الرئيسية » رأي و فنون » لأول مرة في عكار اطلاق سمبوزيوم النحت في حديقة منيارة
انطلق في بلدة منيارة ـ عكار سمبوزيوم النحت الأول في إطار مهرجانات صيف منيارة 2009، على أرض الحديقة العامة وبدعوة وتنظيم بلدية منيارة التي اعتادت على احياء هذه المهرجانات السنوية.. سمبوزيوم النحت هو الأول من نوعه الذي تشهده منطقة عكار وكانت البادرة

لأول مرة في عكار اطلاق سمبوزيوم النحت في حديقة منيارة

انطلق في بلدة منيارة ـ عكار سمبوزيوم النحت الأول في إطار مهرجانات صيف منيارة 2009، على أرض الحديقة العامة وبدعوة وتنظيم بلدية منيارة التي اعتادت على احياء هذه المهرجانات السنوية..

سمبوزيوم النحت هو الأول من نوعه الذي تشهده منطقة عكار وكانت البادرة  من بلدية منيارة التي عملت على جمع باقة من المحترفين النحاتين الذين سبق لهم أن نظموا أو شاركوا في عدد من السمبوزيوم في أكثر من منطقة لبنانية..

على أرض الحديقة العامة ورشة من ستة نحاتين باشروا عملهم يوم أمس الأول وهم: رضا علي السيد، راغد شمس الدين، ريما شمس الدين، سامر العريضي، بطرس فرحات، زاهر ملاعب.

أعمال النحت على قدم وساق تجري بحماس يومياً منذ ساعات الصباح الأولى وحتى المساء وباهتمام من المجلس البلدي في منيارة الذي عمل على تأمين كافة أدوات العمل بدءاً من الحجر الى العدة وكافة المستلزمات.

النحات بطرس فرحات يعمل على منحوتة “الوئام والانسجام” وهي بطول مترين ونصف المتر، والنحات فرحات سبق أن شارك في أعمال عديدة في جونيه وجبيل وفي المعرض الروسي كما شارك في أعمال في فنزويلا ولديه معرض دائم لمنحوتات تبلغ مئة وخمسة في بلدته “جاج” قضاء جيبل.

سامر العريضي يعمل على منحوتة أطلق عليها اسم خشوع طولها متران وأربعين سم، وسبق له أن شارك في سمبوزيوم عاليه وعبيه،  والبساتين وجونية واهدن وجبيل وهي المرة الاولى له في عكار.

رضا علي السيد منحوتته “دلع” وهو المشرف على هذا السمبوزيوم ماديا وفنيا والمنسق ما بين الورشة والبلدية. حيث تم اختيار الماكيتات واختيار المواضيع وأوضح أن كلفة الحجر الواحد تبلغ حوالي ألف دولار،  وشكر للبلدية كل ما تقدمه من تسهيلات.

راغد شمس الدين منحوتته “امرأة كنعانية” بينما زوجته ريما تشاركه الورشة بمنحوتة اسمها “عناق” وكلاهما من خريجي معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية يقول راغد: أن الهدف من هذا السمبوزيوم هو التفاعل ما بين النحاتين وتبادل التقنيات والفضل في هذا اللقاء في عكار لبلدية منيارة حيث أن البلديات تساهم بنشر الطاقات الشبابية وتنشط الأعمال من نحت ورسم ومشاركتنا هنا هي أيضا في إطار المساهمة في احياء واطلاق فن النحت في لبنان باعتبارها ظاهرة حضارية.

وحول منحوتته يقول: اخترت الامرأة الكنعانية واللباس الكنعاني للاستفادة من التاريخ ومن الماضي ولأننا ابناء هذه البيئة.

أما ريما شمس الدين فاختيارها لمنحوتة “عناق” فانما هو تعبير عن اتحاد جسدان وهي عبارة عن أحاسيس حسب ما قالت.

جميع النحاتين المشاركين وجهوا الشكر للبلدية بكافة أعضائها ولرئيسها انطوان عبود ولابناء منيارة الذين احاطونا بالعناية وكأننا في منازلناوليس غريبا عن منيارة وعكار هذه الاجواء المليئة بالألفة والمحبة والقيم.

رئيس البلدية انطون عبود قال: لقد استأنفنا المهرجانات بعد انقطاع لعدة سنوات ناتج عن حرب تموز 2006 وحرب المخيم 2007 وحرب التبانة وجبل محسن 2008، وها نحن اليوم نشكل انظلاقة جديدة لمهرجانات منيارة التي باتت معلماً ثقافيا وفنيا بارزاً في عكار. وكانت انطلاقة المهرجانات بسمبوزيوم النحت الأول من نوعه في عكار وفي هذه الحديقة حيث ستنجز المنحوتات خلال خمسة عشر يوماً عندها سنتدارس مع النحاتين افضل الوسائل لعرض هذه المنحوتات بحيث قد تبقى في الحديقة التي سنحولها الى معرض للنحت الدائم وحديقة عامة يستريح في أرجائها جميع أبناء المنطقة.

ويضيف عبود: بعد هذا السمبوزيوم سينطلق سمبوزيوم الرسم وبعد ذلك سنقيم على شرف المغتربين عشاء سمبوزيوم نحت في عكار قروياً سيضم الف وستمائة قرص كبة عكارية من ضمن المأكولات القروية العكارية التقليدية. وسيكون في هذا العشاء حفل فني يحييه الفنان جورج نخل والطفل الموهوب جوزيف خوري

للمزيد من الصور موقع | صدى عكار

بعد سيكون سهرات فنية متنوعة للفنانين شادي جميل وجوزيف نمنم وطوني كيوان وعلي ديوب وعماد يعقوب والمطربة رانيا وتيا رزق.

شاهد أيضاً

مسرحية سجين بلا أجرة في بزبينا

اطلقت فرقة مسرح الريف من الجمعية التعاونية للفنون والمسرح في بزبينا عملها الجديد"سجين بالاجرة" خلال عرض قدمته على مدرج عيسى للفنون، وحضره حشد من الفعاليات والوجوه الفنية والثقافية والاجتماعية ومهتمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *