقوات الاحتلال الاسرائيلي على أسطول الحرية اليوم وإيقاع عشرات الضحايا بين شهيد وجريح يعتبر جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية وانتهاكا سافرا من قبل حكومة الاحتلال.

وقال بيان للحركة إن هذه الجريمة تكشف الوجه البشع للاحتلال الاسرائيلي وان المنطقة والعالم لن ينعما بالاستقرار طالما بقي الاحتلال قائماً على أرض فلسطين حيث كشفت الجريمة الاسرائيلية بحق أسطول الحرية ومن على متنه ممن لا يملكون سوى إرادتهم وكميات من المساعدات الإغاثية والإنسانية لمن حرمهم الحصار حق الحياة الخطر الحقيقي الذي يمثله الاحتلال الاسرائيلي من خطر على البشرية والعالم .

ودعا البيان كل الأحرار في العالم إلى الخروج في مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال من عدوان وحصار.

الاتحاد الأوروبي يدعو للتحقيق في العدوان الإسرائيلي الوحشي

دعا الاتحاد الأوروبي إلى التحقيق في سقوط شهداء وجرحى على متن سفن المساعدات المتجهة لقطاع غزة في جريمة العدوان الوحشي الذي شنته البحرية الاسرائيلية اليوم وحث اسرائيل على السماح بحرية تدفق المساعدات الانسانية للقطاع.

وأعربت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون عن أسفها البالغ ازاء أنباء وقوع خسائر في الأرواح وأبدت تعاطفها مع عائلات الضحايا.

وطالبت نيابة عن الاتحاد الأوروبي بتحقيق شامل في ملابسات ماحدث ودعت الى فتح فوري ودائم وغير مشروط للمعبر لكي تتدفق المساعدات الانسانية والسلع التجارية والاشخاص من والى قطاع غزة.

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *