الرئيسية » أخبار محلية » رؤساء بلديات ومخاتير السهل يطالبون بحلول لمنع فيضان النهر الكبير الجنوبي
وجه عدد من رؤساء بلديات ومخاتير سهل عكار كتابا الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، اقترحوا فيه حلولا لمنع فيضان النهر الكبير الجنوبي على القرى الحدودية المحاذية، والذي يغمر الأراضي الزراعية كل فصل شتاء، ويقضي على المواسم الشتوية ويدخل المنازل ويهدد حياة الآلاف

رؤساء بلديات ومخاتير السهل يطالبون بحلول لمنع فيضان النهر الكبير الجنوبي

نهر الكبير الجنوبي

وجه عدد من رؤساء بلديات ومخاتير سهل عكار كتابا الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، اقترحوا فيه حلولا لمنع فيضان النهر الكبير الجنوبي على القرى الحدودية المحاذية، والذي يغمر الأراضي الزراعية كل فصل شتاء، ويقضي على المواسم الشتوية ويدخل المنازل ويهدد حياة الآلاف من السكان في هذه القرى والبلدات.
وتضمنت المرحلة الأولى من الحلول ردم الفجوات التي سببها الفيضان، تعزيل مجرى النهر وتوسيعه وتعميقه من قرية تلبيرة حتى مصب النهر في قرية العريضة، وخصوصا من قرب نقطة الجيش في قرية السماقية حتى جسر السبعة، وتوسيع مجاري مياه الأمطار من قرية حكر الضاهري حتى مصب النهر في قرية العريضة، مرورا بقرية السماقية، وإقامة حائط دعم إسمنتي من منزل مختار قرية حكر الضاهري حتى منزل النائب السابق الأستاذ علي عيد بطول حوالي 755 مترا، وإقامة ساتر ترابي ذات مواصفات علمية وفنية عالمية يتضمن عبارات على شكل صبابات إسوة بالساتر المقام من الجهة السورية من منطقة العبودية حتى المصب في قرية العريضة الحدودية.
اما المرحلة الثانية فتتضمن إقامة سد النورة التحتا – ادلين على النهر الكبير الجنوبي بالتعاون والتنسيق مع الحكومة السورية، اما بالنسبة لمجرى نهر إسطوان فالمطلوب تعزيل وتعميق مجرى النهر مع رفع ساتر ترابي من منطقة جبانة الكنيسة حتى مصب النهر في منطقة الشيخ زناد مرورا بقرية تلبيبة.
وقد وقع على الرسالة مخاتير بلدات وقرى: السماقية والعريضة والمسعودية وتلبيبه وتلبيرة وتلحميرة والعبودية والكنيسة وحكر الضاهري والشيخ زناد. ورؤساء بلديات: تلبيرة والعبودية والمسعودية.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *