الرئيسية » أخبار محلية » مستشفى رعاية المسنين في عكار الاول من نوعه في التخصص.. خطوة اولى نحو الالف ميل
عكفت جمعية رعاية المسنين في عكار منذ تأسيسها على دراسة اهم مشروع صحي حيوي تفتقده محافظة عكار وتحتاج اليه هذه المنطقة المحرومة تاريخيا وهو انشاء مستشفى تخصصي لرعاية المسنين والمصابين بالامراض النفسية

مستشفى رعاية المسنين في عكار الاول من نوعه في التخصص.. خطوة اولى نحو الالف ميل

عكفت جمعية رعاية المسنين في عكار منذ تأسيسها على دراسة اهم مشروع صحي حيوي تفتقده محافظة عكار وتحتاج اليه هذه المنطقة المحرومة تاريخيا وهو انشاء مستشفى تخصصي لرعاية المسنين والمصابين بالامراض النفسية والعقلية وبالشلل القابل للعلاج او غير القابل للعلاج اضافة الى معالجة المدمنين.

هذا المشروع الانساني الذي لا يتوخى الربح يشرف عليه مجموعة من اصحاب الاختصاص من اطباء وصيادلة واداريين وحقوقيين ممن وضعوا نصب أعينهم خدمة ابناء المنطقة برعاية المسنين وتدريب المعاقين وتأهيلهم ومعالجة قضايا الادمان مع تقديم الارشاد والتوعية الصحية اللازمة.

حول هذا المشروع والخطوات التي خطاها اوضح رئيس الجمعية بسام دباغ أن الخطوة الجبارة الاولى كانت بشراء أرض في منطقة منيارة العقارية التي تقع وسط عكار واختيار هذا الموقع كان لتميزه الجغرافي بحيث يستطيع تقديم خدمات الى اهالي الشمال عموما والى اهالي منطقتي الهرمل من جهة والمنيه – الضنية من جهة ثانية خصوصا حيث لا يوجد في جميع هذه المناطق المذكورة اي مستشفى تخصصي مثل المشروع الذي تعمل الجمعية على انجازه.

ويضيف دباغ: ” نعمل حاليا على تأمين المساعدات اللازمة لبناء وتجهيز المستشفى وتفضل الجمعية التبرعات العينية المباشرة من مواد بناء او اخذ اشادة البناء على عاتق اي ممول ومن تجهيزات وأن الجمعية تهدف من وراء ذلك التأكيد على مصداقية وشفافية هذا المشروع الملح للمنطقة.”

ويشير دباغ هنا الى أن هذا المشروع ليس له اي صبغة سياسية او حزبية او طائفية وليس مشروعا يسعى الى كسب مالي او كسب سياسي ما انما هدفه الواضح والحقيقي خدمة الانسان في عكار والشمالنظرا لحاجة المنطقة الى هذا المستشفى التخصصي.”

ويؤكد دباغ انه على استعداد لوضع كافة التفاصيل من خرائط هندسية ومعلومات بين يدي من يرغب القيام بعمل انساني بحت في تقديم المساعدة اللازمة.

اما تفاصيل المشروع فيشرحها دباغ قائلا:

ان مساحة الارض هي 6283م.م ومساحة كل طبقة 1510م.م، وتتألف المستشفى من اربعة طبقات :سفلي،أرضي،اول وثاني. وتقسم الى ثلاثة اقسام لكل منها مدخله الخاص: قسم للعجزة والمعاقين – قسم لاصحاب الامراض النفسية – قسم للمدمنين – ويحتوي كل قسم على اربع غرف عمليات تأهيل وعناية وتحتوي المستشفى ايضا على عيادات خارجية ومختبر وصيدلة وصور اشعة.كما يحتوي المشروع على ملعب خارجي وباحتين للترفيه والتسلية وناد رياضي ومسبح وصالة للاعمال الحرفية واليدوية وموقف سيارت.”

ايضا – يقول دباغ – لن للمشروع فوائد اقتصادية واجتماعية ابرزها ان المستشفى سيضم فريقا طبيا متخصصا لرعاية المسنين والمعوقين وسيكون له دور في توجيه وارشاد ابناء المنطقة للحؤول دون حدوث مشاكل صحية في المستقبل وسيكون هنالك رعاية للمقيمين داخل المستشفى وخارجها .

اما اقتصاديا فهنالك تلبية للعديد من فرص العمل لابناء المنطقة وتأمين حركة اقتصادية داخلية وتواجد زائرين من خارج المنطقة ينعش الاقتصاد فيها.

ويختم دباغ حديثه آملا تجاوب الفاعليات والشخصيات مع هذا المشروع الصحي التخصصي الذي سيكون فريدا من نوعه في عكار وفي لبنان خاصة وانه عمل انساني لا يهدف الى اي غاية سوى صحة الانسان في عكار والشمال.

 

 

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

تعليق واحد

  1. kawthar itani

    الله يعطيهم العافية ويوفقهم ويوفق كل مين عم يسعى للنهوض بعكار ويقدم لها خدمات بتليق فيها وبتاريخها وبعزة نفس الانسان فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *