الرئيسية » أخبار محلية » رحلة بيئية تراثية لوكالات السفر الى منطقة عكار
قامت منظمة الاغاثة الدولية وجمعية مدى بتنظيم رحلة بيئية تراثية الى نطقة عكار بهدف تشجيع وكالات السفر لادراج المنطقة ضمن برامجهم السياحية. وشارك في الرحلة اكثر من 50 شخصا من مختلف وكالات السفر

رحلة بيئية تراثية لوكالات السفر الى منطقة عكار

قامت  منظمة الاغاثة الدولية وجمعية مدى بتنظيم رحلة بيئية تراثية الى نطقة عكار بهدف تشجيع وكالات السفر لادراج المنطقة ضمن برامجهم السياحية. وشارك في الرحلة اكثر من 50 شخصا  من مختلف وكالات السفر والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال التنمية في عكار،

 وهذا النشاط ياتي ضمن مشروع EMLED لتعزيز قدرات البلديات من خلال التنمية الاقتصادية المحلية، الممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID والمنفذ من قبل منظمة الاغاثة الدولية بمشاركة مجموعة الموارد الدولية IRG.  حيث تساعد مشاريع EMLED منطقة عكار لتطوير وترويج السياحة المحلية المسؤولة من خلال دراسة سلسة القيمة الاقتصادية للقطاع..

والرحلة البيئية التراثية الى منطقة عكار  استهلت اولا بزيارة تل عرقة الاثري التي تعتبر  (خزان حضارات لشعوب تعاقبت على سكن هذا التل منذ 3000 سنة قبل الميلاد ) المحطة التالية كانت في سراي ومسجد البيرة “تراث عثماني”.1300ه وقد سميت السراي ببيرة الحكم حيث كانت مركزا للادارة العثمانية في هذه الناحية . والسراي بنيت على انقاد حصن صليبي “الطبقة السفلى”.

ثم انتقل الجميع الى  وادي عودين عندقت حيث جمال الطبيعة لمساحات واسعة من غابات الصنوبر البري البكر وحيث يوجد العديد من الكنائس والمدافن الرومانية القديمة وفي القبيات كانت زيارة الى دير الاباء الكرمليين الاثري “1852” وزيارة الى متحف الطيور والحيوانات والفراشات المحنطة وكان في استقبال المشاركين الاب ميشال عبود رئيس الدير الذي رافقهم في جولة على اقسم الدير كما على المتحف.

الانطلاق باتجاه القموعة عبر الشنبوق – كرم شباط – الوادي  الاسود – شير الصنم (مثلث اللوحات الصخرية التاريخية التي كان  نبوخذ نصر الثاني (احد الملوك الاشوريين الذي حكم بين سنة 605- 562 قبل الميلاد) وقد استمتع المشاركون بجمالات منطقة لقموعة بسهلاتها وتلالها االتي تكللها اشجار الشوح الكيليكي النادرة ومنها الى وقع سيدي خالد حيث اشجار دهرية باسقة ومنها نزولا لى غابة اشجار العذر.

المحطة الاخيرة كانت في بلدة بينو حيث البيوت التراثية القديمة التي ميزت هذه البلدة على الدوام وحيث ان النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس قد ساهم اسهاما كبيرا في اعادة ترميم وبناء القسم الاكبر من هذه المنازل التراثية بالاصافة الى انشائه محمية طبيعية فيها اعداد بيرة من الطيور والحيوانات وفيها بحيرة اصطناعية انشاءها فارس استكمالا لجمالات هذه المنطقة الطبيعية بامتياز.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *