الرئيسية » أخبار محلية » حملة في الكويخات عكار للمطالبة بانشاء مركز للميكانيك

حملة في الكويخات عكار للمطالبة بانشاء مركز للميكانيك

اطلقت جمعية “عكارنا” الحملة المدنية للمطالبة بإنشاء مركز للميكانيك في الكويخات – عكار، في اللقاء الحواري الأول الذي انعقد في دار البلدية، في حضور

حملة في الكويخات للمطالبة بانشاء مركز للميكانيك
حملة في الكويخات للمطالبة بانشاء مركز للميكانيك

رئيسة الجمعية السيدة عزة معين المرعبي، رئيس بلدية الكويخات عمر الحايك وعدد من ممثلي هيئات المجتمع المدني.

بداية، تحدث الحايك فاشار الى “ان هذا اللقاء ياتي على خلفية القرار الذي كانت وزارة الداخلية قد اتخذته منذ عامين تقريبا، بانشاء مركز للميكانيك في محافظة عكار ولم ينفذ حتى الان”.

وقال: “لقد تكفلت كرئيس لبلدية الكويخات بتامين قطعة الارض وفق المطلوب وهي بمساحة ما بين ال 7 الاف وال 10 الاف متر مربع، وقد تمت معاينة عدد من المواقع التي اقترحناها من قبل الجهات المختصة، ولكن حتى الان لم تبادر بانشاء هذا المركز الذي يوفر اعباء كبيرة على العكاريين الذين يضطروه لانجاز المعاينة الميكانيكية لالياتهم وسياراتهم الى الذهاب الى طرابلس، وهكذا الامر بالنسبة لكل الشؤون المتصلة بالنافعة”.

ولفت الى “ان مركز السجل العدلي قد تم تجهيزه اخيرا في جزء من دار بلدية حلبا، ولكن بالنسبة لمركز الميكانيك الذي اقر في الفترة نفسها التي اقر فيه مركز السجل العدلي فان الامور لا تزال عالقة حتى الان”.

واشارت السيدة المرعبي الى “ان هذا اللقاء اليوم هو لاطلاق الحملة المدنية للمطالبة بانشاء مركز ميكانيك عكار التي تقوم بها جمعية عكارنا بتمويل وبشراكة منظمة بايس “تفعيل المشاركة المدنية” بالشراكة مع عدد من البلديات وبعض الجمعيات الناشطة في عكار. وستليه لقاءات متتالية في حضور كافة هيئات المجتمع المدني التي يتم التواصل معها لبلورة هذه الافكار المطروحة اليوم، مؤكدة اهمية التنمية البشرية المستدامة في منطقة عكار من خلال تطوير وتفعيل العمل المدني، وخلق مجموعات شبابية فاعلة في المناطق وبناء شراكات في ما بينها”.

ولفتت الى “ان القانون الرقم 522 الصادر في 16/7/2003 الذي يقضي باعتبار عكار محافظة بالاضافة إلى المرسوم بالاسناد الرقم 11861 الصادر بتاريخ 11/2/2004 والتي تذكر التفاصيل التطبيقية للقانون المذكور أعلاه. والقانون الرقم 522 نص على ان تكون محافظة عكار تتمتع باستقلالية ادارية وينشأ فيها كل المراكز الرسمية أسوة بباقي المحافظات نذكر منها على سبيل التعداد لا الحصر: العدلية، المالية، النفوس، سرايا، مركز ميكانيك ونافعة”.

وشددت على “ان مركز ميكانيك السيارات في عكار احدى الدوائر الرسمية الواجب انشاءها في منطقة عكار، وقرار التلزيم موجود في ادراج الوزارات المعنية منذ العام 2008. اما العقار فقد تم تأمينه العام 2011 بتقدمة من بلدية الكويخات بمساحة 9000 متر مربع”.

وقالت: “ان مركز الميكانيك في عكار اثار ايجابية عدة منها: اقتصادي: تأمين 240 فرصة عمل مباشرة، تنشيط العجلة الاقتصادية في المنطقة وتأمين إستثمارت جديدة (صناعات صغيرة)، توفير 3,375,000 دولار سنويا عن كاهل المواطن العكاري بحيث يصل 134000 مركبة من عكار بمعدل 25 دولار مصاريف المركبة. اجتماعي: حل جزء من مشكلة البطالة، تخفيف العناء عن كاهل المواطن في الوصول إلى قضاء زغرتا لإجراء المعاينة السنوية. تنموي: تأمين فرص عمل اضافية وانشاء شركات ومؤسسات صناعية صغيرة ومتوسطة كي تواكب عمل المركز، ارتفاع الاستثمار العقاري في المنطقة. بيئي: تخفيف انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون”.

اما بالنسبة الى اهداف الحملة، فتقول المرعبي: “التشبيك بين المجتمع المدني والناشطين وبين السلطة المحلية والقطاع الخاص في عكار، تدريب شباب يمثلون جميع المناطق على المواطنة ومهارات المناصرة وصناعة الدعاية الاعلامية، خلق راي عام مدني وشبابي ونقابي حول قضية مركز المكانيك وغيره من القضايا التي تهم المواطن العكاري، انشاء مركز المكانيك في عكار”.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *